ما سبب الأصوات التي يصدرها جسمك؟
وكالات
تاريخ النشر: 07/02/2013 - ساعة النشر: 10:45
تاريخ التعديل الاخير: 07/02/2013 - ساعة التعديل الاخير: 10:45
يشير الخبراء إلى أن معظم الأصوات التي يصدرها جسم الإنسان لا تثير القلق بشكل عام، إلا أنها قد تكون إشارة على وجود خلل ما في الجسم، وسنورد تالياً تفسيرات لما يحاول أن يقوله جسدك لك

عندما يصدر فكك صوت طقطقة خلال الاجتماع أو عند تناول الطعام، فهل تبادر إلى ذهن سؤال عن السبب العلمي الذي يقف وراء ذلك الأمر أو انعكاساته؟

يشير الخبراء إلى أن معظم الأصوات التي يصدرها جسم الإنسان لا تثير القلق بشكل عام، إلا أنها قد تكون إشارة على وجود خلل ما في الجسم، وسنورد تالياً تفسيرات لما يحاول أن يقوله جسدك لك، وما يمكنك فعله للتخلص من هذه الأصوات ومسبباتها:

- التنفس بصوت مسموع

يعود السبب في ذلك غالباً إلى انسداد أنفك، فهذا الصوت هو نتيجة لوجود المخاط الذي يسد مجرى الهواء في أنفك، لذا عليك غسل الأنف بمحلول ملحي للتخلص من الكمية الزائدة من المخاط في جسمك.

أما إذا ترافق انسداد الأنف مع النزيف أو خروج سائل أصفر أو أخضر، أو إن دام الانسداد لأكثر من عشرة أيام، أو إن رافقه صداع أو ألم في الوجه، فقد تعاني من التهاب في الأنف، وهو ما يمكن علاجه من خلال المضادات الحيوية.

- التجشؤ

يصدر هذا الصوت عادة عند ابتلاعك كمية كبيرة من الهواء، إما أثناء تناول الطعام، وخاصة الشوربة، أو خلال الحديث اثناء الأكل.

وقد يشير التجشؤ المستمر إلى احتمال الإصابة بمرض ارتجاع المريء المعدي، وهو حالة تتطور بسبب الإفراط في تناول الطعام أو تعرض المعدة للضغوطات، وتصاب بهذا المرض ما نسبته 50% من النساء الحوامل، حيث يصعد حمض المعدة إلى المريء ويسبب حرقة المعدة والتجشؤ وألم الحلق وبحة الصوت ورائحة الفم الكريهة.

- قرقرة المعدة

ينتج هذا الصوت على الأغلب بسبب انقباضات المعدة وعضلات الأمعاء، وهو جزء طبيعي من عملية الهضم، وقد يؤدي التوتر إلى زيادة انقباض عضلات المعدة، وهذا يفسر صدور صوت محرج من معدتك كلما كنت في اجتماع مهم، إن كنت تعاني من هذه الحالة فعليك مراقبة معدتك لأن بعض الأطعمة قد تزيد من هذه الحالة كمشتقات الألبان والمأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وإن زادت قرقرة المعدة خلال الدورة الشهرية يمكن للمرأة تناول 25 ملغراماً من المغنيسيوم قبل النوم للتخفيف من الغازات والإمساك.

- إطلاق الريح

يسبب الانتفاخ إطلاق الريح في الجسم، ومن الطبيعي أن يطلق الشخص الريح 20 مرة في اليوم، وهناك أطعمة تسبب انتفاخ المعدة كالحبوب وبدائل السكر بالإضافة كـ"الفركتوز" و"اللاكتوز"، لذا يجب تناول الطعام ببطء والتخفيف من الأطعمة المصنعة والمياه الغازية.

- الشخير

يصدر صوت الشخير عندما ترتخي عضلات الحلق وأنسجته إلى حد كبير وتهتز أثناء التنفس، وعادة ما يترافق مع انسداد الأنف، ولحل هذه المشكلة عليك النوم على أحد الجانبين كما أن فقدان الوزن يساعد على التخلص من الشخير.


