أعلنت وزارة الصحة عن نيتها  تطعيم الفتيات، في سن (13) ضد فيروس البابيلوما – (" فيروس الورم الحليمي")، الذي تقرر قبل عام شمله ضمن التطعيم في "السلة الطبية"، للتلميذات في صفوف الثامن.

عن الفيروس..

وفيروس البابيلوما، هو مجموعة من الفيروسات، تصل إلى أكثر من 100 نوع، وتسبّب عدوى للأعضاء التناسلية، خلال العملية الجنسية، وبعض تلك الأنواع يسبب دمامل جلدية حميدة، أو حليمات، وهي سبب تسمية الفيروس. وفيروسات الورم الحليمي المقترنة بظهور الدمامل الشائعة تنتقل، وهو أكثر فيروس يسبّب عدوى للأعضاء التناسلية.

حملة تطعيم في المدارس..

وتناقلت وسائل الإعلام حسب ما ورد من وزارة الصحة الإسرائيلية، أنه كان من المقرر أن يتم حقن الفتيات ضد الفيروس خلال العام الدراسي الجديد ، لكن تحذيرات الأطباء أثارت بلبلة ، في أعقاب رصد شهادات تشير إلى تسجيل تأثيرات جانبية ومضاعفات لدى عدد من الحالات التي تلقّت التطعيم في إسرائيل ودول أخرى.

إذ تقرر قَبلَ عام من قِبَل وزارة الصحة في البلاد عام شمل التطعيم في "السلة الطبية"، لكن الحديث عن التأثيرات الجانبية وعن الأوجاع التي يمكن أن يتسبب بها في مواضع مختلفة في الجسم دفع وزارة الصحة لمراجعة حساباتها.

د. نصير: التطعيم لمصلحة الفتيات...

وفي هذا السيّاق كان لموقع بُـكرا، حديثا مع د. توفيق نصير، مدير قسم الولادة في مستشفى الفرنسي- الناصرة، قال فيه؛ ان وزارة الصحة قد تبنت قبل (6) سنوات، تطعيم الفتيات اللاتي يبلغن من العمر (14) عامًا، وسبب الضجة التي صدرت لمنع التطعيم هي تحسبًا من أن التطعيم لا يحمي الفتيات من الوقاية من الفيروس، والتطعيم هو أربعة أنواع تحصل عليها الفتيات، مؤكدًا أن التطعيم لمصلحة الفتيات.

وأكد د. نصير انه لا يوجد بديل لهذا التطعيم، غير هذا اللقاح.

وتابع د. نصير، هذا الفيروس يشكّل أعلى نسبة من الأمراض المنقولة جنسياً . هناك عدة أنواع من فيروس HPV التي تصيب الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية وتنتشر بواسطة تلامس الجلد خلال الجماع الجنسي عن طريق المهبل.

وفي حال تم إصابة المرأة بفيروس البابيلوما، يمكن أن ينتج عن الإصابة، ظهور تواليل في الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى الإصابة بأنواع من أمراض السرطان، منها سرطان عُنق الرحم.

وبالنسبة للعوارض، أكد د. نصير أنه غير خطرة، ولا تُحدث ضررًا على الفتيات المتطعمات، وهي نادرة الحدوث، وهي وجدت لحماية الفتيات من الإصابة بالفيروس، وشدد د. نصير في حديثه، أن التطعيم مجاني أو ضمن السلة الطبية فقط للفتيات في عمر (14) عامًا أو الفتيات في الصف الثامن كما صدر عن وزارة الصحة، وغير ذلك غير مشمولات ضمن السلة الطبية.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]