روتـي أبيري، خبيرة التغذية في تونة ستاركيست:
التونة مصدر ممتـاز للپروتين عالي الجودة والـﭭـيتامينات والمعادن وأوميغا 3 الضرورية لصحّة الجسم

• التونة مهمة جدًا لبناء العَضَلات عند الرياضيين والمهتمين بلياقتهم البدنية
• تؤكد الأبحاث فوائد التونة للأم الحامل ولجنينها
• توصي وزارة الصحة باستهلاك السمك بدون تحديد في إطار تغذية متنوّعة ومتوازنة

تُثبت الأبحاث والدراسات العلمية أن السمك هو أحد أهم الأغذية الصّحية التي تحتوي على الكثير من المركّبات والقيم الغذائية الضرورية للجسم لدى جميع الأعمار. فالسمك يزوّد أجسامنا بالـﭭـيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تلعب دورًا رئيسيًا في التطوّر والنمو الجسدي والذهني، على حدّ سواء. وبالرغم من أن السمك يُشكّل جزءًا لا يتجزأ من التغذية المتوازنة والصحية، إلا أن الكثيرين لا يعرفون أن التونة هي سمك بكل معنى الكلمة ويُمكن تناولها إذا تعذّر علينا تناول الأسماك الطازجة بسبب مشاغل العمل ووتيرة الحياة العصرية.
وللتعرّف على الفوائد والمزايا الغذائية للتونة، إليكم هذا اللقاء مع السيدة روتي أبيري، خبيرة التغذية في تونة ستاركيست:

كثيرًا ما نسمع أن دمج التونة في تغذيتنا ومأكولاتنا هو أمر صحّي جدًا.. لماذا؟

نعرف جميعًا أن السّمك هو غذاء صحّي ويُشكّل جزءًا لا يتجزأ من التغذية المتوازنة والصّحية، ولكن الكثيرين لا يعرفون أن التونة هي سمك بكل معنى الكلمة.
وكما هو الحال في جميع الأسماك، فإن التونة أيضًا تحتوي على ﭘـروتين عالي الجودة، سهل ومريح للهضم، وتشكّل أيضًا مصدرًا ممتازًا للكثير من الـﭭـيتامينات والمعادن، ومنها: ڤـيتامين B6، ڤـيتامين B12، الحديد، الزنك، المغنيزيوم، الفوسفور والسيلنيوم (مضادات أكسدة) لجميع الأعمار. كذلك تحتوي التونة فقط على 50 ملغم من الكوليسترول في كل 100 غرام، وعلى كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3. وهكذا فإذا كانت النصائح الغذائية تقول بضرورة تناول السمك مرّتين في الأسبوع، فإن التونة تُلبّي هذه الحاجة بسهولة وراحة.

ومـــــــــــا هي أنواع تونــــــــــــــــة ستاركيست التي يُنصح بدمجها في المــــــــــأكولات؟

تونة ستاركيست متوفّرة بعدة طعمات يُمكن دمجها جميعًا في المأكولات، حسب الحاجة والرغبة والميول الشخصية. على سبيل المثال، لا الحصر، يُمكن إدخال التونة إلى: الفطائر، السّلَطات، الكفتة وغيرها. يُمكن إستعمال التونة بزيت الكانولا الذي يمتاز عن غيره من الزيوت النباتية بخواصه الصحية بفضل أوميغا 3، أو بزيت الزيتون، الذي يُعتبر صحيًا جدًا وذا طعم ونكهة رائعين.
في كثير من الأحيان يمكنكم إستعمال الزيت الذي في علبة التونة للطهي والقلي، بدلا من زيت آخر. أنصح الأشخاص، الذين يهتمون بالتغذية قليلة الدسم نسبيًا، بتناول تونة ستاركيست 5% دسم، والتي تتوفر بعدة طعمات وتُمكّنهم من تحضير مأكولات رائعة وذات سعرات حرارية منخفضة نسبيًا، وكل ذلك بدون التنازل عن الطعم المميّز.
أما الأشخاص الذين يتواجدون خارج البيت لساعات طويلة (دراسة، عمل) فأنصحهم أن يأخذوا معهم تونة 99 كالوري من ستاركيست، المزوّدة بغطاء وشوكة وتُشكّل وجبة خفيفة (بينية) صحية ومُشبعة، بدلاً من «الاستسلام» للمسلّيات والنقرشات غير الصّحية.

من المعروف أن التونة ممتازة للأشخاص الذين يهتمون بلياقتهم البدنية. هل لكِ أن تُلقي الضوء على هذه النقطة؟

