صخرة بالسعودية شاهد على حب عنترة وعبلة
موقع بكرا
تاريخ النشر: 30/01/2013 - ساعة النشر: 14:00
تاريخ التعديل الاخير: 30/01/2013 - ساعة التعديل الاخير: 14:00
الصخرة من أكبر المتاحف المفتوحة في العالم، وتضم قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجاً للحراسة مبنية بالحجارة في أعلى الجبل.

بالقرب من بلدة قصيباء في منطقة القصيم السعودية، توجد صخرة في الصحراء كان يلتقي عندها الفارس والشاعر عنترة بن شداد بمحبوبته عبلة.

المنطقة الواقعة عند سفوح جبال "قو" التي أصبح اسمها حالياً قصيباء، وصفها عنترة في مطلع معلقته، بقوله: "كأن السرايا بين قو وقارة / عصائب طير ينتحين لمشرب".

الصخرة من أكبر المتاحف المفتوحة في العالم، وتضم قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجاً للحراسة مبنية بالحجارة في أعلى الجبل الغربي لمراقبة عيون الماء وبساتين النخيل، وطرق قوافل الحج التي كانت تمر بالمنطقة.

وفي هذا السياق، قال المرشد السياحي صالح الراضي: "كانت قصيبة (قصيباء) غنية بالمياه، إذ يوجد فيها 7 عيون طبيعية، ومنها عين عبس المسماة على القبيلة نفسها، فنزلت قبيلة عبس وفي هذه الأثناء قامت حرب داحس والغبراء ما أدى إلى بقاء القبيلة 40 عاماً، وفي هذه الفترة ظهرت بطولة عنترة بن شداد العبسي".

وأضاف: "كما لعنترة صولات وجولات حربية، فله صولات وجولات في الحب كما يعرف، إذ يتناقل الأجيال قصة حب كبيرة جداً مع ابنة عمه عبلة".

رمز للحب

وباتت الصخرة في قصيباء رمزاً للحب، إذ يقال إن عنترة كان يفد إليها كل يوم من مضارب قبيلته ليلتقي عبلة.

وأوضح عبدالرحمن الصبيحي المتخصص في التاريخ أن هذه الصخرة تعني رمز الحب والعشق، لأنها منطقة التقاء الحبيبين عبلة وعنترة، واضطر إلى أن يسير أكثر من 50 كيلومتراً يومياً للقاء تلك المحبوبة. ومن الشواهد أيضاً أن بنات هذه المنطقة من أسمائهن عبلة.

وذكر أنه من الشواهد على أنها تعني رمز الحب وجود بعض الكتابات لأسماء ذكورية وأنثوية، قد تكون قريبة من بعضها.. فلان وفلانة وهي تعني أن هذا الحب مستمر.

وتحمل الصخرة نقوشاً وكتابات أثرية ترجع إلى أيام ثمود، وعلى الصخرة أيضاً كتابات حديثة لأسماء رجال ونساء ربطت بينهم عاطفة الحب.

ويفتخر السعوديون بالشاعر العربي المغوار عنترة العبسي، ويحيون ذكراه في مهرجاناتهم الثقافية، ومازالت أشعار عنترة تروى إلى اليوم في كثير من المحافل ومنها مهرجان الشعر السنوي في سوق عكاظ، ومهرجان الجنادرية للتراث والثقافة. بحسب ما ذكرت "الحياة".


إقرأ أيضاً:

اعتبر ليبرمان انه لا يمكن لاسرائيل ان تعول على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اذ ان عباس قد فقد شرعيته منذ العام 2006 وعليه فيجب اجراء ...
حذر مفتي عام السعودية عبدالعزيز آل الشيخ من التساهل في جرائم القتل، مؤكدا أن الجماعات المتطرفة التي تدعي الإسلام، هدفها الإفساد في ...
قال: "إن بعض القنوات الفضائية تعتزم إخراج مسلسل رمضاني يدعو إلى الفساد والخروج على الأخلاق، ويصور انتهاك الحرمات، ويحطم الحواجز ويغري ...
ولادة القمر (الاقتران) وليس ظهور الهلال ستكون يوم الجمعة حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا، وسيغرب القمر في ذلك اليوم تقريباً مع غروب ...
بحسب القضاة فإن مضر حسين المالكي يشكل منذ 2006 جزءا من الآلة الدعائية لشبكة أنصار المجاهدين، وهي فرع تابع لتنظيم القاعدة الرئيسي
بالرغم من أن المراجعة أدت إلى اكتشاف حالات مؤكدة يجب أن تضاف، إلا أننا لا نزال نشهد تراجعاً في عدد الحالات الجديدة المسجّلة على مدى ...

أضف تعليقك
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook
برعم: اشجار التين والصبر تحاكي البيوت المهجرة

ما اطيب تينك يا برعم اذا جلست على حجار البيوت المهدمة ونظرت الى ...

نادي الاخوة للمسنين في البقيعة – المرج يواصل رحلاته للتعرف على معالم البلاد

في نهاية الرحلة تناول الجميع وجبة غداء في مطعم أنطون في قرية الجش ...

الليتشي الصينية في عبدون الجليلية

كانت الليتشي وسيلة العقاب للمخالفين لأوامر الإمبراطور الصيني، حيث ...

وادي ميرون جلسة جميلة تحت ظلال الاشجار الضخمة

في هذا المقطع ستجدون الكثير من شجر الصبر والتين والرمان والزيتون, ...

قلعة النمرود شامخة تطل على قرى الجولان

بقيت القلعة تحت سيطرة المماليك لسنوات طويلة وقد شهدت أوج عظمتها في ...

cannot open file