قامت مجموعة من طلاب وطالبات مدرسة العلوم والقيادة في يركا، فرع الهندسة الصناعية برفقة الاستاذ فؤاد سرحان والأستاذ مئير ابو سرور وطلاب من مدرسة سلمان الشيخ في ابو سنان برفقة المربية اميره فرح بزيارة تعليمة تطبيقية جديدة في مختبرات د. دبور البيتجنية، حيث التقوا بمدير المختبرات د. زياد دبور في مهمة التعرّف على عملية الانتاج وكيفية تنمية القدرة عند الطلاب على التفكير والإبداع وطرق البحث العلمي واستخلاص المواد الفعالة من الاعشاب والأزهار, كما شاهدوا ورشة عمل، قام خلالها د.دبور بتصنيع احد المستحضرات امام الطلاب ومن ثم قاموا بجولة في حديقة المختبرات بإرشاد المرشدة شاديه سعد شاهين نوهت بدورها امام الطلاب الى مختلف انواع الاعشاب والنباتات الطبية مثل الفيجن والريحان وشجرة القاتل وشمعة الليل والزيزفون وغيرها.

ثم قامت المهندسة المرشدة للأبحاث في المختبرات، شيران ابو صلاح باصطحاب طلاب وطالبات مدرسة ابو سنان في المختبر الكبير، وذلك لاستكمال البحث العلمي الذي تناولوه في مدرستهم حيث واكبوا طريقة استخراج "تراكيز" مختلفة من الزعتر والميرامية والبندورة وزيت القمح واطلعوا على مدى تأثيرها في نمو وانتشار الجراثيم . كما شاهدوا عملية التقطير واستخراج خلاصة الاعشاب والزيوت العطرية منها .
هذا وفي حديث لمراسلتنا مع الاستاذ فؤاد سرحان قال: الهدف من زيارة المدرسة لمختبرات د. دبور هي زيارة ترفيهية منهجية للتعرف على عملية تحضير تلك الكريمات الوقائية من مواد النباتات الطبية، والمشاهدة على ارض الواقع طريقة تصنيعها، وبالتالي تنمية القدرة عند الطلاب لمواصلة ابحاثهم في هذا المجال، والدخول الى مكنونات تلك النباتات وإجراء التجارب لاستخراج بعض مركباتها وتكييفها لأبحاثهم المدرسية..
وفي سياق متصل وضمن مشروع مدارس الشبكة الخضراء قام معلمو ومعلمات مدرسة السلام في مجد الكروم مع مركزة دورة البيئة مرفت ريان، بزيارة جديدة تلت زيارات سابقة للمختبرات مواصلين نهل المعرفة والإطلاع اكثر على تلك الاجراءات التطبيقيه التي تميز مختبرات د. دبور عن غيرها في مجال استعمال الاعشاب الطبية واستخلاص عصارتها وتصنيعها بطرق حديثة . كما استمع الحضور الى محاضرة عن ثقافة الاستهلاك والاقتصاد المحلي قدمها المدير دبور مشيرا الى ان كل ويزرع ويُعد ويصنّع تقوم به قوى عاملة محلية.

من جانبها مديرة المدرسة نجيبة سرحان قالت اخترنا هذا المكان للاستكمال، ومن اجل العودة الى الجذور وكيفية تسخير النباتات لمزيد من النقاء والابتعاد قدر الامكان عن الملوثات البيئية، مضيفةً ان ما يدور في المختبرات وما تحتويه الحديقة هو عامل مكمل ومتناسق مع مناهج مشروع المدارس الخضراء ومختلف الاحوال البيئية. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]