قال ميخائيل دوتان مدير عام مجموعة طمبور، ورئيس فرع الشمال لاتحاد أرباب الصناعة، إن الاتحاد يقدم خدمات لخمسين منشآت في الشمال في مختلف المناطق.

وأضاف دوتان خلال لقاء مع مراسل بكرا، حول أوضاع الصناعة والصناعيين عامة والوسط العربي بشكل خاص، هنالك ما يقارب 500 مصنع وشركة صناعية، أعضاء في هذا الفرع، حيث يشغلون ثلث القوة الصناعية بإسرائيل، ويعمل الفرع في أكثر من 70 سلطة ومجلس محلي وحوالي 18 منطقة صناعية المتواجدة بين الخضيرة وكريات شمونة، نهاريا وهضبة الجولان.

ويقول: "لدينا رؤيا في فرع الشمال لاتحاد أرباب الصناعة في البلاد للعمل على تعزيز المصالح الصناعية في الشمال بواسطة خلق بيئة جذابة وداعمة التي من شأنها أن تشكل ارض جذابة لبناء وتطوير المصانع في الشمال، وتتكون إدارة الفرع من كبار المصنعين الذين يعملون بتطوع كممثلين عن الجمهور ويتم انتخاب أعضاء الإدارة والرئيس بطريقة ديمقراطية من قبل الجمعية العامة".

وقال إن اتحاد أرباب الصناعة في البلاد- فرع الشمال هو المرساة للمصانع في الشمال، ففرع الشمال هو امتدادا لاتحاد أرباب الصناعة في إسرائيل ويقدم خدمات لأكثر من 500 مصنع في الشمال، واتحاد أرباب الصناعة هي المنظمة التمثيلية الأكبر في البلاد .

تأثير أتحاد ارباب الصناعة على اقتصاد الدولة

وعن تأثير اتحاد أرباب الصناعة وأصحاب المصانع في البلاد على اقتصاد الدولة، قال دوتان إنه منذ تأسيس اتحاد أرباب الصناعة قبل 87 عاما، يُشكل قوة أساسية ومركزية في السوق الإسرائيلية عامة وفي التصنيع خاصة.

وأضاف :نحن ملتزمون بالعمل من أجل مصلحة المُصنع فقط، نحن نعمل على تعزيز الأهداف القومية من بينها :امن اقتصادي، واستقلال اقتصادي. كمنظمة تمثيلية لدينا تواصل مع كل الأجسام المُشرعة للقوانين ونحن في الواقع نُمثل أصحاب المصانع في كل المجالات التي تؤثر على عمل الشركة والمصنع".

خدمات الاتحاد لأرباب الصناعات

وعن الخدمات المقدمة لأرباب الصناعات قال دوتان: "نساعد المصانع في عدة مجالات من بينها، ضريبة الأملاك (الارنونا)،تراخيص البناء، مساعدة في الحصول على قروض .في اتحاد أرباب الصناعة نعقد أيام دراسية، دورات وتدريب داخلي وخارجي،ومن هنا أدعو جميع أعضاء اتحاد أرباب الصناعة المشاركة في هذه الأيام الدراسية للاستفادة ولتطوير المصانع والمصالح الخاصة بهم، كما أننا نعقد مؤتمرات وندوات لأصحاب المصانع في كل المناطق المهمشة .

وقال: "نقوم بدور فعال في اللجان الإقليمية وفي المنتديات المهنية لتمثيل الصناعة في الشمال، ونعطي خدمات استشارة وجلسات عمل في مكاتب الفرع في مواضيع جودة البيئة التمويل، الائتمان، التجارة الخارجية وغيرها من الخدمات، كما أننا نقدم المساعدة في بازار الوظائف الإقليمية، ولهذا فاني انصح كل صاحب مصنع الانضمام إلى اتحاد أرباب الصناعة والتمتع بكل أدوات المساعدة التي نقدمها من اجل تطوير مصنعه".

التحديات التي تقف أمام اتحاد أرباب الصناعة حاليا

وحول العقبات والتحديات التي يواجهها اتحاد الصناعات حاليا، قال دوتان إن التحدي الرئيسي هو الحيلولة دون الوصول إلى وضع يقوم به القانون المكثف وغير المتناسب وغير الواقعي من حيث جدول الأعمال يقوض قدرة الصناعة على التطور، ونستطيع أن نرى هذا الموضوع بالأخص في مجال تشريعات الخاصة بالعمل وجودة البيئة، نحن مع الحفاظ على العامل ونحن مع الحفاظ على البيئة ولكننا يجب أن نُعطي المصانع الفرصة للعمل وللتطور بطريقة تخولهم التنافس مع مصانع أخرى في العالم".

وعن اندماج المصنعين العرب في الاقتصاد قال دوتان: "الصناعة الكلاسيكية هي الأساس الاقتصادي للسوق، وهي تزويد أماكن عمل كثيرة في كل القطاعات، فهي أساس الاقتصاد الإسرائيلي، وتزود السوق الإسرائيلي بالكثير من المنتجات، لهذا فانه من المهم جدا اندماج المُصنعين العرب في الاقتصاد والتعبير عن قدراتهم الكبيرة في مجالات الصناعة المختلفة".

رسالة من خلال موقع بكرا للمُصنع في الوسط العربي

وعن الرسالة التي وجهها من خلال موقع بكرا للمصنع العربي قال:" اتحاد أرباب الصناعة هو جسم مستقل وكبير في قطاع الاقتصاد والأعمال في البلاد، الاتحاد يُساعد المصانع على خلق بيئة صناعية أفضل. التواصل مع جسم مثل اتحاد أرباب الصناعة هي فرصة ممتازة لكل شركة ومصنع لتحسين أدائه وللنجاح في هذه الفترة خصيصا".

وأضاف "تتكون إدارة الفرع من طاقم مهني ومختص وتدار سياستها من قبل ممثلي جمهور وجميعهم مُصنعين رائدين كل في مجال عمله، ويشرفني أن أكون رئيس هذه المنظمة وأدعو المُصنعين وأصحاب المصانع في الوسط العربي الانضمام إلينا لمصلحتهم ومن اجل تقوية الاقتصاد والصناعة في البلاد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]