التونة جيّدة ومناسبة للأشخاص الذين يُمارسون تمارين اللياقة البدنية، وذلك لأن البناء المثالي للعضلات يتطلب أيضًا التغذية الصحيحة والسليمة، وليس فقط القيام بالتمارين.
أحد مُركّبات التغذية الضرورية لبناء العضلات هو بالطبع الپـروتينات، علمًا انها ليست الوحيدة، ولذلك من المهم أن نحصل من الغذاء أيضًا على كميات كافية من الـﭭـيتامينات، المعادن، مُضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 3.
أما الأغذية التي تُعتبر غنية بالـپـروتينات عالية الجودة والتي يتناولها الأشخاص الذين يُمارسون اللياقة البدنية، فهي: اللحوم،منتجات الحليب والصويا، ولكن على ما يبدو فان الكثيرين ينسون السمك ويقلّلون من القيمة الغذائية للتونة كمصدر للپـروتين.
التونة هي مصدر للـﭘـروتينات الحيوانية، التي تعتبر مصدرًا جيدًا لتزويد حوامض أمينية ضرورية، يُمكن امتصاصها بصورة أفضل من الـپروتينات النباتية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التونة سهلة للهضم وتمدّ الجسم بكميات غنية من التغذية الضرورية الأخرى.
كذلك، فإن التونة هي مصدر ممتاز للـﭭـيتامينات والمعادن، مثل: ڤـيتامين B6، ڤـيتامين B12، الحديد، الزنك، المغنيزيوم، الفوسفور والسيلنيوم لجميع الأعمار. بالإضافة، فهي قليلة الدسم (أقل من 1%) وتحتوي على 50 ملغم من الكولسترول في كل 100 غرام وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

وباختصار، لماذا تنصحين الرياضيين بتناول التونة؟

- لأنها تحتوي على الـپـروتين الكامل
- قليلة الدسم- أقل من 1% دسم في التونة بالماء
- سهلة ومُريحة للهضم
- تحتوي على الكثير من الـﭭـيتامينات والمعادن، ومنها: الحديد وڤـيتامين B12 اللذان يلعبان دورًا في بناء الهيموچـلوبين الذي ينقل الأوكسجين إلى العضلات، علمًا أن الكثير من الرياضيين يُعانون من نقص في هذين المركّبين.
- المغنيزيوم- ضروري جدًا لانتعاش العضلات واستعادة نشاطها بعد بذل أي جهد.
- مضادات أكسدة- مثل السيلنيوم- المهمة لموازنة مستويات الجذور الحرّة، التي يزداد إنتاجها أثناء النشاطات البدنية، مع الإشارة إلى أن الجذور الحرّة تؤدي إلى تباطؤ عملية الانتعاش بعد بذل جهود كبيرة وقد تُسبب للأنسجة وأعضاء الجسم ضررًا على المدى البعيد.
- كذلك تُعتبر مضادات الأكسدة مهمة جدًا للأداء السليم لجهاز المناعة لدى الرياضيين، الذي قد يتضرّر بسبب التمارين والتدريبات.
- أوميغا 3- وهي حامض دهني يُساعد على تحسين صحّة الأوعية الدموية وجهاز المناعة والمزاج العام- وهي 3 معايير مهمة جدًا لدى الرياضيين.
- تونة ستاركيست تخلو من أية مواد حافظة.

هل تُعتبر التونة صحيّة للأطفال؟ ولأي مدى؟

- تونة ستاركيست صحّية جدًا للأطفال، لأنها تُشكّل مصدرًا ممتازًا للمركّبات الضرورية والحيوية لنمو وتطور الأطفال، ومنها:
- ﭘـروتين عالي الجودة- أكثر من 50% من الكمية الموصى بها للأطفال.
- ڤـيتامين 40-40-B12 من الكمية الموصى بها.
- حديد- 10-19% من كمية الحديد الموصى باستهلاكها.
- زنك- حوالي 10% من الكمية الموصى بها. عمومًا، نقص الزنك ناجم عن قلّة توافره في الغذاء.
- سيلنيوم- يُغطّي الكمية الموصى بها، بل وأكثر من ذلك، وهو مُضاد أكسدة مهم جدًا لتطور الدماغ في السن المبكّرة.
وإذا أضفنا إلى كل ذلك حقيقة أن التونة بالعلبة لا تبدو كسمكة حقيقية ولذلك لا خوف من السّفير والعظام وهي خالية من أية مواد حافظة، نرى انها مناسبة جدًا للأطفال ومن جميع النواحي.

كم مرّة في الأسبوع يُسمح بتناول التونة؟

في شهر تشرين الثاني 2012 قامت وزارة الصحة بتحديث (حتلنة) التوصيات حول تناول السمك في البلاد. وجاء في هذه التوصيات:»تنصح وزارة الصحة جميع السكان، بمن فيهم الأطفال بأكل السمك وإدخال أنواع مختلفة منه إلى التغذية. لا حاجة لتحديد تناول السمك لدى الجمهور عامة، وفي صفوف الأطفال خاصة، وإنما يجب المحافظة على تغذية متنوّعة ومتوازنة».

ما هي فوائد ومزايا التونة للمرأة الحامل ولجنينها؟

السبب الرئيسي للتوصية بأكل السمك أثناء الحمل هو وجود الحوامض الدهنية أوميغا 3، والتي تم إثبات دورها ومساهمتها في تطوّر الدماغ لدى الجنين.
من المهم أكل السمك خلال الحمل، إذ تُبيّن الكثير من الأبحاث أن الأطفال الذين ولدوا لأمّهات دَرجن على تناول السمك أثناء الحمل أثبتوا قدرات ذهنية أكبر وأفضل بكثير من أطفال لأمهات لم يأكلن السمك في فترة الحمل.

وبحلول شهر رمضــــــــــان المبارك، يسرّني أن أتقدّم للجميع بأحرّ التهاني والتمنّيات، راجيةً أن يكون صومكم مقبولا ومريحًا وإفطاركم شهيًا، أيضًا مع منتجات تونة ستاركيست الشهيّة والمغذّية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]