توفي فجر اليوم السبت، السياسى البارز، الدكتور أسامة الباز، المستشار الأسبق لرئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك، بعد أن مر بفترة من المرض، كان يرقد فيها بالعناية المركزة بأحد المستشفيات.

الراحل كان يلقب بـ"خزانة أسرار السلطة"؛ بسبب قربه من دوائر صناعة القرار في مصر على مدى ثلاثة عهود مضت، وكان بجوار الرئيس الأسبق حسني مبارك، طوال سنوات حكمه، متدرجًا في المناصب السياسية والدبلوماسية، حتى أُبعد عنها، وهو على درجة «المستشار السياسي لرئيس الجمهورية.. إنه الدبلوماسي والسياسي المحنك الراحل الدكتور أسامة الباز.

أسامة الباز ولد عام 1931 بقرية طوخ الأقلام مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، هو خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة، وحاصل على دكتوراة في القانون من جامعة هارفارد، وشارك في مفاوضات “كامب ديفيد” وصياغة معاهدة السلام عام 1979، وهو مؤلف كتاب “مصر والقرن الحادي والعشرين”، وتولى الملف الفلسطيني-الإسرائيلي لفترة طويلة، وهو أيضًا شقيق فاروق الباز، عالم الجيولوجيا بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

عمل أسامة الباز مستشارًا سياسيًا للرئيس الأسبق حسني مبارك منذ فترة طويلة، ويبدو أنه كان حريصًا على التمسك بهذا المنصب ومتفهما لحساسيته، حيث مثل له صيغة متوازنة في اقترابه من الحكم دون تحمل مسئولية محددة، وعرف عن الدكتور أسامة الباز مشاركته في الندوات الفكرية والثقافية ولديه اهتمامات مختلفة، وكل هذه عوامل خلقت نوعًا من الاقتراب وأزالت الاغتراب بينه وبين الكثيرين، لاسيما أن خطابه الإصلاحي بدأ أمام معظم النخب المصرية متطورًا عن شخصيات متعددة قريبة من النظام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]