أنهت اللجنة الوزارية الإسرائيلية المكلفة بإقرار أسماء الأسرى الفلسطينين المقرر الإفراج عنهم في الدفعة الأولى والمتوقع أن تشمل 26 أسيرا مساء أمس إجتماعها مقرة الأسماء الـ 26 المنوي الإفراج عنهم (القائمة مرفقة).

أسرى كان من المفترض إطلاق سراحهم بالـ 2018!

وقال أعضاء اللجنة في بيان خاص وصل إلى موقع "بكرا" نسخة عنه "في اطار قائمة السجناء (على حد تعبيرهم) التي تمت المصادقة عليها، سيتم تحويل 14 سجينا الى قطاع غزة و-12 سجينا الى الضفة الغربية. وكان من المتوقع الافراج عن ثمانية من هؤلاء السجناء خلال 3 السنوات المقبلة واثنين آخرين منهم خلال ستة الأشهر القادمة. وسيتم الافراج عن السجناء بعد مرور 48 ساعة على الأقل من نشر القائمة"!.

وتضم اللجنة الوزارية كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن موشيه يعالون، ووزير الأمن العام اسحاق أهارونوفيتش، ووزيرة القضاء تسيبي ليفني، ووزير العلوم التكنولوجيا يعقوب بيري. 

تأكيدات بأن أسرى الداخل ضمن صفقة الأسرى الـ 104

وفي وقت سابق مساء أمس كشف مراسل موقع "بكرا"عن تعهّدات حصل عليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من الوسيط الامريكي كيري، وفيها يلتزم الطرف الاسرائيلي بالافراج عن الأسرى البالغ عددهم 104 أسرى بدون اي تنازل عن اسير واحد، وأنّ اسرى الداخل ضمن هذه الصفقة بكل تأكيد.

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي يدور فيه اللغط عن تنازل الجانب الفلسطيني عن أسرى الداخل، واحتمال فرض الجانب الإسرائيلي موقفه الرافض لإطلاق سراح أيًا من أسرى الداخل.

ابو مازن يتعهد للـ(رابطة): اسرى الداخل ضمن الصفقة ودون إبعاد

وفي حديث مع أيمن الحاج يحيى، سكرتير الحركة الأسيرة في الداخل الفلسطيني (الرابطة) قال لموقع "بكرا" على أنه وبعد أستفسارات للـ "رابطة" وجهت للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، أكد على اربعة نقاط وهي: أسرى الداخل الفلسطيني ضمن صفقة الإفراج بكل تأكيد؛ الإفراج سيكون إلى المنازل دون أي إبعاد ولن يتم القبول بالإبعاد تحت أي ظرف من الظروف؛ صفقة تحرير الأسرى غير مرتبطة بتقدم/ تراجع مسار المفاوضات؛ الرئيس ابو مازن قدم طلبًا بأن يتم شمل اسرى الداخل ضمن أول دفعة مفرج عنها.

وقال الحاج يحيى على أنه اتفق أن يعقد قريبًا إجتماع يجمع بين الرئاسة الفلسطينية ووزير الأسرى وأهالي أسرى الداخل ممثلين بالـ "رابطة"، موضحًا أن الـ "رابطة" مستمرة في عملها على متابعة التطورات في هذا الملف. 

كريم يونس ضمن الصفقة

بدوره أكّد نديم يونس – أن الأسير كريم يونس سيكون ضمن الـ 104 اسرى، مشيرًا أنّه اتصل بوزير الاسرى، وكبير المفاوضين عريقات وأكدا أنّ اجتماعا دار مساء أمس داخل مكتب الرئاسة، فيه أكّد الرئيس الفلسطيني، وعلى مسؤولية رئيس الدولة الفلسطينية، أنّ صفقة الأسرى ستشمل أسرى الداخل.

وأضاف " ما تمّ إبلاغي به من قبل الرئاسة الفلسطينيّة، أنّ الأسرى الـ 104 سيخرجون خلال 9 اشهر على اربعة دفعات، لكن لا يوجد اي تنازل عن اي اسير، ومن ضمنهم اسرى الداخل وكريم يونس معهم".

اسماء الاسرى 26 الدفعه الاولى كاملة :

1:فايز مطاوع حمد .
2:مجاهد ابراهيم احمد صلاح.
3: سمير نايف عبد الغفار نعنيش .
4: يوسف حميد يوسف رشيد.
5: مصطفى عثمان عامر الحاج .
6: سلامة عبدالله سلامة مصلح .
7:عطية صلاح على ابو موسى .
8: صلاح محمود زياد مقلد .
9: محمد عبد المجيد محمد صوالحة .
10: عاطف عزات شعبان شعث.
11:يوسف سعيد عودة عبد العال .
12: مدحت فايز رجب بربرخ.
13: علي ابرهيم سالم الراعي .
14:محمد جابر يوسف .
15: سمير حسين غانم مرتجى .
16:حسني فازع احمد صوالحة .
17:فرج صالح عبدالله الرمحي.
18: علاء الدين أحمد سعيد ابو سنة .
19:أيمن طالب محمد أبو ستة .
20 : عصمت عمر عبد الحفيظ منصور .
21: خالد محمد أحمد عساكرة .
22:نهاد يوسف رضوان الجنيدي .
23:محمد محمود عوض حمدية .
24:جميل جمال عبد الوهاب عبد النبي .
25:طاهر محمد طاهر زيوت
26: برهان عبد الحمد صبيح .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]