- طقطقة المفاصل

ليست طقطقة المفاصل دليلاً على وجود خلل ما، فهي تنتج عن وجود الهواء في السائل الذي يحمي المفاصل، إلا أنه قد يكون دليلاً على التوتر، فعندما تزداد مستويات الضغط تتأثر مفاصل الرقبة وتصبح طقطقتها محتملة الحدوث، لذا عليك ثني الرقبة كل 45 إلى 60 دقيقة أو ممارسة رياضة اليوغا للتخلص من التوتر أو تناول الأدوية المسمنة إن كنت تعاني من ألم معتدل في المفاصل.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

إقرأ أيضاً:

hypothermia او انخفاض حرارة الجسم هي حالة هبوط في درجة حرارة الجسم وتشكل خطورة كبيرة على جسم الإنسان حيث يصبح قياس الحرارة باستخدام جهاز قياس ...
أطعمة كثيرة تحتوي على عناصر غذائية مهمة تعمل على تقوية مناعة الجسم في الشتاء، مثل الفيتامينات بأنواعها، والتي تقاوم بدورها أمراض ...
لكل جزء من الجسم مشاكله الخاصة، ونحن بدورنا سنقدم لك من قلب الطبيعة وصفة خاصة بكل جزء للحفاظ عليه
الصيام يشجع الجسم على استبدال الخلايا القديمة والتالفة بأخرى جديدة – خصوصا اذا تعرض الجهاز المناعي للتلف بسبب الشيخوخة أو علاج السرطان
ماذا سيكون قرار المحكمة؟ متى سيكون؟ على ماذا ستعتمد المحكمة العليا في قرارها ؟ كيف ستكون ردة فعل الشارع النصراوي؟ وأسئلة أخرى كثيرة ...
لكن من المعروف إن ساعات النهار في هذا الموسم تطول، بينما يبدأ الجسم بإفراز "الملتونين" في موعد قريب من الساعة المعتادة للنوم، فتظهر ...

أضف تعليقك
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook
غيـّـر هالعادة يا ولدي!

قضم الأظافر، العبث بالأنف، "تطقيع" الأصابع، وحتى مضغ الخيطان – هذه بعض ...

لعلّه، يا ربّ، شتاء لطيف للمرضى المزمنين!

موسم الشتاء يجلب أمراضا ً خاصة به، مثل الانفلونزا والزكام وما يصحبها ...

التعايش ممكن مع مَرَض السكري!

هل يمكن أن يشعر مرض السكري "بالراحة والاستقرار" رغم هذا المرض، وهل يمكن ...

البروفيسور صفدي يتحدث عن الادوية الجديدة لمكافحة تشمع الكبد

نشهد ثورة علاجية تضمن ادوية جميعها عبارة عن حبوب علاجية بدون تأثيرات ...

د. ايزنمان: تعرض الطفل او المسن للبرد الشديد يشكل خطرا على حياته

بعد الحالات السبع التي وصلتنا من مختلف الاعمار الى المستشفى انصح ...

د. شقحة ونصائح لتجاوز موجة البرد الحالية

الطبيب البير شقحة يؤكد لـ "بكرا": ارتفاع ملحوظ بنسبة المصابين ...

د. محمد عمري: جيل الاصابة بالجلطة القلبية لدى العرب اقل بـ 9 سنوات تقريبا

احد اسباب الجلطة الدماغية هو اضطراب في نبض القلب، ويكون ذلك – في أغلب ...

لتكوني أكثر سعادة وثقة بنفسك،اتبعي هذه الخطوات!

هل تعلمين أن معظم الرجال والنساء يفضلون الشخص الواثق من نفسه؟ فالثقة ...

التأمل... فوائد عديدة لصحتك

يعتبر التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا ما تمّ ممارسته ...

الرضا يجعل مرضى القلب ينعمون بحياة أفضل

المرضى القادرين على التكيف مع مرضهم، يتمتعون بنشاط أكبر ويشعرون ...

الحمل
الثور
الجوزاء
السرطان
الاسد
العذراء
الميزان
العقرب
القوس
الجدي
الدلو
الحوت
X أغلق