نساء فلسطينيات، ينافسن لأول مرّة على العضوية في انتخابات المجالس المحلية، فكان الإجماع على أهمية خوض التجربة والمنافسة مِن أجل تغيير المجتمع العربي ورفع مكانة المرأة العربية!

موقع "بكرا" يعرفكم بالمرشحات في الإنتخابات الحالية، وعن قرارهن بخوض الانتخابات وعن التحديات والمعيقات التي واجهت كل منهن.

دارين خوري مرعب

بطاقة شخصية: متزوجة (لدي ابنتان)، عاملة اجتماعية وموجّهة مجموعات.

عن ضرورة التغيير تقول المرشحة دارين: "أنا أرى أنّ للمرأة دورا هاما بشكلٍ عام، وأيضًا لها موقعها في اتخاذ القرار، ليس فقط في المجتمع، وإنما بالمشاركة في السلطات المحلية.

وتضيف: واضح أنّ الجمهور جاهزٌ لتقبل التغيير، الأمرُ ليس هينًا، لكنّ الوقت كفيلٌ بإحداث التغيير، وفي العادة هناك مؤيِد وهناك مُعارض، لذا يرى البعض أنّ موقع المرأة ليس في السلطات المحلية، وآخرون يشجعون وجودها، بل يعتبرونه أمرا ضروريا جدًا.

وتتابع: "أنا معنية جدًا بالتغيير، بعد سيطرة وهيمنة كُلية كانت سائدة في مجلس الرامة، وكان التفكير ذكوريا، لذا مِن المهم جدًا الاهتمام بالنساء في المجتمع ودعمهن ووجودهن في أماكن لم يكُنّ فيها مِن قبل".

وعن التحالف بين الأحزاب في الرامة قالت دارين: "عندما يكون هنالك إطار واحد تلتقي فيه جميع الأحزاب من خلال تحالف، فإنّ ذلك يُقنع المصوتين".

دارين أشارت إلى الخصوصية في الرامة، التي دفعت إلى البحث عن تحالف قوي من أجل تغيير الوضع السائد، فكان لا بُدّ من تخالف بين الجبهة والتجمع وأحزاب أخرى، من أجل الرامة.

وعن توقعاتها بنجاح التحالف وكسب أصوات المصوتين قالت دارين: "نحنُ لا نستطيع أن نعيش ونستمر من غير أمل، نحنُ نحلم بالتغيير، وهذا هو الوقت المناسب والتحالف جاءَ ضمانًا للتغيير في بلدنا".

فيروز شيبان

بطاقة شخصية: سكن الرامة، 25 سنة، درست علم النفس العلاجي، في الجامعة العبرية في القدس.

تقول فيروز: إنّ الهدف من وراء هذا التحالف هو إيجاد تمثيل للجيل الشباب، جيل العشرينات في الائتلاف، ونحنُ نضع الشباب في سلم أولوياتنا واهتمامنا.

تتابع فيروز: أرى أنّ وجود نساء في أي مكان هو تغيير بحد ذاته، خصوصًا من الشابات في جيل صغير، وأظن أنّ الحراك الفردي لا يكفي، لذا جاء التحالف، ليخلق مساحة أكبر من التأييد، وهي خطوة أولى لمستقبل زاهر.

تضيف فيروز: "إنّ كوني فتاة في جيل صغير، يجعلني أرى الأموربنظرة حديثة/معاصرة، تلائم جيلي، وبما أنني بحكم تعليمي أقمتُ بعيدًا عن البلدة أكثر من سبع سنوات، وأستعد للقب الثاني، وحين أعود إلى بلدي سأحمل في جعبتني عددا من الأهداف لمصلحة البلد".

تقول فيروز: "أنّ أتحدث عن تغيير، هذا كلامٌ كبير، لكن يمكنني التحدث عن مساهمة في التغيير، سأقدم اقتراحات أو أمورا تساهم في إحداث تغيير، خاصةً للشباب الذين يدرسون، أو أنهوا تعليمهم، هؤلاء يحتاجون إلى فعاليات ثقافية ونوادٍ وعلى المستوى الاجتماعي البلدة تحتاج إلى وجود كوفيه شوب، أو مطعم يحوي لقاءات الشباب، وهكذا لديّ طموحات كبيرة، لكن تحتاج الى الكثير من العمل".

أما عن احتمالات النجاح في الانتخابات قالت فيروز: "توقعات النجاح كبيرة، خاصةً أنّ القائمة أحدثت تغييرًا نوعيًا، وخطوة التحالف جديدة وجريئة، كسرت السكون في الرامة، وإن نجحتُ بشكلٍ شخصي، فهذا أمرٌ لا يُمكن نفيه أو تأكيده، فالانتخابات مليئة بالمفاجآت، ونأمل أن نحظى بأكبر تمثيل ممكن".

رينا محمود هذباوي

بطاقة شخصية: العمر 45 سنة، مدربة كرة طائرة، ومسؤولة عن فريق كرة قدم للفتيات، التابع لاتحاد ابناء مجد الكروم. اول عضوة نسائية في كرة القدم، إدارية في فريق كرة قدم في مجد الكروم، وعضوة في النادي النسائي في مجد الكروم.

قررت رينا هذباوي خوض انتخابات السلطات المحلية والمنافسة على العضوية بعد أن رأت أنّ هناك الكثير من النواقص المتعلقة بمكانة المرأة في المجلس المحلي، وبحكم عملها مع الشباب والصبايا، قررت أن تكون ممثّلة عنهم في المجلس المحلي. وأول الاهتمام سيكون مجال الرياضة، الذي ستُساهِم في تحسينه، ورفع مكانة مجد الكروم على المستوى الرياضي.

كما تَعِد هذباوي بالعمل على تغيير الكثير مِن الأشخاص مِن أجل مصلحة المرأة، التي لا تحظى بأي اهتمامٍ في البلدة حاليًا.

وترى هذباوي أنّ المنافسة الانتخابية على الساحة المجدلاوية، راقية، خاصة أنّ هناك أربعة مرشحين للرئاسة مِن الشباب الأكاديمي، المحترم، والراقي، كما أنّ هناك منافسة على مستوى البيت الواحد.

وتمنّت هذباوي أنّ تحظى بنسبة تصويت كبيرة من الشبان والشابات، مِن أجل تغييرٍ جدي يصُب في مصلحة الشباب، وهي تأمل أن تكون المفاجآة يوم الانتخابات لصالحها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]