اعرب صالح سمارة من مدينة الطيرة عن استياءه من تصرف وزارة الداخلية فرع كفار سابا مع اهالي بلدته والعرب بشكل عام.
وقال صالح سمارة في حديثه لمراسلنا:" توجهت يوم امس الاربعاء الى فرع وزارة الداخلية في كفار سابا لكي اقوم باستصدار جواز سفر، فقالت لي الموظفة انها لا تستطيع ذلك ويمكنني التوجه الى فرعهم في نتانيا واشارت الى اعلان لم انتبه اليه في البداية عند دخولي للفرع، حيث ان هذا الاعلان استثنى اهالي الطيرة بشكل غريب، عنصري ومقزز، من امكانية اصدار جوازات السفر بشكل فوري بالفروع على غرار ما كان في السابق".

صالح سمارة:" لماذا يتم اصدار جوازات سفر لأهالي البلدات اليهودية واخراج الطيرة خارج السرب بهذا الشكل؟"

وأضاف:" على الفور استفسرت عن السبب ولماذا مدينة الطيرة بالذات، ولماذا يتم اصدار جوازات سفر لاهالي كفار سابا والقرى اليهودية المجاورة لها واخراج الطيرة خارج السرب بهذا الشكل المجحف، ولم تسعفني توجهاتي لمديرة الفرع بكفار سابا ايضا التي نصحتني أن اتوجه الى الوزير!".

" طلبوا مني ان اتوجه لفرع الداخلية بالمطار هناك تكلفة اصدار جواز السفر 1200 شيقل بدلا من 300 شيقل في الفروع الاخرى"
ومضى يقول:" في نتانيا ايضا واجهتني مشكلة انهم لا يقومون باصدار جوازات سفر بشكل فوري بل انهم يقومون بارسالها عبر البريد بعد اسابيع، لكن السؤل هنا لماذا فقط اهالي الطيرة وليس غيرهم من البلدات اليهودية؟؟، وبالنهاية طرحوا علي اقتراحا ان اقوم باصدار جواز سفر من فرع وزارة الداخلية في مطار بن جوريون الدولي في اللد، هناك تصل تكلفة جواز السفر 1200 شيقل بدلا من 300 شيقل في الفروع الاخرى".

" اناشد من يمكنه التدخل من اجل وقف هذه المهزلة"

وأردف قائلاً:" شخصيا لا اطلب اي امر سوى ان اكون متساويا مع المواطنين اليهود والا فليقوموا بايجاد حلول مناسبة وليس اصدار جواز سفر في المطار يكلفني اضعاف ما يطلبونه بالفروع، ومن هنا اناشد من يمكنه التدخل من اجل وقف هذه المهزلة مرة والى الابد".


سلطة السكان والهجرة في تعقيبها:" لا يمكن اصدار جوازات سفر بشكل فوري في اي فرع لنا سوى مطار بن جوريون والخدمة هناك متاحة للجميع وليس لاهالي الطيرة فقط، المتعارف عليه هو اصدار الجوازات في غضون 4 ايام"

وتوجه مراسلنا الى الناطقة بلسان وزارة الداخلية افرات اورباخ لاخذ تعقيبها حول الموضوع فقالت ان هذا الموضوع يقع ضمن مسؤوليات سلطة السكان والهجرة، وعليه فان مراسلنا قد توجه الى سبين حداد مديرة العلاقات العامة والتسويق في السلطة، فقالت:" في العادة، جوازات السفر لا يتم اصدارها بشكل فوري باي من مكاتب وفروع سلطة السكان والهجرة، والمتعارف عليه في الفروع هو اصدار جوازات السفر في غضون اربعة ايام، هذا الامر تم الاعلان عنه بشكل لا يحصى من المرات في وسائل الاعلام وبموقع السلطة، في حالات شاذة بشكل خاص، يمكن اصدار جوازات السفر لمعظم المتوجهين لهذا الغرض لمكتب وفرع سلطة السكان والهجرة في مطار بن جوريون الدولي في اللد وليس فقط سكان الطيرة".

" التقسيم الجغرافي تم وفق معايير مهنية وليس قومية... وسكان المثلث سيعالجون في فرع نتانيا"

وأضافت في تعقيبها:" وبالنسبة للتقيسم الجغرافي- التقسيم الجغرافي في المكتب تمت وفق معايير مهنية وليست معايير قومية ومن اجل ذلك فان سكان المثلث سيتم معالجتهم في فرع ومكتب نتانيا".

" تم ازالة الاعلان المذكور"

واختتمت سبين حداد تعقيبها قائلةً:" بالرغم من كل الذي ذكرته، فان الاعلان المذكور والذي علق... تم ازالته من الشباك" الى هنا نص التعقيب الذي وصلنا من سبين حداد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]