نظمت جمعية الشباب العرب-بلدنا ،وبالتعاون مع معًا – اتحاد الجمعيات النسوية العربية في النقب، جولة ميدانية شبابية،  شملت الجولة بلدتي اللقية ووادي النعم، حيث انطلقت من حيفا إلى مقر "جمعية نساء اللقية" في قرية اللقية، حيث كان طاقم معا في استقبال الشباب، إلى جانب رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها - السيد عطية الأعسم، الذي قدم نبذة عن النقب من الناحية الجغرافية، التاريخية والسياسية وتحدث مطولا عن مخطط برافر العنصري وانعكاساته الكارثية على اهلنا في النقب. بعد ذلك تحدثت السيدة صفاء شحادة مديرة "معا" عن قضايا نساء النقب ودورهن الاساسي في النضالات الاجتماعية والسياسية ودور الجمعيات النسائية ونشاطاتها.

جولة ميدانية في المواقع المهمة والتاريخية

بعد أن قام المشاركون بجولة ميدانية في المواقع المهمة والتاريخية في قرية اللقية، انتقلوا إلى وادي النعم غير المعترف بها حكوميا، وهناك تحدث رئيس اللجنة المحلية السيد يوسف العزازمة عن اوضاع القرية التي تفتقر إلى أي بنية تحتية، فلا توجد فيها طرقات ولا مياه جارية ولا كهرباء، كما هو حال باقي القرى غير المعترف بها، بالإضافة الى الارهاب التي تمارسه الدولة ضد اهل القرية من هدم البيوت، إبادة المحاصيل الزراعية والاعتقالات المتكررة لشباب القرية بهدف ترحيل اهالي القرية والاستيلاء على اراضيهم. إن ما يعقد وضع وادي النعم هو قربها من المصانع الكيماوية (رامات حوفاف) وتأثير ذلك على اوضاع اهلها الصحية فتكثر حالات الاجهاض والأمراض السرطانية. وقد شدد رئيس اللجنة على الرفض القاطع لمخطط برافر العنصري وعدم قبوله باي حال من الأحوال، وطالب الأحزاب والجمعيات العربية بتكثيف نشاطها ووجودها في النقب عامة وفي القرى غير المعترف بها خاصة.

دور الشباب في القيام بفعاليات توعوية حول قضية القرى غير المعترف بها

وقد جرى الحديث بين الزوار وأهالي البلدة عن دور الشباب في القيام بفعاليات توعوية حول قضية القرى غير المعترف بها. في الختام عبر نديم ناشف - مدير جمعية الشباب العرب- بلدنا عن أهمية التواصل الفلسطيني ومساندة الأهل في النقب وقال: " إنّ جمعية بلدنا وكوادرها في البلاد جاهزون للمساعدة في أي فعالية تقررها اللجنة وكذلك في قرى ومدن الشمال ليتم نقل صورة حقيقية عن وادي النعم الى أهالينا في البلاد شمالاً وجنوبًا، على أمل أن يساعهم ذلك لمسيرة نضال اهلنا في النقب."
يذكر ان زيارة وادي النعم تم بثها بث مباشر عبر موقع يو ستريم (بث مباشر بمساعدة قناة الكترونية تبث عبر الانترنت) وشاهدها عشرات الشبان الفلسطينيين في مقر جمعية الحنونة في عمان –الاردن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]