أطلقت وزارة التعليم مشروع (צהרונים 9-3 ) اطار الاثراء التعليمي بعد الظهر مع الوجبة الساخنة والذي صادقت عليه حكومة اسرائيل في شهر 2012/1 .

وزارة التعليم ومع بداية هذا الشهر2012/12 بدأت بتطبيق هذا المشروع وذلك تطبيقا لأحدى توصيات لجنة طرخطنبيرج من خلال أربعة وكلاء وبواسطة السلطات المحليّة .

يتم تفعيل هذا المشروع في 81 سلطة محليّة تتبع لعنقود 3-1 حسب السلّم الاجتماعي الاقتصادي بشكل تام وفي قسم من السلطات المحليّة التي تتبع لعنقود 4 بشكل جزئي وفردي ويطبّق المشروع بشكل تدريجي لمدّة 5 سنوات ويهدف المشروع الى تخفيف العبء الاقتصادي عن الأهل .

هذا المشروع الهام ينضم الى سلسلة من المشاريع التي بدأها وزير التعليم جدعون ساعر والتي تندرج في اطار تخفيف العبء الاقتصادي عن الأهل ومنها قانون التعليم المجّاني لجيل 4-3 وأيضا مشروع تمويل الرحلات المدرسيّة ومشروع استعارة الكتب المدرسيّة . مشروع الاثراء التعليمي بعد الظهر ومشروع التعليم المجاني جيل 4-3 من شأنهم تخفيف التكاليف بنحو 1500 شاقل كل شهر عن الأهالي اضافة لسد الفجوات الاجتماعية القائمة عند الطبقات الضعيفه .

في اطار مشروع " الاثراء التعليمي مع الوجبة الساخنة " يحصل الطالب على برنامج اثراء شامل وخاص يشمل دروس اثراء ، وجبة غذاء ساخنة ، مهارات تعليميّة وحياتيّة ، فعاليات تربويّة وترفيهيّة واثراء في الرياضه والفنون ، تربية بيئيّة وتقوية العلاقة بين الأهل والابناء .

هذا البرنامج هو برنامج مكمّل للبرنامج التعليمي العادي يطبّق في أيّام ( الأحد – الخميس ) يوميّا حتّى الرابعة بعد الظهر .

في اطار هذا المشروع يتم تعيين مركّز للمشروع في كل مدرسة يقوم باختياره مدير المدرسة كذلك يتم تعيين مركّزة روضات ، يمرّ المرشدون والمرشدات في دورات تاهيليّة من 60-30 ساعة وتقام لجنة توجيه عليا برئاسة مدير قسم المعارف وباشراف المفتّش وتكون من أهم صلاحياتها الاشراف على تطبيق المشروع والمصادقة على البرامج التربويّة للمشروع وفق ما يتلائم مع التعليمات التربويّة لوزارة التعليم . 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]