هل تظل صاحيا لساعات، تتقلب في سريرك، في محاولة للحصول على بعض النوم؟ إذا كنت تكافح من أجل الحصول على ليلة سعيدة، لما لا تتبع هذه النصائح وربما ستسيقظ مع مزاج أفضل.

اشرب الماء

بالطبع من المهم الحفاظ على الرطوبة الكافية على مدار اليوم، لكن شرب كمية أكثر من اللازم من الماء قبل الذهاب الى السرير يمكن أن يزعج نومك. الاستيقاظ في منتصف الليل للذهاب الى الحمام يمكن أن يكون يعيق دورة نومك، لذا حاول أن لا تشرب الماء قبل الذهاب الى النوم مباشرة، وحاول الذهاب الى الحمام قبل الخلود الى النوم.

تفاد التقنية

التلفزيون، والهواتف الذكية، والحاسبات يمكن أن تكون سببا في اصابتك بالارق في الليل، فقد اظهرت الدراسات بأن التعرض للاضاءة الإصطناعية الصادرة عن هذه الاجهزة يمكن ان يوقف انتاج هرمون الميلاتونين، المسؤول عن النوم، مما يزيد من صعوبة النوم. لذا، إذا كنت تريد الحصول على نوم هادئ، تفادى التعرض إلى هذه الإلكترونيات، على الأقل قبل ساعة من موعد النوم.

إقرأ كتابا

قراءة كتابك المفضل قبل وقت النوم، هو اسهل طريقة للإسترخاء. كما ان القصص الرومانسية والخيالية هي الافضل لانها لا تشغل الذهن. أيضا، حاول قراءة كتاب فعلي بدلا من النسخة الالكترونية لتجنب الاضاءة الإصطناعية.

خفض ضوء الغرفة

يسبب الضوء إطلاق الهورمونات والمواد الكيمياوية التي تجعلنا اكثر يقظة وتدفعنا الى الإستيقاظ خلال الليل. لذا، اطفئ الأضوية، واستعمل ستائر داكنة أو استعمل قناع العيون. خفض كمية الضوء في غرفة نومك يمكن أن تصلح المشكلة.

قل ' لا ' للكافايين

هذا بسيط؛ لا تشرب القهوة بعد الساعة الثانية مساءا. اذا كنت مقتنعا بأن كوبان من القهوة القوية في الصباح كافية لمدك بالطاقة فلا تتناول القهوة بعد الظهر. ولكن اذا كنت تعمل في مجال يحتاج منك الى الطاقة والانتباه فيمكنك تناول القهوة ولكن حاول أن لا تكون مباشرة قبل موعد النوم.

الضوضاء ليست جيدة

المرور، الجيران، صفارات الإنذار، وحتى شخير شريكك يمكن أن تجعل الحصول على نوم متصل امر صعبا. ابحث عن حلول لمصادر الضوضاء أو ضع سدادة اذن اذا كنت لا تستطيع حل بعض هذه المشاكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]