شاركت جماهير غفيرة من الجماهير العربيّة المهرجان التضامني مع الأسرى المضربين عن الطعام، والذي دعت له الجبهة الديمقراطية، الحزب الشيوعي، والشبيبة الشيوعية، وأقيم في قاعة البتراء في سخنين، وبحضور أم الأسير المضرب عن الطعام سامر العيساوي وافراد عائلته. وسبق المهرجان التضامني الذي اقيم تظاهرة رفع شعارات على الشارع الرئيسي نظمتها الشبيبة الشيوعية.
تولّى عرافة المهرجان الكاتب يوسف فرح، فيما كانت الفقرة الأولى نشيد بلادي بلادي قدّمها الفنان الملتزم لبيب بدارنة، حيث وقف الجمهور أمام الإلقاء وشاركوه في الغناء.

والدة سامر: أراكم جميعا سامر

كانت الكلمة الأولى لوالدة الأسير سامر العيساوي، المضرب عن الطعام منذ 220 يوما، والتي افتتحت حديثها بتحيّة للجماهير العربية في هذه البلاد التي تعاني من شتّى انواع التمييز العنصري والاضطهاد، وحيّت بلد يوم الأرض الخالد سخنين وسائر الجماهير العربيّة التي لا تزال على عهد القضيّة الفلسطينيّة. وتطرّقت أم الرائد في حديثها لحال ابنها الأسير، حيث قالت إنها "أم"، معبّرة بذلك عن ولعها لاحتضان ابنها، وخوفها من اضرابه عن الطعام الذي يعرّضه للخطر. وطالبت اعضاء الكنيست العرب التحرّك لانقاذ الأسرى الذين "يموتون كل يوم"، مضيفة: "لدي ابن استشهد في مثل هذا اليوم، ولدي ابنان آخران في الأسر، ومع ذلك فأنا استمد قوتي وشجاعتي، وحبي لكم، وحبّنا للوطن هو الدافع الذي يجعلنا أقوياء، وانا أراكم كلّكم هنا سامر، فسامر عندما اضرب عن الطعام ليس بسبب ربغبته بالجوع، بل دفاعا عن كرامته وعزته، وعزة ابناء شعبنا الفلسطيني أجمعين".

تعلمنا الأدب الملتزم من القادة الشيوعيين

أما الكلمة الثانية فكانت لعم سامر العيساوي، هاني العيساوي، الذي تطرّق في كلمته الى الدور الهام الذي تلعبه الجماهير العربيّة من أجل الشعب الفلسطيني ونضالاته، وخاصة دور الحزب الشيوعي الإسرائيلي، حيث قال: "تعلّمنا الأدب الملتزم والفكر الثوري من اميل توما، توفيق زيّاد وإميل حبيبي وغيرهم من القادة الذين اعطوا الشعب مفاهيم توحيديّة نضاليّة لا نزال نسير على خطاها حتى اليوم، ونقف امامكم اليوم ونحن نشعر رغم المعاناة أننا شعب واحد لا يتجزأ، ونتعلّم النضال منكم". ودعا العيساوي الى ممارسة المزيد من الضغوطات على جميع الأصعدة من أجل تحرير الأسرى وخاصة المضربين عن الطعام.
الفقرة التالية كانت للفنان الملتزم لبيب بدارنة الذي قدّم باقة من الاغاني الوطنيّة الملتزمة، فيما هتفت الشبيبة الشيوعية بشعارات عديدة تضامنيّة مع الأسرى والمعتلقين السياسيين.

بركة سيتوجه للقاهرة لمطالبة مصر بالضغط على إسرائيل

 

أما الكلمة الأخيرة فكانت للنائب محمد بركة، حيث أكّد أنّ كل من يظن انّ نضال الجماهير العربيّة منفصل عن نضال شعبنا الفلسطيني فهو خائن ونذل، مهاجما كلّ من اتهم ان الاعضاء العرب أنهم منهمكون بقضايا الشعب الفلسطيني، قائلا أنّ هذا أنذل كلام يقال للشعب الفلسطيني، وأنّ حالنا نحن وحالهم هم، ونحن شعب فلسطين، وشعب واحد، مضيفا: "السم الزعاف والوسواس الخنّاس الذي ينقّطه الاحتلال والسلطة في اسرائيل لن تنجح بتفريق ابناء الشعب الواحد، ولن تجلعنا فقط متلقّي خدمات، لكن لن نبادر لتعبيد الشارع بدم فلسطين، وهذا لن يحدث".
واشار بركة الى انّ الحزب الشيوعي قام عبر ممثله في مؤتمر الاحزاب الشيوعيّة العالمية بتوجيه رسالة للمؤتمر يشرح فيها عن اضراب الأسرى، مؤكدا ان 95 حزبا شيوعيا في العالم قامت بإرسال مذكّرة لمجلس الأمن تطالبهم قيها بعقد اجتماع طارئ من أجل الأسرى، كما وأنّه متوجّه يوم غد الى القاهرة لمطالبة مصر بالضغط من أجل احترام اتفاقية تبادل الأسرى التي بادرت فيها دولة مصر وعدم اختراقها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]