عقدت "مشاركة" وهي مجموعة من أربع مؤسّسات غير حكوميّة، فاعلة في حقل الطّفولة المبكرة، مؤتمرًا تحت عنوان "الطفولة المبكرة في المجتمع العربي: مبادرات وتحدّيات" في كلية القاسمي في باقة الغربية. وتمّ المؤتمر بالتعاون مع الجامعة العبريّة في القدس و"الجوينت- أشاليم".
وتضمن برنامج المؤتمر عددًا من الكلمات والمداخلات. حيث قدّمت مديرة مركز الطّفولة في النّاصرة، نبيلة اسبانيولي محاضرةً عنوانها "التحديّات التي تواجه الطفولة المبكرة في المجتمع العربي"، تطرقّت من خلالها إلى التحديّات التربويّة والبنى التحتيّة وكذلك التحديّات السياسيّة. كما قدّمت رئيسة قسم الماجستير للطفولة المبكرة (برنامج شفارتس في الجامعة العبرية) د. إيلي شيبع سدان، محاضرة عن المبادرات المجتمعية ومبادئ التوجّه المشارك.

هذا وتمَّ الاحتفاء أيضًا بمشروع القيادات التربويّة الذي بادرت له "مشاركة". حيث تمَّ من خلال المشروع التّعاون بين "مشاركة" وقسم الماجستير للطفولة المبكرة ضمن برنامج شفارتس والجوينت- أشاليم، لدعم طالباتٍ عربيّات لقبولهن للقب الثّاني من خلال دورة تحضيريّة للماجستير، ومن خلال منحة قدّمت لهنَّ من قبل مشاركة والجوينت– أشاليم. ونجحت 25 فتاة بدخول البرنامج ضمن ثلاث مجموعات. حيث تخرجت المجموعة الأولى عام 2007. كما تخرجت 20 فتاة في العامين الأخيرين.

هذا وقد تمّ عرض المبادرات التّربويّة المختلفة التّي عملت عليها الطّالبات المشاركات بالمشروع، حيث أظهرن من خلالها ارتباطهن بمجتمعهن ومعرفة الاحتياجات ومواجهة التحديّات في مثل هذه المبادرات.
وكانت د. هالة اسبانيولي قد عملت على تحرير هذه المبادرات ودمجها وفق محاور أساسيّة صدرت ضمن نشرة "همسة وصل" الصادرة عن مشاركة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]