ما زالت العديد من البلدات العربية تعاني من عدم تسمية لشوارع بلداتها حتى اصبح اهاليها يطلقون اسماء عشوائية على الشوارع مثل "شارع ابو فلان" او بأسماء الحارات.

ومؤخرا وبعد ما شهدته مدينة سخنين، حيث لاقت معارضة شرسة بعد ان عرضت اسماء الشوارع على السلطات المسؤولة والتي بدورها رفضت معظمها لأسباب مجهولة، إرتيأنا أن نفحص في "بكرا" مسألة تسمية الشوراع في أم الفحم والمدن العربية الكبرى.

ويشتكي العديد من اهالي المدن والقرى في البلاد بسبب عدم تسمية شوارع بلداتهم وعدم وضع لافتات تحمل اسماء الشوارع، مؤكدين على ان هذا الامر يشكل عقبة حقيقية لمن يريد ان يصل الى مكان معين في البلدة، حتى يكاد يصل بنا الحال الى عدم معرفة صاحب البيت في أي شارع يقع منزله!!

الوضع في أم الفحم

في مدينة ام الفحم عقدت بلدية ام الفحم اجتماعًا قبل حوالي شهر لتسمية شوارع المدينة ووضع لافتات لكل شارع وحي في المدينة، وذلك بالرغم من ان معظم شوارع مدينة ام الفحم تحمل اسماء على الورق ولكن دون ان يعلن عنها على الاطلاق.

وكان وقد دعي للاشتراك في هذه الجلسة نخبة من المواطنين اصحاب الخبرة في هذا المجال، وممثلين عن الجمهور منهم: مصطفى ابراهيم خضر؛ زياد الشيخ توفيق عسليه؛ محمد تيسير حاج موسى؛ وجدي حسن جميل؛ والسيدة الهام عبد الخالق.

وتم خلال الاجتماع استعراض الانجازات التي حصلت في هذا المجال، مثل اصدار خارطة لشوارع المدينة والتي اصدرت من قبل البلدية سنة 1994 ووزعت في حينه على المواطنين. كما وتم انجاز خارطة جديده للشوارع والمؤسسات العامة وترقيم البيوت القائمة والمستقبلية من قبل شركة مختصه لهذا الامر والتي تم التعاقد معها قبل عامين لتحديث وتجديد الخارطة القديمة . وتحديد اماكن وضع لافتات بأسماء الشوارع وارقام البيوت في جميع انحاء المدينة .

وخلال الجلسة تم بحث السبل والخطوات المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع مثل رصد ميزانية خاصه لتنفيذ هذا المشروع، من خلال استعمال ميزانية السنه الماضية والحالية، حيث تم رصد المبلغ المطلوب للتنفيذ. 

هذا وقد اجرى مراسل موقع "بكرا" حديث خاص مع الحاج طاهر مدير مكتب رئيس بلدية ام الفحم والذي اكد :"بالفعل لقد قدمنا كافة اسماء الشوارع للجهات المسؤولة ومن المقرر ان نستلم موافقة على الاسماء التي اقترحناها وبعدها سوف نقوم بتسمية كافة الشوارع بصورة فعلية وعلى ارض الواقع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]