يستدعى إلى التحقيق لأنه نظم مظاهرة، أو تكلم في برنامج تلفزيوني أو محاضرة جامعية، يعذب دون ذنب، أو يطرد من وظيفته... هذا يجري في داخل إسرائيل، ولمن يحملون جواز السفر الإسرائيلي... الشاباك، جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، الذي يعمل فوق القانون وبرغم محكمة العدل الإسرائيلية وكل القوانين التي توصف "بالديمقراطية"، لكن إسرائيل تعرف نفسها أن "ديمقراطية ويهودية" وربما يعني ذلك في أحد وجوهها أنها ديمقراطية لليهود فقط، أما لغير اليهود، مواطنين كانوا أم تحت الاحتلال، فإن الواقع أبعد ما يكون عن الديمقراطية.

هذا هو جوهر النقاش في فيلم "الشاباك" للمخرج الفلسطيني عصام بلاّن، منتج نزار يونس وإنتاج شركة الأرز الفلسطينية لصالح شبكة الجزيرة. تبث الجزيرة الفيلم ضمن برنامج فلسطين تحت المجهر مساء يوم الخميس 26/9/2013 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش، 17:05 بتوقيت القدس المحتلة على قناة الجزيرة الإخبارية.

في هذه الحلقة تتوغل بنا الكاميرا بكل جرأة بالمقابلة الوثائقية وإعادة التمثيل إلى ما هو أبعد وأعمق من الصور التي تتناقلها التقارير الإخبارية. حيث تنقل معاناة من خطفهم أو احتجزهم جهاز الشاباك دون وجه حق أو مسوغ قانوني بلسان شهود العيان والمحامين.

في هذا الفيلم تأكيد على أن الشاباك جزء من منظومة الاحتلال وآلياته الساعية لدفع الفلسطينيين إلى الرحيل أو العيش في ذل ودون كرامة وحقوق مواطنة كاملة.

فيلم "الشاباك": 14:05 بتوقيت غرينتش، 17:05 بتوقيت مكة المكرمة، على شاشة قناة الجزيرة الإخبارية (العربية)، الخميس 26 سيبتمبر 2013

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]