نبه المركز العربي للتخطيط البديل السلطات المحليه في كفرقرع, ميسر، باقة الغربية, جت المثلث, الطيبة, الطيرة، جلجولية, كفربرا, كفرقاسم وزيمر أن اللجنة القطرية للتخطيط والبناء ستقوم في الايام المقبله بالإعلان عن فتح الباب أمام لجان التخطيط اللوائية لتقديم ملاحظاتها على المخطط القطري المفصل "تما 37/ب/8".

المخطط المذكور يدعو لمد "خط الغاز الشرقي" من مفرق عين توت (محطة حاجيت) الى مطار بن جوريون, وللإعلان عن منطقة للبنى التحتية بمحاذاته.

كما وأعلم المركز العربي جميع السلطات المحلية المعنية أنه سيكون بإمكانها تقديم ملاحظاتها على المخطط لفترة أقصاها 60 يوماً بعد النشر في الصحف المعتمدة.

وقال الأخصائيون في المركز العربي أن المخطط "تما 37/ب/8" يعتبر مخططاً تفصيلياً جزئياً للمخطط القطري المصادق عليه لخطوط الغاز في اسرائيل عامةً "تما 37/ب"، إلا أنه في هذه الحالة يغير الكثير مما جاء في المخطط الأصلي مسبباً بذلك أضرار جمة للبلدات العربية في المنطقة.

التغييرات الأساسية:
1. توسيع رقعة الارض الموازية لخط الغاز والتابعة له بحوالي 345 دونم إضافية يمنع فيها البناء والزراعة، 240 منها على حساب مناطق نفوذ البلدات العربية، و 105 دونمات من الأراضي الخاصة خارج مناطق النفوذ التابعة لمواطني البلدات باقة الغربية, جت المثلث, جلجولية, كفربرا وزيمر.
2. الإعلان عن السيطرة على رقعة أرض أضافية بعرض 35 متر بموازاة خط الغاز معدة لتشييد بنى تحتية مستقبلية دون الحاجة لإعداد خريطة مفصلة، الشيء الذي سيمنع البناء المستقبلي على 420 دونم داخل مناطق نفوذ البلدات العربية وعلى 190 دونم تابعة لمواطنيها تقع خارج مناطق النفوذ.
3. فرض تقييدات بناء على رقعة أرض أضافية بعرض 80 متر بموازاة خط الغاز، حيث يُشتَرط البناء فيها بموافقة سلطة الغاز. وتضم هذه الرقعة الجديدة 960 دونم داخل مناطق نفوذ البلدات العربية في المنطقة و 425 دونم خاصة الملكية تقع خارج مناطق النفوذ.
4. المخطط يفرض تقييدات بناء بمحاذاة شارع 6 على 1025 دونم إضافية للأراضي المقييدة أصلاً.
5. المخطط ينقل خط الغاز من المصادق عليه بمحاذاة كفرقرع من غرب شارع 6 الى شرقه مما يحد تماماً من امكانيات تطور البلدة مستقبلاً.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

  

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]