بات واضحًا أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعًا وفتكًا بين النساء العربيات. ونلحظ في السنوات الثلاثين الأخيرة ارتفاعًا مهولاً في نسب الإصابة بسرطان الثدي بين النساء العربيات بما يعادل ال300%. رغم هذه المعطيات المقلقة إلا أن المعطيات حول نسب الشفاء من سرطان الثدي تدعو للتفاؤل، إذ تشير آخر المعطيات لعام 2010 أن نسبة الشفاء من سرطان الثدي لدى النساء اللاتي يشخص لديهن المرض في مرحلتيه الأوليتين تصل إلى نحو90%.

الفحص الأكثر رواجًا لتشخيص الإصابة بسرطان الثدي

الفحص الإشعاعي للثدي (المموغرافيا) يُعتبر الفحص الأكثر رواجًا لتشخيص الإصابة بسرطان الثدي وقد أُثبتت نجاعته في تقليل نسبة الوفيات جراء هذا المرض ب- 17% لدى النساء في جيل 50-40 سنة وب- 30% لدى النساء في جيل 75-50. وعلى الرغم من ذلك فلا تزال قرابة ال 50% من النساء العربيات في جيل 50 فما فوق لا يتوجهن لإجراء هذا الفحص لأسباب مختلفة.

رفع الوعي لدى النساء العربيات

وعليه، ترى جمعية الجليل ضرورة العمل على رفع الوعي لدى النساء العربيات بأهمية التوجه لإجراء الفحص من خلال كراسات ونشرات التوعية التي تصدرها والأيام الجماهيرية والحلقات التي تقوم بها في صفوف النساء، إضافة إلى حملات التوعية التي تجريها تباعًا على مدار العام.

الفيلم "دويّ أمل" ليشكّل وسيلة توعوية جديدة

واليوم تصدر جمعية الجليل، بدعم من مؤسسة سوزان كومين لأجل العلاج، الفيلم "دويّ أمل" ليشكّل وسيلة توعوية جديدة تهدف إلى تشجيع النساء على التوجه إلى إجراء فحص المموغرافيا. الفنانة ريم بنا تشارك الجمهور في هذا الفيلم جزءًا من تجربتها مع المرض وتناشد النساء بضرورة التوجه للفحص. ويتضمن الفيلم كذلك مقطوعات فنية راقصة من تصميم الفنانة وداد عطاالله مديرة جمعية الأمل للرقص المعاصر تؤديها راقصات من المدرسة وتحكي فنيًّا قصة فتاة أصيبت بالمرض وجابهته بإصرارها على المضي قدمًا بدعم ومساندة المحيطين بها.

مؤتمر صحفي

سوف يُعرض الفيلم للمرة الأولى في المؤتمر الصحفي الذي سيعقد يوم الأربعاء الموافق 19/12/2012 بين الساعات 10:00- 12:00 في قاعة المحاضرات في جمعية الجليل – شفاعمرو، بمشاركة كل من السيدة روزلاند دعيم رئيسة إدارة جمعية الجليل، المحامية لينه أبومخ زعبي، مديرة مركز الحقوق الصحية في جمعية الجليل, الدكتور سالم بلان مدير وحدة سرطان الثدي في مستشفى العائلة المقدسة وقسم أورام الرأس والحنجرة مستشفى رمبام، الفنانة ريم بنا المشاركة في الفيلم، المعلمة وداد عطاالله مديرة جمعية الأمل للرقص المعاصر، رامي أدوت مركز منتدى الجمعيات للمساواة في الصحة، المخرج إيهاب بحوث ، مندوب عن وزارة الصحة لواء الشمال، مندوبي صناديق المرضى، مندوبي وسائل إعلام، مندوبة عن مؤسسة "سوزان كومين من أجل العلاج" الصندوق الداعم للمشروع والجمهور. 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]