02.08.2015
لقاء مع مرشح التجمع الخامس: عبد الرحيم فقرا
موقع بكرا
تاريخ النشر: 29/12/2012 - ساعة النشر: 16:05
تاريخ التعديل الاخير: 29/12/2012 - ساعة التعديل الاخير: 16:05
"عالجت قضايا الناس اليومية في المجلس المحلي وأقول من تجريبى لا فصل بين المدني والقومي..." * "البلدات العربية بحاجة لمن يعرف قضاياها ومشاكلها ومن جرب وخبر ألاعيب السلطة والبيروقراطية الحكومية..."

اشتهر الحاج عبد الرحيم فقرا في عمله اليومي المثابر في حل قضايا المواطن اليومية من خلال رئاسته للسلطة المحلية في البعينة النجيدات، حيث طرق أبواب الوزارات والدوائر الحكمومية المختلفة سعيا لحل قضايا بلدته، وعرف الحاج بدوره، ألاعيب السلطة ومخططاتها تجاه الفلسطينيين في إسرائيل فأدرك بتجربته أنه لا مجال للفصل بين قضايا المياه والمجاري وبين الانتماء القومي والوطني للمواطن الفلسطيني في إسرائيل. ثم اتجه للعمل الأهلي فغي تنظيم عمل لجان الحج والعمرة تسهيلا لحجاج والمعتمرين..وهو لا يخفي في مقابلته مع فصل المقال خلاصة تجربته في السلطة المحلية،بل يؤكد أن هذه التجربة هي التي قادته للتجمع باعتباره الحزب الوحيد الذي يربط بين القومي والمدني وبين هموم الناس اليومية والحياتية وبين همهم الوطني والقومي...فيما يلي نص المقابلة مع الحاج عبد الرحيم فقرا..

ما الذي يضيفه الحاج عبد الرحيم فقرا لقائمة مرشحي التجمع للكنيست؟
الحاج عبد الرحيم فقرا: خبرتي في العمل الجماهيري، وخاصة في المجلس المحلي، وهو المؤسسة الجماهيرية الأقرب لجمهورنا، وبحاجة ماسة إلى رعاية خاصة. فالسلطات المحلية العربية بحاجة إلى تحسين في العمل وترشيد في الأداء. ومن خلال تجربتي كموظف في عدة مجالات في الحكم المحلي ومن ثم رئيسا للمجلس المحلي فإنني أدرك وأعي الجهد الكبير الذي نحتاجه لزيادة الميزانيات للتعليم في جميع المراحل ، وسد النقص الهائل في قسائم البناء للشبان العرب في البلاد، وهو أمر لا يقل أهمية بطبيعة الحال عن القضايا الأخرى التي يواجهها الوسط العربي.
 أي أنك تعلن مسبقا أنك ستخصص جل نشاطك وجهدك لمعالجة القضايا اليومية التي تعاني منها السلطات المحلية العربية؟
الحاج عبد الرحيم فقرا: أرى أن واجبي يحتم عليَ أن أعمل ليل نهار على تحسين أوضاع السلطات المحلية العربية في المجالات المختلفة وخاصة في مجالات إقامة مناطق صناعية، وتحسين جهاز التعليم، والخدمات العامة والخرائط الهيكيلية وتوسيع مناطق النفوذ ومسطحات البناء، وتطوير المرافق العامة، والتجارة والنهوض بالاقتصاد المحلي.

ولكنك منشغل كليا في نشاطات أهلية أخرى مثل عملك في لجان الحج والعمرة!
الحاج عبد الرحيم فقرا: أنا عضو في لجنة التنسيق المشتركة لجمعيات الحج والعمرة. وقد قمنا خلال السنوات الأخيرة بتحسين تسيير مسيرة الحج والعمرة على أكمل وجه، على الرغم من الصعوبات التي تواجهنا في عملنا لارتباطنا مباشرة مع الأردن وليبس مع المملكة العربية السعودية وهو ما يزيد من نفقات وتكاليف الحج والعمرة.
اليوم نعمل على إعادة هيكلة وبناء جمعيات الحج والعمرة وصهرها في لجنة موحدة منتخبة من جميع المندوبين عن مختلف القرى والمدن العربية في الداخل. كما أننا بصدد وضع دستور جديد للجنة.

