افادت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري حاول خلال اجتماعه برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في  القدس امس الاستيضاح ما اذا كانت اسرائيل مستعدة لتجميد البناء في المستوطنات بشكل كامل.

واضافت الصحيفة نقلا مصدر دبلوماسي عربي ان الوزير كيري ابلغ الجانب الاسرائيلي بانه سيعرض هذه الفكرة على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للتأكد مما اذا كان تجميد البناء في المستوطنات خطوة كافية لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل ام لا . ولم يتضح ماذا كان رد نتنياهو وعباس على اقتراحات الوزير كيري .

وقال مسؤول اسرائيلي كبير للصحيفة ان رئيس الوزراء سيواجه صعوبات في الموافقة على تجميد البناء في المستوطنات وذلك بسبب تركيبة الائتلاف الحكومي.

ويشار الى ان الوزير كيري لم يطرح على اسرائيل حتى الان المطالبة بتجميد البناء في المستوطنات رسميا.

هذا وقررت الادارة الامريكية تعيين الجنرال جون الن في منصب المبعوث الخاص للشؤون الامنية في المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وافادت صحيفة هآرتس ان الجنرال الن لن يقوم بدور الوسيط بين الطرفين وانما سيعكف على بلورة الموقف الامريكي من موضوع الاحتياجات الامنية الاسرائيلية والترتيبات الامنية الواجب اتخاذها توطئة لاحتمال اقامة دولة فلسطينية.

وافيد ان تعيين الجنرال الن في هذا المنصب تم بامر من وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل وبالتنسيق مع وزير الخارجية جون كيري .

وقد زار الجنرال الن اسرائيل الاسبوع الماضي والتقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون وبضباط كبار في الجيش كما استمع الى تقارير حول احتياجات اسرائيل الامنية في اي تسوية دائمة مع الفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]