عقد المركز العربي للتخطيط البديل إجتماع تشاوري بضيافة مجلس محلي كفر قرع ورئيسه السيد نزيه مصاروة حول موضوع مخطط تمرير خط الغاز القطري في منطقة المثلث. وحضر الاجتماع رؤساء ومهندسي وممثلي السلطات المحلية في البلدات كفرقرع, ميسر، باقة الغربية, جت المثلث, الطيبة، الطيرة, كفربرا, والمجلس الاقليمي زيمر، بالاضافة الى ممثلين عن اللجان الشعبية في البلدات المذكورة.

الأضرار الجمة المتوقع حصولها لكل بلدة وبلدة

مخططة المدن عنايه بنا - جريس من المركز العربي للتخطيط البديل عرضت للحضور تحليلاً مهنياً موسّعاً حول حيثيات وأهداف المخطط وقدمت شرحاً مفصلاً عن الأضرار الجمة المتوقع حصولها لكل بلدة وبلدة تقع على مسار خط الغاز المزمع تشييده، بداية من قرية كفر قرع شمالاً وحتى مدينة كفر قاسم جنوباً.
وأوضحت السيدة بنا أن المخطط "تما/ب/8" لتمرير خط الغاز هو مخططاً تفصيلياً جزئياً للمخطط القطري الأصلي لخطوط الغاز في اسرائيل "تما 37/ب"، مما يجعل مهمة التأثير عليه أو تغييره غاية في الصعوبة حيث لا يجوز الاعتراض عليه ويسمح للأطراف المعنية تقديم ملاحظاتها حوله ليس إلا. لكن وعلى الرغم من ذلك فأن إمكانية التأثير واردة ويتوجب على السلطات المحلية المتضررة استغلال كل الإمكانيات المتاحة لها لمحاولة منع أو تقليص حجم الضرر المتوقع على أراضي ومستقبل بلداتها، ابتداءاً من تقديم ورقة ملاحظات على المخطط قبل انتهاء الفترة المتاحة لذلك في تاريخ 07.05.2013

المخطط يفرض تقييدات تخطيطية صارمة

يذكر هنا أن المخطط يفرض تقييدات تخطيطية صارمة على مجمل 2340 دونم في البلدات العربية أعلاه، فيمنع البناء على بعضها والزراعة في بعضها الآخر، كما ويعلن المخطط عن السيطرة على رقعة أرض أضافية للرقعة المحددة في المخطط الأصلي تكون بعرض 35 متر بموازاة خط الغاز معدة لتشييد بنى تحتية مستقبلية دون الحاجة لإعداد خريطة مفصلة لهذا الغرض في المستقبل، الشيء الذي يُعتبر سابقة تخطيطية مستهجنة تتناقض مع مبادئ التخطيط السليم الأساسية.

بعد حوار مطوّل عرض خلاله كل من المشاركين ملاحظاته عن الموضوع واقتراحاته لآليات العمل المطلوبة تقرر ما يلي:

نظراً لاقتراب نهاية الفترة المتاحة لتقديم الملاحظات على المخطط، ستقوم كل سلطة محلية متضررة بإرسال طلب للجنة التخطيط والبناء القطرية لتمديد هذه الفترة بثلاثين يوم إضافية.
أن تقوم كل سلطة محلية متضررة بالتشاور مع المركز العربي للتخطيط البديل، بإعداد ورقة ملاحظات على المخطط بحسب الاضرار المتوقعة منه لأراضيها ، وذلك لغاية تاريخ 05.05.2013
تشكيل لجنة عمل مكونة من 13 عضو من البلدات المتضررة يمثلون جميع الاطراف المعنية في الموضوع، تعنى بتنظيم ومتابعة العمل على القضية.
أعضاء اللجنة المختاره هم السادة: نزيه مصاروه رئيس مجلس كفر قرع، يوسف كناعنه مهندس مجلس كفر قرع ، محمود عاصي رئيس مجلس كفر برا، مهندس مجلس كفر برا، عبد السلام قشوع قائم بأعمال رئيس بلدية الطيره، المهندس صالح منصور من الطيره، ابراهيم مواسي نائب رئيس بلدية باقه الغربيه، محمود عمر من زيمر، حسن عازم من الطيبه، بديع ابو رقيه من ميسر، محمد فواز من جت، ممثل عن بلدية كفر قاسم وممثل عن مجلس محلي جلجولية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]