بغضب وقلق على أبنائهم، تظاهر اليوم العشرات من أهالي طلاب مؤسسة "ماعاس" (المشغل المحمي للمُعاقين) التي يقع تحت إشراف قسم الرفاه الاجتماعي في بلدية الناصرة في ساعة العين، مُطالبين بيما يرونه حقًا لأبنائهم وضد تعامل إدارة البلدية مع مطالبهم.

المظاهرة التي كانت اليوم جاءَت بعد نقاش حاد وإحضار قوّة من الشرطة قبل نحو ثلاثة أسابيع لعدد من الأهالي عندما أرادوا الدخول للمدرسة في حي البشارة في المدينة، حيث منعتهم الإدارة حينها من ذلك بادعاءأنهم ممنوع عليهم أن يجتمعوا داخل المدرسة دون تنسيق.

للأهالي المعترضين عدة مطالب يرونها نواقصًا في المدرسة، إذ يقولون أنه لا يوجد مُكيفات تعمل في لمشغل الخاص المحمي مما يضغط الطلاب بشكل شديد في هذا الحر بالإضافة إلى عدم وجود واقٍ من حر الشمس ومن الشتاء في الساحات كما يقولون أنهم لا يثقون في وجبة الغذاء الساخنة اليومية التي تُعد في مطبخ المدرسة.

وفي حديث لنا مع محمد سمارة، من لجنة الآباء في المدرسة قال: "نحن لا نُريد المديرة الحالية ولا نراها كُفئًا في مؤسسة فيها أبنائنا، وأصلا تعيينها عليه الكثير من الخلافات ونحن لا نفهم سبب إصرار وعناد رئيس البلدية رامز جرايسي على إبقائها".

وأضاف رئيس لجنة الآباء: "قضيتنا قضية إنسانية وقانونية، وبلدية الناصرة تتعامل مع الموضوع باستخفاف والناطق باسم البلدية يُعلق على قلقنا على أبنائنا بأنه أمر سياسي، أنا لا أعرف من الذي عينه محللا للأمور وكيف يمكن أن يعتبر قلقنا على أبنائنا بأنه أمر سياسي، نُريد أن نعرف من الذي طلب منه أن يُحلل وكيف وصل إلى نتيجة كهذه"

وقال أيضًا: "الآن تريد البلدية أن تنتخب لجنة أولياء أمور جديدة مع أن اللجنة قائمة علمًا أن لجنة أولياء الأمور يجب أن تُنتخب بشكل مُستقل دون تدخل لا إدارة بلدية ولا مديرة المدرسة أبدًا".

عوني بنا: نهج المحسوبيات

وفي حديث لنا مع عضو البلدية عوني بنا الذي شارك الأهالي في مظاهرتهم ضد البلدية قال: "هنالك مشاكل في المؤسسة يجب التعامل معها، كما وأن هنالك توصيات تطرح اسئلة عن آداء المديرة في التعامل مع هذه المشاكل، ورغم ذلك عينتها البلدية وذلك كما أرى لأجل محسوبات فئوية ضيقة، هذا وضع خطر لا يمكن أن يستمر لا في ماعاس ولا في مؤسسة أخرى تابعة لبلدية الناصرة التي يتم فيها كُلها نهج المحوسبيات، وما يحصل في ماعاس هو عينة لككل نهج البدلية وسياساتها والفساد الإداري المستشري".

تعقيب القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة علي سلام

من جهته، عقب القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة، علي سلام على المظاهرة قائلا: "كل الادعاءات باطلة ولا اساس لها من الصحة وأستغرب من أعضاء البلدية يوسف عياد وعوني بنا اللذين شاركا في تظاهرة اليوم التي لم يتم التجاوب معها الا من قبل بعض الاهالي الذين ضللوا وأخفيت عنهم الحقائق والاثباتات التي تشير الى مستوى الخدمات المميز في المركز المحمي للتأهيل المهني الناصرة وهذا بإشادة الغالبية العظمى من الاهالي والاطر العلاجية ومفتشة وزارة الرفاه الاجتماعي السيدة نهاية بشارة التي أشارت بإيجاب في أكثر من تقرير لها بناء على سلسلة زيارات غير مبرمجة قامت بها لمركز التأهيل وأكدت بتقاريرها مستوى الخدمات والرعاية الكاملة التي يحظى بها النزلاء خلال مكوثهم بالمركز الى جانب الفعاليات اللامنهجية ذات المستوى العالي والتي تعود بالفائدة الجمة على نزلاء المركز .
وأضاف سلام ": كان من الاجدر على عضوا البلدية القيام بزيارة المركز والاطلاع عن كثب عما يدور بالمركز من حيث الفعاليات والجوء الدافىء الذي يخيم على المركز ونزلائه بدلا من ان يقوما بالتظاهر ورفع وتيرة التوتر من خلال إستغلال الشريحة الاضعف وهم النزلاء ،وقد قمت شخصيا بدعوة يوسف عياد اليوم لزيارة المركز وحددنا ساعة اللقاء بالمركز الا انه اغلق هاتفه النقال ولا من مجيب وكل محاولاتي الاتصال به باءت بالفشل وليس لدي تفسير حول ذلك !! .
هجومهم على مديرة المحمي السيدة سهير دلة غير مبرر وليس منطقيا ، فهي فازت بالمناقصة التي أعلنتها البلدية قبل أكثر من عام بموجب القوانين والانظمة المتبعة في هذا السياق ومنذ تسمها ادارة المركز هنالك تقدما وتطورا ملحوظا بكل الخدمات ويشهد المحمي اليوم قفزة نوعية في مختلف المجالات .
وأردف سلام قائلا ": أنا شخصيا ازور المركز بشكل دوري وأراقب عن كثب ما يدور هناك بعكس ما يبث من اشاعات مغرضة هدفها المس أولا واخيرا ضرب المركز ونزلائه لتحقيق مكاسب سياسية خاصة ونحن نبتعد عن انتخابات البلدية اشهر قليلة وهذا يعني " أن المكتوب يقرأ من عنوانه" .
بما يتعلق بمطبخ المركز قال سلام ": البلدية قامت بترميمه منذ اشهر بتكلفة تجاوزت أل 200 الف شيكل وتم إعداده بشكل عصري وملاءم لآحتياجات النزلاء حيث يتم اعداد الوجبات الساخنة والمتنوعة وبجودة عالية .
وقال سلام بأن لجنة الاباء التي تبث الاشاعات حول المركز غير شرعية وغير قانونية ولم نشعر يوما ما بأن نواياها حسنة بل العكس تماما ، من يبحث عن مصلحة المركز ونزلائه ليس من خلال وسائل الاعلام ، مكاتبنا مفتوحة وكلنا أذانا صاغية سبق وان جلسنا عدة مرات مع ممثلين عن الاهالي لتحديد صيغة التعاون بين الطرفين لما فيه خير ومصلحة للمركز ونزلائه ، وكما يبدو فان الترويج والتسويق الذاتي الانتخابي والسياسي المبرمج وضع على أجندة عضو البلدية عوني بنا كونه هو أول من باشر بإفتعال الموضوع وقلب الحقائق لآغراض ومكاسب سياسية ، نحن نضع على أجندتنا وفي سلم أولوياتنا المشغل المحمي وفي مقدمته النزلاء ولن نسمع لآحد بالمس به لا من بعيد ولا من قريب .
للتأكيد على ما قلته أدعو أعضاء البلدية كافة وكل مواطن نصراوي غيور لزيارة المحمي والاطلاع عن قرب على الحقائق التي هي بعكس ما يروجها عوني بنا ولجنة الاباء الغير شرعية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]