عقد مؤخرا مؤتمر تعليمي لمربّيات الرّوضات في شرقي القدس في متحف بلدان الكتاب، وذلك بالتعاون مع قسم التعليم "ما قبل الابتدائي" في وزارة التَّربية والتَّعليم وبرعاية صندوق برنارد فان- لير (هولندا).

المؤتمر حمل عنوان: "التربية المُتحفيَّة في الطُّفولة المبكِّرة" ، وقد تخلل المؤتمر محاضرات وورشات عمل حول كيفية استغلال المتحف كبيئة تربوية وتعليمية مختلفة ومثرية لاطفال الروضات.

كما تم التّطرق للبرامج التربويّة المتنوّعة المخصّصة للأطفال في متاحف أخرى في مدينة القدس.

وكان من ابزر المواضيع التي تم التركيز عليها في محطات المؤتمر، دمج الفن في البرنامج اليومي للعمل مع الاطفال.
لم يعتمد المؤتمرعلى المحاضرات النظرية فحسب وانما على التجربة العملية ايضا من خلال ورشات العمل التي شاركت بها المعلمات.
وقالت راغدة قشقوش منظمة المؤتمر ومديرة المشاريع الخاصة في متحف بلدان الكتاب القدس: "ورشات العمل هدفها تمرير ادوات واليّات تساعد المعلمات في العمل مع الاطفال من خلال تطبيق وتجربة ذاتية". كما وأوضحت انه تم توزيع المعلمات على اربع ورشات فمثلا: لتعزيز رغبة الاطفال بالعمل في الفن كانت ورشة بعنوان "كيف ننمّي فضول الأطفال عن طريق الاندماج في النشاطات الفنيَّة" قدمتها المربية غدير خطيب بحيث عرضت فيلما قصيرا يعكس تجربتها الشخصية مع الاطفال .

وكان هنالك ورشة اخرى تطرقت الى دمج الدراما في العمل مع الأطقال قدمها عزَّت النتشة- أخصّائي اجتماعي ومهرج طبّي- يعمل في مجال الدّراما والمسرح.

وورشة عمل ثالثة عرضت دمج الموسيقى في العمل مع الأطفال قدمتها سماح مصطفى- فنانة ومختصَّة في مجال التربية بالموسيقى.
اما الورشة الاخيرة فدارت حول العلاج بالفن قدمتها لنا عراف- معالجة بالفن.

وفيما يتعلق بالجانب النظري قدمت المرشدتان المختصتان في مجال الفن والتربية المتحفية: مها بدر واريج صبيحي محاضرتين حول: التَّربية المُتحفيَّة و عرض منهج تعليم الفن في رياض الاطفال.

وفي خاتمة فعاليات المؤتمر قدم الاستاذ الممثل والمخرج محمد عودة الله من مسرح الخيال محاضرة شيقة بعنوان "العلاج بالألوان والخيال الموجَه".

ومن الجدير بالذكر انه قد حضر المؤتمر ممثلون عن وزارة التَّربية والتَّعليم من بينهم: سيما حداد مايفيت- مديرة قسم التّعليم ما قبل الابتدائيّ في المجتمع اليهودي ومئير شمعوني- مدير لواء القدس ومدير دائرة التعليم في القدس. السيدة فاطمة قاسم- مديرة قسم التعليم ما قبل الابتدائي في المجتمع العربي، السيدة فدوى عبد ربه- المفتشة التربويَّة المسؤولة عن روضات شرقي القدس.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]