كيان يعقد منتدى جسور النسائي الأول لعام 2013
موقع بُـكرا
تاريخ النشر: 11/02/2013 - ساعة النشر: 07:45
تاريخ التعديل الاخير: 11/02/2013 - ساعة التعديل الاخير: 07:45
بعد الافتتاحية عرضت سهير حسين، مركزة مجموعة "أمواج" في دير حنا وعضوه بالمنتدى، ملخص عن مؤتمر جسور لسنة 2012 ومن ثم أدرات نقاشا مفتوحا حول تقييم المؤتمر واستخلاص العبر.


عُقد الأسبوع الماضي في كيان- تنظيم نسوي في حيفا منتدى جسور الأول لهذا العام، بحضور أكثر من أربعين امرأة من عضوات منتدى جسور، الذي يهدف إلى تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية لدى النساء العربيات في البلاد. ويعمل على تكثيف الجهود والعمل المشترك من أجل العيش في مجتمع أفضل، تحظى النساء فيه بمكانة مرموقة وبفرص متساوية دون تمييز بينها وبين الرّجل، وذلك على نحو خاصّ، من خلال تطوير وتدعيم الحركة النسائية الميدانية على مستوى المجتمع العربي في البلاد. ومن الجدير بالذكر أن منتدى جسور هو الأول من نوعه في المجتمع العربي، من حيث منهجية عمله وامتداده وتواصله مع الحقل، وكان قد تأسس عام 2008 على يد جمعية كيان النسوية.
افتتحت اللقاء السيدة رفاه عنبتاوي، مديرة جمعية كيان، بعرض أهداف اللقاء وبرنامجه الزمني، وتطرقت إلى الصيرورة التي مر بها المنتدى منذ لحظة تأسيسه وحتى يومنا هذا، متحدثة عن التحديات والصعوبات التي واجهنها النساء من أجل تحقيق الانجازات والنجاحات المتتالية. وأكدت عنبتاوي أن الحلم بتأسيس حركة نسائية ميدانية لم يعد مستحيلا وبدأ يتحقق. هذا وتخللت الافتتاحية عرض لانطباعات من المشتركات حول عمل منتدى جسور، حيث عبرن عن فخرهن بالمنتدى وعن أهميته وأهمية دوره بمأسسة العمل الجماهيري النسائي الميداني بالبلدان المختلفة. وفي حديث مع السيدة ديانا حسين إحدى المشتركات الأوائل بمنتدى جسور وناشطة بمجلس كنز النسائي، عبرت عن سرورها ورضاها من الزيادة الكبيرة لعدد النساء المنضمات للمنتدى من بلدان جديدة، الأمر الذي يؤكد على ضرورة وجوده.

بعد الافتتاحية عرضت سهير حسين، مركزة مجموعة "أمواج" في دير حنا وعضوه بالمنتدى، ملخص عن مؤتمر جسور لسنة 2012 ومن ثم أدرات نقاشا مفتوحا حول تقييم المؤتمر واستخلاص العبر. كما وعرضت حسين ملخص حمل لجنة التوجيه المنبثقة عن المنتدى وحثت المشتركات اخذ دور فعال فيها بالعام الحالي.

هذا وقامت السيدة أنوار منصور، مركزة بالقسم الجماهيري بجمعية كيان، بعرض مُلخص عمل منتدى جسور وقسم العمل الجماهيري لعام 2012، من خلاله تم عرض المجموعات المشتركة بالمشاريع المختلفة التي يقوم قسم العمل الجماهيري بالعمل معها والتي بلغ عددها عشرون مجموعة نسائية من مختلف البلدات العربية. من الجدير بالذكر أنه انضمت مؤخرا قرية جديدة –المكر إلى المنتدى والتي شرعت في مشروع الصحة، الذي يهدف إلى رفع الوعي للصحة وبناء شريحة نساء قياديات في مجال الصحة.
كما وعرضت منصور الشراكات التي قامت بها جمعية كيان خلال السنة المنصرمة مع جمعيات أخرى من أهمها جمعية حقوق المواطن، جمعية حقوق الإنسان، جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين.
هذا وتلتها ورشة عمل قدمتها السيدة رفاة عنبتاوي بموضوع "منتدى جسور القطري والعمل النسوي إلى أين؟ وتم نقاش واسع حول احتياجات النساء في منتدى جسور وتمخض عن هذا النقاش نقاط مركزية سوف يعمل المنتدى على تلبيتها خلال السنة الحالية وفي لقاءاته القادمة. من بين هذه المواضيع: التعمق في مجال النسوية والعمل النسوي، الصحة بمفهومها الشمولي، النساء وحل الصراعات وتمكين دور المرأة بحل النزاعات وغيرها.

