دخل اليوم الأربعاء إضراب الممرضات في المستشفيات الإسرائيلية يومه السابع عشر، مع تواصل التشويشات في العديد من العيادات، فيما رجحت التقديرات عن تعثر المفاوضات واستبعاد إمكانية التوقيع على اتفاقية لإنهاء الإضراب ، بعد تفجر المفاوضات بين نقابة الممرضات ووزارة المالية، سعيا لإنهاء الإضراب على أن يطلع الطرفان رئيسة محكمة العمل نيلى أراد على سير المفاوضات وما تم التوصل اليه.

وافقت المالية على منح الممرضات علاوة بنسبة 12% على الأجور

وسجل يوم الثلاثاء تقدم في المفاوضات حين وافقت المالية على منح الممرضات علاوة بنسبة 12% على الأجور على ان تدفع العلاوة خلال 5 سنوات مع تهد الممرضات عدم الخوض بأي إضرابات او تشويشات بالعمل في المستقبل، فيما أبدت الممرضات التحفظ على ذلك واشترطن الدفع خلال 4 سنوات، وعليه سيكون معدل ارتفاع الأجر حوالي 1200 شيكل للممرضة التي تحصل على معاش شهري يقدر بـ 10 آلاف شيكل، وعليه تتواصل المفاوضات بشان مدة دفع علاوة الأجور وفي تم التوصل إلى تفاهمات من المتوقع إنهاء الإضراب قريبا وعودة الممرضات للعمل وانتظام العمل في المتشفيات والعيادات.

جدير بالذكر أن أكثر من 28 ألف ممرضة في إسرائيل يحاربن من أجل تحسين الأجور، بينما ستنتهي عقودهن في نهاية ديسمبر, كما يوجد حالياً حوالي 4.000 طالبة بمدارس التمريض.

تواصل إضراب الممرضات للأسبوع الثالث وسط تعثر المفاوضات

يتواصل إضراب الممرضات في المستشفيات والجهاز الصحي في إسرائيل للأسبوع الثالث على التوالي دون وجود بوادر لإنهاء الإضراب بظل تعثر المفاوضات وتراشق التهم ما بين وزارة المالية والممرضات.
ونفى المسئول عن الأجور في وزارة الداخلية المحامي كوبي أمسالم ادعاءات الممرضات حول معدل الاجر الذي تحصل عليه الممرضة موضحا بان الأجور عالية نسبيا قياسا بمعدل الأجور في السوق الى جانب المحفزات السنوية التي تدفع للممرضات.

تقليص الفجوات الصحية

وطالبت منظمة أطباء من أجل حقوق الانسان على الحكومة حل الأزمة فورا والعمل على تقليص الفجوات الصحية بين العرب واليهود وبين المركز والضواحي منظمة "أطباء لحقوق الإنسان" تُعرب عن تأييدها المبدئي لنضال الممرضات لتحسين ظروف عملهن وتدعو الحكومة الى التحرك فورا لحل الأزمة.

الإضراب جاء بعد تعثر المفاوضات

وبدأت الممرضات العاملات في المستشفيات الحكومية العامة في إسرائيل، إضرابا مفتوحا احتجاجا على شروط عملهن وتدني أجورهن. وجاء إعلان الإضراب جاء بعد تعثر المفاوضات بين نقابة الممرضات وبين وزارة المالية الإسرائيلية. ويأتي هذا الإضراب على الرغم من توصل الممرضات قبل عدة شهور إلى تفاهمات مع وزارة المالية حول رفع أجورهن وتحسين شروط العمل. وتدعي الممرضات أن وزارة المالية خرقت هذه التفاهمات ولم تحترمها.

الممرضات سيعملن وفق نظام العمل المتبع في أيام السبت والأعياد

ووفقا لقرار الإضراب فإن الممرضات في المستشفيات الحكومية العامة يعملن وفق نظام العمل المتبع في أيام السبت والأعياد، إذ لن تعمل الممرضات في المختبرات أو العيادات الخارجية. وعلم مع ذلك أن المفاوضات بين الطرفين ستستأنف اليوم.
وقال شاؤول زكاي، رئيس نقابة الممرضين والممرضات في إسرائيل إن مهنة التمريض في إسرائيل تعاني من أزمة عميقة، فهناك نقص كبير في عدد الممرضين والممرضات، مما يزيد من العبء على عاتق العاملين والعاملات في المهنة ويمس بنوعية الخدمة.

في إسرائيل 4.5 ممرض/ ممرضة لكل ألف شخص

ويوجد في إسرائيل 4.5 ممرض/ ممرضة لكل ألف شخص وهو نصف المعدل العام في الدول المتطورة، كما أن عمر الممرضات والممرضين في ارتفاع وسط إحجام الجيل الشاب عن دراسة المهنة أو العمل فيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]