تشير المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة ودائرة الاحصاء المركزية في اسرائيل خلال السنوات العشر الأخيرة- الى ارتفاع عدد الوفيات بمرضى "الزهايمر".

واللافت ان صناديق المرضى في اسرائيل لا تقوم بالتبليغ بشكل مركّز ومنهجي بكافة حالات الاصابة بمرضى "الزهايمر" (أو "التسهايمر" – وهو نوع من العته والخرف وفقدان الذاكرة)، ولذا فان التقديرات تتراوح حالياً ما بين 70-100 ألف حالة.

ويمكن تشخيص الحالة بشكل مؤكد ودقيق بعد الوفاة فقط، وفي هذا الاطار سجل ارتفاع مستمر في السنوات الأخيرة في عدد الاسرائيليين الذين سُجل في شهادات وفاتهم ان السبب هو اصابتهم بالزهايمر. وفي العام 2010، مثلاً، سجّلت (482) حالة وفاة بهذا المرض: (454) يهودياً، (22) عربياً، وست حالات خاصة بهويات وجنسيات أخرى.

العرب أقل إصابة بالمرض

وتجدر الاشارة الى ان معدل الوفيات بالزهايمر في سنوات الثمانين في اسرائيل كان حالة واحدة من بين مئة ألف شخص، وتضاعف المعدل في التسعينات (2 من مئة ألف)، وفي الفترة الواقعة بين 1998-2002 ارتفع المعدل الى 4 من مئة الف، وقفز عام 2010 الى 6،3 من مئة الف- فيما بلغ المعدل لدى اليهود 7،9 من مئة ألف، ولدى العرب 1،4 من مئة ألف، مع الاشارة الى ان نسبة الوفيات في صفوف السيدات أعلى بثمانين بالمئة مقارنة بالرجال!

واللافت في المعطيات والمعدلات، انه على الرغم من ان حالات الوفاة بالزهايمر تُسجل بالاساس ابتداء من سن (75) عاماً فما فوق (وعندها يبلغ المعدل 86،1 من مئة الف في صفوف السيدات) – ففي الواقع سجلت وتسجّل حالات وفاة بهذا المرض لدى الفئة العمرية الواقعة بين 45- 64 عاماً، والتي يبلغ معدل الوفيات بالمرض فيها- ثلاثة من مليون!

بين اسرائيل وفنلندا

ومقارنةً بدول العالم، فان اسرائل تحتل مرتبة منخفضة من حيث نسبة الوفيات بالزهايمر، بالمقارنة مع دول الغرب بشكل خاص: ففي العام 2007 بلغ معدل الوفيات في اسرائيل 4،9 من مئة ألف، وهذا المعدل أعلى من ألمانيا (3،2 من مئة الف) لكنه أدنى من بريطانيا (5،7 من مئة الف) وفرنسا (12،5) والولايات المتحدة (15،5) – فيما يبلغ المعدل في فنلندا 27،7 من مئة ألف!
ويشار الى أن العلماء والباحثين المتخصصين بالأمراض، في اسرائيل والعالم، يواصلون اجراء البحوث العلمية الهادفة الى التعرف على أسباب مرض الزهايمر، وأعراضه ووسائل علاجه وتشخيصه.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]