شارك كل من الباحثين في مركز الدراسات المعاصرة الاستاذ مجدي طه والأستاذ ابراهيم خطيب في مؤتمر العلوم الاجتماعية والسياسية للباحثين الشباب وطلبة الدراسات العليا والذي نظم في جامعة محمد الخامس- السويسي في مدينة الرباط بالمغرب بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث "مؤسسة خالد الحسن" واتحاد جامعات العالم الاسلامي والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الاسيسكو" يومي الاربعاء والخميس 4-3\4\2013، وعكف المؤتمر الثاني على محاكاة نموذج اتحاد جامعات العالم الاسلامي "اجمعن" بعد أن عكف السنة الماضية على محاكاة النموذج الدولي لمنظمة التعاون الاسلامي "ادمت".
وجاء مؤتمر هذا العام تحت عنوان "القيم.. من الرؤية الى الممارسة" بحيث شارك في المؤتمر اكثر من 100 باحث وباحثة من مختلف الجامعات المغربية ومن العالم العربي والإسلامي، وانعقد اليوم الاول من المؤتمر في قاعة المركز الوطني لدعم البحث العلمي والتقني (CNRST) حيث افتتحه وشارك فيه وزير الاتصالات المغربي ومجموعة من السفراء ومدير الأمانة العامة لإتحاد جامعات العالم الاسلامي وكانت هناك محاضرة مركزية للدكتور سعيد خالد الحسن حول القيم ودورها في المجتمع وبمشاركة مجموعة من المحاضرين وأساتذة الجامعات وباقة من المفكرين والأكاديميين. أما اليوم الثاني فانعقد في قاعة المؤتمرات للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الاسيسكو".
هذا وقد شارك الباحثان مجدي طه وابراهيم خطيب بأوراق بحثية قدمّت أمام الطلاب والأساتذة المشاركين وكانت مشاركة الباحثين بمواضيع تتعلق بالقيم والقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الاسرائيلي، والفلسطينيين في الداخل. بالإضافة لمشاركات اخرى عرضت في سياق المؤتمر. ومن المتوقع ان تنشر البحوث والدراسات العلمية التي قدمت في المؤتمر في المجلة "البحثية" الجديدة والمحكمّة التي أعلن عن قيامها في المؤتمر وتخص الباحثين الشباب في العالم العربي والإسلامي وتصدر عن مركز الابحاث والدراسات عن مؤسسة خالد الحسن.
ومن الجدير ذكره بأن هذا المؤتمر يأتي ثمرة للاهتمام في مجال التكوين والبحث العلمي الهادف الى تقوية وتدعيم المهارات العلمية وأدوات البحث العلمي إضافة لتطوير الخلفيات الفكرية والثقافية في جامعات العالم العربي والإسلامي ، وبرزت أهمية المؤتمر أيضا على أنه يهتم بقضايا الامة العربية والإسلامية ويسعى لتطوير الخطاب العلمي للنهوض بمجتمعاتها وتحقيق الترابط بين افرادها ويسعى المؤتمر الى رفع درجة الوعي الجماعي كسبيل للتوعية بقضايا الامة والنهوض بمجتمعاتها ومعالجة التحديات والإشكاليات البحثية والعلمية والحضارية في العالم العربي والإسلامي.
يشار أن الباحثين خطيب وطه قد شاركا على هامش المؤتمر في تقديم محاضرات ومداخلات لطلاب وأستاذة في المغرب تدور حول القضية الفلسطينية وفلسطيني الداخل والمؤسسة الاسرائيلية.
هذا وقد استضاف مركز الدراسات والأبحاث في مؤسسة خالد الحسن، والتي يرأسها الدكتور سعيد الحسن في المضافة الخاصة بالمركز كلا الباحثين، ويذكر أن الباحثين قد التقيا على هامش المؤتمر مع عدة شخصيات أكاديمية وعلمية رفيعة المستوى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]