استضاف موقع بُـكرا، ظهر اليوم الخميس، مجموعة من الشباب والشابات، المشاركين في مشروع " قيادات شبابية جماهيرية سياسية في المجتمع العربي 2013" وذلك بمشاركة 22 شاب وشابة من بلدات مختلفة من المجتمع العربي".

المشروع نُظم بالمشاركة بين جمعية مبادرات صندوق إبراهيم وصندوق فريديرخ ايبرت الألماني، ويهدف إلى وضع الأسس لشبكة شباب وشابات قياديون من كل أنحاء البلاد ليأخذوا دورهم في التأثير على برنامج العمل الجماهيري والسياسي اليومي.

وقامتْ باستقبال مجموعة الشباب القياديين، ومدير وموجّه مشروع القيادات الشبابية مجدي وتد، مديرة ومؤسسة موقع بُـكرا، غادة زعبي، التي تداولت معهم الحديث عن الصحافة بشكلٍ عام، وموقع بُـكرا بشكل خاص وتميزه بمتابعة الحدث ومعالجته، وخاصة في الأحداث الأخيرة التي يشهدها مجتمعنا منها انتخابات السُلطات المحلية، وتغطيتها بشكل فريد.

كما وتحدثوا عن مشروع " قيادات شبابية"، وأهدافه والتطلع المستقبلي للشباب، في العمل الجماهيري وخدمة المجتمع، وارتياد عالم السياسة، بشكل شبابي ويبحث عن تغيير التفكير النمطي لخوض المعارك السياسية.

وعن المشروع، تحدث الموجه مجدي وتد قائلاً: " لقد قامت المجموعة في جولة ميدانية لوسائل إعلامية مختلفة، من بينها موقع بُـكرا، بهدف كشف المشاركين في المشروع، على تأثير وسائل الإعلام والصحافة على الرأي العام."

وتابع: وضع الأسس لشبكة شباب وشابات قياديون من كل أنحاء البلاد ليأخذوا دورهم في التأثير على برنامج العمل الجماهيري والسياسي اليومي. ويضيف: "كما هو معلوم فإن للشباب دور مهم في بناء وتطوير اي مجتمع ولكن مع ان اكثر من 50% من مجتمعنا العربي من الشباب الا ان تأثيرهم على المجال الجماهيري والسياسي اقل بكثير. مع ان هنالك شباب وشابات كثيرون في مجتمعنا يتحلون بطاقات كبيرة ووعي وعزيمة وبقدرات تؤهلهم على القيادة وتشكيل عاملا ذات تأثير جماهيري وسياسي على المستوى المحلي وكذلك على المستوى القطري".

شيماء خرمة، كاتبة وقيادية...

وبدورها تحدثت الشابة شيماء خرمة عن مشاركتها في المشروع، الذي يعني لها الكثير، الذي حسب رأيها يساهم في تنمية أفاقها القيادية، وقد عملت في السابق في تركيز فعاليات مشروع عبقرينو، المخصص لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وهي كاتبة في بداية طريقها الأدبي، وأكدتْ أن الكُتاب لديهم طريقة كبيرة في التأثير على الآخرين، ومن خلال المشروع سوف تحصل على الأدوات اللازمة حتى تتمكن من تطوير قدراتها المهنية.

وأشارت إلى رغبتها في أن تكون شخصًا مؤثرًا في مجتمعنا، وخاصة بين شريحة الأطفال، وتحدثت عن مشروعها في كفالة الأيتام، وتنوي العمل في تطوير العمل في مساعدة ودعم الأيتام وتحسين جودة حياتهم هم وذويهم.

أحمد دراوشه، طالب لقب ثاني، ويتنافس في انتخابات السلطات المحلية..

بالإضافة إلى حصوله على لقب أول في موضوع المحاماة، يدرس أحمد دراوشة لقب ثاني موضوع العلوم السياسية، وهو عضو في قائمة شباب اكسال، وتحدث عن مشاركته في المشروع، قائلاً كوننا كأقلية عربية موجودة في البلاد نطمح لأن يكون في طليعة القيادين في المستقبل القريب، في المجتمع العربي، ونبحث عن إطار يجمع الأفكار المتبعثرة التي نملكها، ويوضح لنا الصورة حول الطريق التي يجب علينا سلوكها في المستقبل، وكيفية اتخاذ القرارات في سبيل تحقيق أفضل النتائج.

سندس صالح، تعمل على تطوير دواء لعلاج السكري

تخرجت سُندس من معهد التخنيون، في موضوع البيولوجيا، وهي تعمل مساعدة في أحد المختبرات الطبية التي تعمل على تطوير دواء خاص بمرضى السُكري، وتقول عن مشاركتها في المشروع الذي بادر إليه صندوق إبراهيم، أن يطمح لتجميع شباب وشابات اصحاب رؤية مستقبلية لديهم ويقودوا تغيير في مجتمعهم على المستوى الشخصي والعام، بهدف إصلاح المجتمع، البرنامج يمنح المشاركين الأدوات في كيفية بناء خطط عمل والتواصل مع الآخرين ومخاطبتهم، وكيف يكون الفرد مبادرًا للتغير الايجابي في مجتمعه.

أحمد زعرورة، يعمل في الطاقة الشمسية..

أما الشاب أحمد زعرورة، فهو خريج موضوع إدارة الأعمال، يعمل في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، من خلال مشاريع يبادر فيها للعمل مع السُلطات المحلية، وتحدث عن مشاركته في المشروع، كونه يطمح لأن يكون جزءً في التغيير الايجابي بمجتمعه، منوهًا أن صناعة القرار، تأتي من مراكز مؤسساتية مؤثرة، مثل السلطات المحلية والمؤسسات العامة.

وقال أن يطمح لتنمية المجموعة، وتصبح مستقبلاً فريق عمل قطري يصنع بداية التغيير، يؤثر ايجابًا على المجتمع ويأتي بالتغيير الذي يكون في النهاية لمصلحة المجتمع العربي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]