وفي الختام قامت المشاركات في تلخيص اللقاء وتحديد آليات عمل قريبة الأمد، إضافة إلى هذا قامت عضوات المنتدى بتخصيص فقرة مميزة لتكريم مديرة جمعية كيان السابقة السيدة رلى ديب بعد إنهائها لعشر سنوات من العمل والعطاء في جمعية كيان خاصة وفي سبيل تطوير العمل النسوي بشكل عام. وكانت كل من السيدة نضال كنانة، مركزة مجموعة النساء بيافة الناصرة، والسيدة تمام شلش من مجموعة النساء بعرابة، تحدثن باسم عضوات المنتدى عن تجربتهن مع جمعية كيان وعبرن عن تقديرهن للجمعية وللسيدة رلى ديب على كل ما قدمته في سبيل النساء العربيات.
 


 


إقرأ أيضاً:

اراء الطلاب العرب حول التعليم والاقساط الجامعية والسكن ،وغيرها من المواضيع التي تشغل بال الطالب العربي
تميز هذا العام بقبول ادارة الكلية لكافة الطلبة الذين تأهلوا بعد اجتيازهم شروط القبول، ولم يتم تحديد العدد كما طلبت وزارة التربية ...
المشتبه يدعى "رفعات عوده" وما زال هاربا من العدالة منذ وقوع هذه الجريمة، وقد دمرت النيران المركبة كليا مع قيام طواقم الاطفاء بإخماد ...
كان محروم قد تعرض لإطلاق نار وقع مساء أول أمس الثلاثاء اثر جدال دار بين نجله وأحد الشبان فما كان من والد الشاب إلّا أن أطلق النار على ...
من خلال منح الطلاب تأشيرة خاصة تمكنهم من إيقاف سياراتهم في المواقف المشار اليها بالابيض والازرق دون مقابل , خلال العام الدراسي
يشار الى ان الاورام السرطانية تشكّل منذ العام 1999 السبب الاكثر انتشارا للوفيات في اسرائيل بواقع 25% . وفيما يتعلق بمسببات السرطان فهي ...

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

كيان يعقد منتدى جسور النسائي  الأول لعام 2013

أضف تعليقك
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook
فظائع السمسرة في القدس.. لا صبر ولا سلوان (تحقيق صحفي) - الجزء الثاني

يعرض الزميل الصحفي في هذا الجزء الثاني من " فظائع السمسمرة في القدس.. لا ...

فظائع السمسرة في القدس.. لا صبر ولا سلوان (تحقيق صحفي)

يعرض الزميل الصحفي وائل عواد في هذا الجزء الأوّل من " فظائع السمسمرة في ...

جرائم الانترنت.. من السياسة إلى الجنس (الجزء الثاني)

في هذا التقرير نعرضُ سريعًا المخالفات الجنسية عبر الانترنت والابتزاز ...

الأكثر قراءة اليوم

مشاهير عرب وأشباههم من المشاهير العالميين

سنستعرض سوياّ في هذا المقال صوراً لفنانات وفنانين عرب من جهة وصوراً ...

ملكة جمال العالم قبل 50 عاماَ.. لازالت شابة جداً

سرت التكهنات أنها بقيت محافظة على شبابها بفضل العمليات التجميلية، لكن ...

القدس تشتعل....استشهاد الاسير المحرر معتز حجازي برصاص الشرطة الاسرائيلية

الشرطة الاسرائيلية تدعي ان الشهيد حجازي هو المشبوه بقتل" جليك" وانها ...

الحمل
الثور
الجوزاء
السرطان
الاسد
العذراء
الميزان
العقرب
القوس
الجدي
الدلو
الحوت
X أغلق