تحدثت عن تجربتك في العمل البلدي ومتابعة هموم الناس كيف تربط بين هذا العمل وبين انضمامك وانتمائك للتجمع الوطني الديمقراطي؟
الحاج عبد الرحيم فقرا: التجمع الوطني الديمقراطي هو حزب متكامل يرعى الهموم اليومية للمواطن العربي في الداخل، كما يرعى أيضا ويهتم بحقوق الشعب الفلسطيني ويدافع عن هذه الحقوق في وجه سياسات إسرائيل العنصرية وضد الاحتلال الإسرائيلي، ومع إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.
فنحن نريد المواطنة الكاملة والحقوق المتساوية دون أن يعني ذلك تنازلا عن هويتنا الوطنية والقومية، لأنه ثبت أيضا بالتجربة أنه لا يمكن الفصل بين القضايا اليومية والقضايا القومية فالتمييز في الميزانيات ضد العرب هو على أساس قومي، ومصادرة الأرض هي أيضا لأسباب قومية، وعدم وجود أماكن عمل للشبان العرب والأكاديميين منهم، نابع من سياسة إفقار رسمية تتبعها الحكومات الإسرائيلية ضد العرب في إسرائيل لأسباب قومية ووطنية.
كما أن التجمع الوطني الديمقراطي هو الحزب الوحيد من بين الأحزاب العربية في الداخل الذي تجد فيه نسيجا متكاملا هو نسيبج الشعب الفلسطيني كله، ففيه العلماني والمتدين والمرأة، وفيه ممثلين عن كافة الشرائح الاجتماعية في شعبنا الفلسطيني، من أقصى النقب في الجنوب إلى أعالي الجليل في الشمال.

إذا ماذا تقول لمن يدعون اليوم إلى مقاطعة الانتخابات أو من يبثون التشاؤم في صفوف الجماهير العربية في الداخل؟
إنني أدعو الجميع إلى المشاركة في هذه الانتخابات، فهي باعتقادي انتخابات مصيرية، وهي تحتم علينا المشاركة في الانتخابات لتعزيز قوة التجمع الوطني الديمقراطي الذي يحمل بوصلة شعبنا وقضيته، ليس فقط داخل إسرائيل والأراضي المحتلة بل أيضا بوصلة للاجئين من خلال إصراره على حق العودة.
إن عدم المشاركة في الانتخابات وعدم التصويت تعني إعطاء الأصوات بالجملة للأحزاب الصهيونية وخاصة الأحزاب الكبيرة منها. ومن المهم التأكيد هنا إلى أن كافة الاستطلاعات تفيد أنه في حال رفع نسبة التصويت عند الفلسطينيين في الداخل، فمن شأن ذلك أن يؤثر بشكل فعال في تغيير موازين القوى السياسية للخريطة الحزبية في إسرائيل وأن نوقف مد اليمين المتطرف والعنصري، وبالتالي رفع تأثير الصوت العربي في الداخل في كافة الهيئات والمؤسسات. 


إقرأ أيضاً:

