عُقد صباح اليوم الأحد مؤتمر صحفي لمديرة لواء الشمال في وزارة التربية والتعليم، أورنا سمحون بمكتبها الرئيسي في الناصرة العليا وقد حضر الاجتماع كمال عطية، الناطق بلسان وزارة المعارف في الوسط غير اليهودي .

وتحدثت سمحون عن تخطيطات الوزارة لتحسين الوضع في جهاز التربية والتعليم للوسطين وخاصة العربي، حيث قالت ردًا على سؤال موقع "بكرا" حول الغاء امتحانات النجاعة والإنماء "الميتساف":  حتى اذا التغى امتحان التثبيت الخارجى ما زال هنالك امتحان تثبيت داخلي هنالك اسس ومعايير لجهاز التربية والتعليم، وسوف نستمر في تقديم الانجازات والأفضل في هذا المجال.

وقالت سمحون: بالمقابل هنالك أخبارًا سارة في هذه السنة، منها هو ادخال المرونة التربوية، حيث اعطينا مدراء المدارس صلاحيات واسعة، ويستطيع المدير أن يقرر أين بإمكانه أن يضيف او يقلل مادة تعليمية معينة. فمثلا اذا كانت هناك صعوبة تواجه الطلاب بموضوع الرياضيات فبإمكان المدير ان يزيد من ساعات او حصص الرياضيات في المدرسة. ومن التغييرات السارة ايضًا هنالك مرونة في التطوير المهني، حيث أن المعلمين بالاشتراك مع المدراء بعدما تلقوا المعايير والتعليمات اللازمة لممارسة المهنة هم الذين يقررون كيف بالامكان استعمال سلة التدريب وتطوير المهني الذاتي. 

وفي سياق آخر وردًا على سؤالنا حول التغييرات في جهاز التربية والتعليم في مدارسنا، قالت سمحون: 
لقد افتتحنا هذه السنة مدرستين للطلاب الذين يعانون من عسر تعليمي، الأولى في مدينة الناصرة والأخرى في قرية طمرة. وايضا افتتحنا 80 حضانة اطفال نصفهم في الوسط غير اليهودي. كما وان وزير المعارف امر بتعيين 40 مديرًا حسب طريقة المناقصة. واضافة إلى ذلك، تعمل ما يقارب الـ 80 مؤسسة تعليمية في برامج معدة للطلاب المتفوقين.

اللغة العربية والعبرية في المدارس

وأكملت سمحون مشيرة: هذا العام، سوف نستمر في منهاج تعليم اللغة العربية في مدارس الوسط اليهودي على يد معلمين من الوسط العربي. وذلك من منطلق ان اللغة هي جسر حضاري، وكلما تعلم الطلاب اللغة بشكل أفضل الاتصال بين الشعوب في البلاد سوف يكون ناجع اكثر لأنه في النهاية نحن نعيش في دولة واحدة.

واعربت سمحون عن استيائها من وضع العرب غير المتمكنين من اللغة العبرية، واعتبرت هذا الشيء سيشكل عقبة امام الطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي وايضا في الاتصال مع الشعب اليهودي داخل الدولة. لذلك قررت هذه السنة ان تعيين اشخاص مختصين للتشديد على ضرورة اللغة العبرية في الوسط العربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]