ضمن مشروع "اذار الثقافه 2013"، نظمت جمعية تشرين بالتعاون مع مجلس نعمت اللواء الجنوبي ندوة بعنوان "المشاركة السياسية للمرأة في المجتمع الفلسطيني في البلاد، في مركز جمعية تشرين في مدينة الطيبة. وقد شارك بالندوة كل من الناشطة النسوية والسياسية هبة يزبك والناشطة ميسم جلجولي رئيسة مجلس نعمت لواء المثلث الجنوبي وقامت عضوة جمعية تشرين صابرين مصاروه بمحاورة الضيفات. وتلى الحوار عرض كوميدي ساخر مع الفنانة رنين بشارات.

جمعية تشرين ترى اهمية لطرح مشاركة المرأة السياسية للحوار

وقد استهلت السيدة صابرين مصاروة الندوة بالترحيب بالحضور، وأكدت أن جمعية تشرين تولي أهمية لطرح موضوع المشاركة السياسية للمرأة العربية للحوار المجتمعي لأهميّةِ مشاركةِ المرأةِ في مواقعِ صنعِ القرارِ وإثارةِ الوعي في صفوفِ المجتمعِ عامةً لتربي جيلا يرى الكمالَ في التقاءِ كلِّ أجزائِهِ، فيسعى في سبيلِ تحقيقِ ذلك إلى طرقِ وولوجِ جميعِ مجالاتِ الحياةِ.

وقد جرى بعد ذلك حوار تطرقت به المشاركات لعدة محاور منها الشخصي ومنها العام وطرحت كل منهن رؤيتها.

جلجولي: على الأحزاب أن تكون مبادرة في ترشيح النساء لتذويد ذلك في المجتمع

الناشطة السياسية ميسم جلجولي تحدثت عن تسلسل نشاطها وكيف نمت لديها أفكار وطنية وسياسية منذ الطفولة إلى مراحل الجامعة وانخراطها في العمل السياسي ثم النضال النقابي في السلطة المحلية إلى أن وصلت إلى منصبها الحالي كرئيسة لمجلس نعمت في اللواء الجنوبي عن الجبهة، وأكدت على أن الأحزاب يجب أن تأخذ زمام المبادرة في ترشيح النساء وخاصة في انتخابات السلطات المحلية القادمة وذلك لتذويد ذلك بالمجتمع وطرح بدائل متنورة بعيدة عن العائلية – الذكورية .

يزبك : مجتمعنا لديه الجهوزية لقبول المرأة في السياسة

وأما الناشطة السياسية هبة يزبك فكان حديثها عن ما بعد سنة 2000 والهبة الجماهيرية لانتفاضة الأقصى وكيف أن هذا الحدث اثر عليها وادخل فيها روح النضال والكفاح والانتماء مباشرة عند دخولها الجامعة، إلى أن وصلت لان تكون مرشحة لعضوية الكنيست عن التجمع، كما وأكدت أن المجتمع العربي في البلاد لديه الجهوزية لتقبل المرأة في مواقع صنع القرار، كما تظهر استطلاعات للرأي، إلا أن ذلك يحتاج إلى مبادرات لدفع ورفع هذه الجهوزية إلى التطبيق. وخلال الندوة شاركت بعض النساء واللواتي كان حضورهن مميزًا، فعكس هذا عن حالة ورغبة لدى الكثير منهن في الانخراط في المجتمع بشكل ايجابي وفعال .

رنين بشارات تقدم ستاند اب نسائي - نسوي

وبعد ذلك كانت هناك مشاركة فنية كوميدية من الفنانة الشابة رنين بشارات والتي عرضت المرأة بأشكال مختلفة ما بين الظلم المجتمعي لها والتجهيل القصري وما بين من حالفهن الحظ واستطعن أن يأخذن حقوقهن بشكل ساخر، افرح الجميع.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]