أكّد التجمع أن على السلطة الفلسطينية والحكومة الاردنية القيام بخطوات ملموسة لمواجهة التطاول الاسرائيلي على الحرم القدسي الشريف، ودعا ...
العلي: "الملاحقة السياسية لن تثنيني عن مواصلة نشاطي الشعبي والبلدي ولن ترهبني" .. " التسجيل الكاذب وتزوير مستندات رسمية إفلاس سياسي" ..
تمكنا من إفشال محاولتهم وكأننا وافقنا بمحض إرادتنا على تغيير مسار الاسطول، لذلك اضطروا إلى اقتحام السفينة والقيام عمليا باختطافنا. ..
نقوم بدورنا في الدفاع عن حقوقنا وهذا واجبنا في ان نلتحم بشعبنا وذلك وفق الديموقراطية الاسرائيلية التي يدعونها،لكن اذا كانت اسرائيل ...
خلال الجلسة، طلب حداد حق الكلام وادعى ان نداف غير مقبول على رجال الدين ، وان اعماله تمس بالوحدة الوطنية ولا يمكن لاي شخص واعي ومسؤول ان ...
حيَّا النواب الجماهير الغفيرة والقيادات والفعاليات السياسية والدينية والاجتماعية والحقوقية التي شاركت في التظاهرة التي انطلقت بمسيرة ...

أضف تعليقك
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
1.
علي محمد علي عطاب فقرا - 21/01/2013
تعليقات Facebook

الأكثر قراءة اليوم

الطالبة فدوى دغش .. رفضت خطر الموت، فاستلمت رسالة استهزاء!

منذ تلك اللحظة والتي كانت قبل حوالي شهر ونصف، قررت انه من الواجب ان ...

كاريكاتير الرسالة يثير حفيظة أهل الضفة!

تجاهل نشطاء حرية التعبير وطالبوا السلطة الحاكمة لغزة استدعاء الرسام ...

مايا دياب تلهم الجماهير العربية ...والفلسطينية!

يفيد مراسل موقع "بكرا" ان الجمهور من دول عربية عديدة ومن فلسطين بدا ...

جدة الطفل علي دوابشة لبكرا: والدته ما زالت لا تعرف أن ابنها استشهد !

ابنتي تعاني من حروق في 90% من جسدها، وضعها سيء جدًا، ولكن أملنا في الله ...

شاهد: ماذا وجدت هذه العائلة في كعكة عيد الميلاد

لم تكن مفاجأة هذه العائلة في حفل عيد الميلاد الجدة سارة نوعاً ما، إذ ...

شاهدوا ماذا حلّ بروسية حاولت التسلل لسوريا للانضمام لداعش؟

رحلت السلطات التركية كاراولوفا إلى روسيا بعد احتجازها في 4 ...

بالفيديو: توفيق عكاشة يهدد وزير الداخلية: لو اتفتحت حافرمك

هدد الإعلامي المصري توفيق عكاشة، وزير الداخلية المصري مجدي عبد ...

الولايات المتحدة تعزز تواجدها العسكري بالعراق عبر بوابة داعش

مضى عام على توغل داعش في جسد العراق، ولا يزال التحالف يتخبط في وضع ...

من هو الارهابي الأكثر وحشية في العالم؟

المسؤول عن عمليات قطع عدد لا يحصى من الرؤوس وبتر الأطراف في سوريا على ...

إسبانيا تتجه لتجنيس اليهود السفارديم

يتجه نواب في البرلمان الإسباني للموافقة النهائية على قانون يمهد ...

الطالبة فدوى دغش .. رفضت خطر الموت، فاستلمت رسالة استهزاء!

منذ تلك اللحظة والتي كانت قبل حوالي شهر ونصف، قررت انه من الواجب ان ...

الرئيس عباس يتلقى اتصالا هاتفيا من نتنياهو

أبلغ نتنياهو الرئيس خلال الاتصال بأنه زار جرحى الاعتداء الإرهابي الذي ...

كيف تتصرف في حال حدوث الزلازل والهزات الارضية ؟

تخزين الوقود والمواد الأولية ذات الخطورة /مواد كيماوية, غازات مسيلة/ ...

ام الفحم: مظاهرة حاشدة نصرة للرسول الكريم ومسراه

شارك في المظاهرة العديد من قيادات الحركة الاسلامية والذي كان من بينهم ...

في تشرين الأول: مؤتمر الناصرة الأول لرفع مكانتها وتطويرها اقتصادياً

مندوبو وزارة الاقتصاد أكدوا أنهم لبوا دعوة رئيس البلدية وأنهم سيعملون ...

X أغلق