نظّم قسم التربيّة الاجتماعية في مدرسة البيان الشاملة طمرة محاضرة بعنوان: الانتخابات: هيمنة الحمولة وتراجع الحزبيّة. وألقى هذه المحاضرة البروفيسور أسعد غانم (بروفسور في العلوم السياسية) لصفوف الثواني عشر، حيث عالج في المحاضرة تأثير الحمولة -وهي الهيكل الأسري التقليدي- على الشؤون الداخليّة للأقليّة العربيّة في إسرائيل، حيث أشار البروفيسور إلى أنّ الحمولة تقدّم أساس نظام محاباة الأقارب والأصدقاء الذي يتخلل السياسات المحليّة للأقليّة العربيّة؛ فقد ثبت خطأ التكهنات التي سادت في التسعينات بشأن تضاؤل النفوذ المحلي التاريخي للحمائل، إذ أصبحت سياسات الحمولة في السلطات العربيّة المحليّة سمة بارزة من سمات الانتخابات المحليّة للعديد من المجتمعات العربيّة المحليّة.

كما أشار البروفيسور في محاضرته بأنّ الحمولة هيمنت من خلال ميولها ومحاباتها على السلطات المحليّة وذلك خدمةً للمصالح الشخصيّة الضيّقة. ولخّص البروفسور أسعد غانم أقواله من رؤية العوامل الداخليّة التي تطرأ في المجتمع العربي في إسرائيل والّتي تساهم في توحّد الحمولة.

وفي نهاية المحاضرة قدّم الأستاذ صالح طه-مدير مدرسة البيان الشاملة طمرة - البروفسور أسعد غانم على محاضرته القيّمة وقدّم له شهادة تهنئة على حصوله على لقب بروفسور في العلوم السياسيّة .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]