من الملاحظ في هذه الانتخابات المحلية، دخول عامل جديد وهو عامل المنظومات اللوجستية المحوسبة التي تساعد على ادارة يوم الانتخابات على احسن وجه. ويرى الخبراء والمطلعون على سير الامور أن المرشحين والقوائم الذين قد بدأوا في استعمال هذه المنظومات قد حصلوا على افضلية وتقدم نوعي على المنافسين من حيث تنظيم حملتهم الانتخابية وترتيب قوائم الناخبين وتوزيعهم على الناشطين والفعالين من أجل احضارهم الى الصناديق يوم الانتخابات.

الهدف: احضار المصوتين الى الصناديق

وفي حديث مع المستشار التنظيمي والاستراتيجي سامي هواري – وهو مسوق برمجية Ivote – حول هذا الموضوع قال:" تهدف الحملة الانتخابية التي قد تستمر اسابيع عديدة الى شيء واحد، وهو احضار المصوتين – يوم الانتخابات – الى الصناديق. ومنظومتنا هذه، التي قام على تركيبها وبنائها أفضل مهندسي البرمجيات العرب في البلاد تساعد القوائم ومرشحي الرئاسة على ذلك. فهي تدخل الى الحملة الانتخابية مركبات نوعية هامة وهي: المتابعة والمراقبة والقيادة، مما سيعطي دفعة قوية وتفوق على المنافسين. ومن بين خاصيات هذه البرمجية المتطورة تصنيف المصوتين بحيث يتم تعريفهم – وفق الخبراء في حملة كل مرشح أو قائمة – الى مؤيدين أو مترددين أو مصوتين للمنافسين، اضافة الى زيادة كمية ونوعية المعلومات عن المصوتين وتقسيمهم الى مجموعات أو عناقيد يتبع كل منهم الى فعال او ناشط مسؤول عن احضار المصوتين الى الصندوق يوم الانتخابات. وهناك ايضا خاصية ارسال الرسائل القصيرة (إس. إم. إس) والايميلات والرسائل الى صفحات الفيسبوك (بعد ان يتم ادخالها الى المنظومة).

مميزات المنظومة وجمهور الهدف؟

وردًا على سؤال التميّز قال هواري: تتميز منظومتنا بانها ذات صلة مباشرة ومستمرة بالهواتف الذكية – سواء كانت عاملة على برنامج الايفون أو الاندروئيد. ويسمح التطبيق الذي يتم تركيبه على الهاتف الذكي بإرسال حثلنات وتحديثات حول آخر التطورات من صناديق الاقتراع الى مركز القيادة، وارسال تفاصيل المصوتين الذين قد قاموا بالفعل بالتصويت، ومن هنا يمكن للمسؤول عن ادارة يوم الانتخابات معرفة نسبة التصويت الحقيقية بكل لحظة. اضافة الى تحويل الهاتف النقال الى مركز للمعلومات في حال احتاج أي مواطن الى معرفة رقم او مكان الصندوق الذي يجب ان يتوجه اليه للتصويت.

وأضاف: يمكن متابعة الحثلنات من خلال قوائم او من خلال رسومات بيانية، لا تظهر نسبة المصوتين وحسب، بل وتقوم بتصنيفهم الى مصوتين للقائمة او المرشح صاحب المنظومة او مصوتين مترددين او مصوتين للمنافسين. وهذه الخاصية تسمح لنا بمعرفة الحقائق من اجل اتخاذ افضل القرارات.

"باختصار، هذه المنظومة توفر الوقت والجهد وتنظم العمل يوم الانتخابات ... وتضمن وصول واحضار المصوتين الى الصناديق وعدم ضياع مجهودات وعمل أشهر طويلة. وتمنح من يعني بها تفوقًا نوعيا على المنافسين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]