يُقال الكثير حول إنقاص الوزن، بحيث يصعب الفصل بين ما هو صحيح وما هو خطأ. نسمع قصة نجاح من أحد الأشخاص ونحاول القيام بذات الشيء دون معرفة صحة المعلومات أو ملائمتها لوضعنا الشخصي.

حول المعتقدات والسلوكيات الخاطئة التي يتبعها البعض بهدف الوصول للنتائج سريعا، كان معنا لقاء مع رنين شدافنة – موجهة مجموعات نهج حياة صحي في مركز سمارت لايف:

- إحدى المعتقدات التي يؤمن بها الكثيرين لانقاص الوزن هي، أن التجويع هو أفضل وسيلة لإنقاص الوزن هل هي صحيحة؟

- - رنين: تؤدي الأنظمة الغذائية القاسية إلى إنقاص الوزن على المدى القصير، وفي الواقع تؤدي إلى زيادة الوزن على المدى البعيد. إحدى المشاكل بإتباع هذا النوع من النظام الغذائي (الحرمان) هي أنه يصعب جدا الحفاظ عليه، لأنَّ الجسم سوف يعاني من نقص في الطاقة مما يسبب لدى المرء رغبةً شديدة بالأطعمة الغنية بالدهون والسكَريات المبسطة وبهذا يستهلك الشخص سعرات حرارية أكثر مما يحتاج ويقوده إلى زيادة في الوزن. إضافة لذلك تبطئ عملية الأيض (تبادل وحرق المواد) بالجسم بحالات الحرمان.

- هل الكربوهيدرات (النشويات) تزيد الوزن؟

- رنين: يُوصى أن يشمل برنامجنا الغذائي حتى 45-60% كربوهيدرات من مجمل السعرات الحرارية اليومية، إذ أنها مصدر الطاقة للجسم. عندما تُؤكل الكربوهيدرات بكميات مناسبة لا تُسبب زيادة الوزن، ومفضل استهلاك الكربوهيدرات المركبة (المعقدة) التي مصدرها من الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر وخبز القمح الكامل، مع تجنُب قلي الأطعمة النشوية.

- الاستغناء عن الوجبات الخفيفة\ الصغيرة يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن:

- رنين: إحدى التوصيات بإتباع نظام غذائي سليم هي استهلاك وجبات خفيفة خلال اليوم بين الوجبات الرئيسية، وذلك للحفاظ على مستويات الطاقة وتجنب الجوع الشديد والأكل بنهم. يفضل تقسيم الوجبات اليومية إلى 5-6 وجبات صغيرة خلال اليوم كل 3-4 ساعات.
فلإنقاص الوزن والمحافظة عليه، يجب التَقليل من كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، أو زيادة السعرات الحرارية التي يحرقها من خلال ممارسة الرياضة. ولكن تخطِّي وجبات الطعام خاصة وجبة الفطور يمكن أن يؤدي إلى التعب وسوء التغذية.

- هل السلوكيات الغذائية الخاطئة تؤثر على نفسية الانسان وكيف يمكن التخلص من السلبية في التفكير؟

- رنين: أن النجاح في فقدان الوزن يعتمد على تطوير أسلوب حياة صحي وتبني سلوكيات وعادات صحية طويلة الأمد عن طريق تبني نظرة جديدة لحياة مبنية على فهم صحيح للشخصية وعمل على الذات، ففي سمارت لايف نساعد الزائر على اكتشاف الطرق السلبية وغير المجدية في مشكلات معينة واستبدالها ابأفكار أكثر ايجابية، إيجاد حلول وبدائل للعوائق والصعوبات، تطوير توجه إيجابي لمواجهة النواحي النفسية لتناول الطعام والرضى عن النفس.

- أدوية\ حبوب الريجيم فعَّالة لإنقاص الوزن؟

- رنين: لا، حيث إنها تساعد بكبح الشهية وبذلك التقليل من كمية الأكل. تعمل على مركز الجوع والشبع بالدماغ، وبعد التوقف عن تناولها يصبح هنالك خلل بمركز الجوع والشبع ونشعر بالجوع طيلة الوقت ونأكل أكثر! مما يؤدي الى زيادة الوزن ثانية. بالإضافة الى تأثيرها السلبي على الكبد والكلى.

- تحتوي المواد الغذائية قليلة الدسم على عدد اقل من السعرات الحرارية؟

- رنين: يعتقد البعض أن الأطعمة قليلة الدسم هي قليلة السعرات الحرارية أيضا. لكن في معظم الحالات يقوم مصنعو المواد الغذائية قليلة الدسم بإضافة السكر من أجل تحسين المذاق أو جودة المنتج. ولذلك ينصح بقراءة ملصق القيم الغذائية للمنتج قبل استهلاكه\ شراءه.

- نصيحة أخيرة تقدمينها للراغبين بانقاص الوزن؟

- رنين: إن طرق تخفيف الوزن متعددة، لكنها تحتاج منكم أن تكونوا مدركين لتصرفاتكم ومستعدين لتغييرها. إنقاص الوزن السليم يعتمد على تبني نهج حياة صحي وذلك بإجراء تغييرات صغيرة ببرنامجنا اليومي حتى نتمكن من الحفاظ عليها لفترة طويلة، للنجاح بهذه العملية أنتم إلى مهارات وأدوات مكتسبة وليس قوة إرادة فقط. وكذلك من المهم جدا التأكد من صحة المعلومات ومدى ملائمتها لجسدكم لذا ينصح التوجه لأخصائي تغذية أو طبيب قبل البدء بأي نظام غذائي.

نحن نؤمن بسمارت لايف أن النجاح في فقدان الوزن يعتمد على تطوير أسلوب حياة صحي وتبني سلوكيات وعادات صحية طويلة الأمد عن طريق تبني نظرة جديدة لحياة مبنية على فهم صحيح للشخصية وعمل على الذات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]