الحليب، الجبنة واللبن هم منتجات الحليب الموصى بها لتغذية صحية ومتوازنة.

اختصاصيو التغذية والأطباء يوصون بتناول ما لا يقل عن 3 وجبات من الحليب ومنتجاته في اليوم للحصول على جسم صحي أكثر، عظام صحية ولإنقاص الوزن.

ثروة غذائية:

منتجات الحليب تُعتبر مصدر غني بالمركبات الغذائية الضرورية للصحة مثل : البروتين ذو الجودة ، فيتامينات من مجموعة فيتامين A ، فيتامين B وفيتامين D، البوتاسيوم ،المغنيزيوم بالإضافة الى الكالسيوم.هذه المركبات الغذائية ضرورية لأداء الجسم بشكل سليم وصحي وتجعل من منتجات الحليب محطة قوة غذائية مهمة في كل مراحل الحياة.

الامتناع عن تناول منتجات الحليب قد يُؤدي الى نقص في المركبات الغذائية وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تغذية صحية ومنوعة بالإضافة الى النشاط الجسماني تُساهم في الحصول على حياة صحية في كل مراحل الحياة. 

وجبة الحليب:

حليب 250 مللتر(كوب)
جبنة 100 غرام (حتى %5 دهن)
لبن وجبة 200-240 مللتر
كل الصحة موجودة في الحليب

تناول ما لا يقل عن 3 وجبات من الحليب في اليوم لصحة جيدة

• منتجات الحليب-طريقة شهية للحفاظ على الوزن : أظهرت الأبحاث ان تناول 3 وجبات من الحليب قليلة الدسم في اليوم ،كجزء من قائمة غذائية صحية ومتوازنة قليلة السعرات الحرارية قد تُساهم في إنقاص الوزن وكتلة الدهون والحفاظ على الوزن لمدة طويلة.تركيبة الحليب تُؤثر أيضا على عملية الايض في الخلايا الدهنية. ولهذا فان الكالسيوم من الحليب يُساهم في الحفاظ على الوزن بشكل أفضل من الكالسيوم من المكملات الغذائية .

• استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم لعلاج ضغط الدم: منتجات الحليب قليلة الدسم هي الطريقة الأفضل والأمثل والاهم في التوجه الجديد لخفض ضغط الدم، لمحاربة ارتفاع ضغط الدم ولمنع ارتفاع ضغط الدم.

• منتجات الحليب وصحة العظام-منتجات الحليب مصدر الكالسيوم الأفضل والأساسي: حمية غذائية متوازنة تحتوي على 3 وجبات من منتجات الحليب تساهم في بناء عظام قوية وتمنع الإصابة بأمراض العظام(هشاشة العظام وكسور) . جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج الكالسيوم ولهذا من المهم الاهتمام بتزويده بالكمية المطلوبة من الكالسيوم وبشكل ثابت من خلال الغذاء.

الكالسيوم موجود أيضا في الخضار ذوي الأوراق الخضراء، السردين، الطحينة، اللوز، منتجات الصويا، عباد الشمس،الملفوف وغيرها من الخضار ولكن علينا ان نتناول كمية كبيرة منها للحصول على الكمية الموصى بها، في المقابل منتجات الحليب هي مصدر الكالسيوم الأغنى والأفضل المتوفر لدينا.

امتصاص كمية الكالسيوم المناسبة مهمة لكل مراحل الحياة

حتى بعد انتهاء عملية بناء الهيكل العظمي، نحن بحاجة الى استهلاك كمية كافية من الكالسيوم.

في الحقيقة كل خلايا الجسم، خلايا القلب، الأعصاب والعضلات بحاجة الى الكالسيوم من اجل انتظام عملهم. الكالسيوم هو المركب الأهم في تقلص العضلات ، تخثر الدم وفي عمل القلب ولهذا من المهم الحفاظ على نسبة ثابتة من الكالسيوم .

في حال كانت كمية الكالسيوم التي حصلنا عليها من الغذاء غير كافية يقوم الجسم بالتوجه الى "بنك الكالسيوم" ويحصل منه على الكمية الضرورية له . مع العلم ان سحب كمية أكثر من اللزوم تُؤدي الى تحول العظام الى جوفاء وقابلة للكسر. في المقابل تحويل الكالسيوم من الغذاء الى "الحساب الجاري" من الكالسيوم في الجسم تُؤدي الى حدوث توازن ايجابي.

امتصاص الكالسيوم من الحليب ومنتجاته هي الأفضل من حيث التوفر البيولوجي. سكر الحليب-اللاكتوز وفيتامين D يُساهمون في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

أمثلة على كمية الكالسيوم في الأطعمة المختلفة:

كوب حليب =240 ملغم، كوب حليب غني 432 ملغم ، كوب شوكو =240 ملغم ، نصف كوب لبنة= 125 ملغم ، نصف كوب لبنة غنية 250 ملغم ، نصف كوب جبنة كوتج =110 ملغم ، كوب لبن= 250 ملغم ، شريحة جبنة صفراء= 540 ملغم ، مثلث جبنة مذابة =70 ملغم ، ملعقة طحينة خام= 20 ملغم ، ملعقة سمسم كامل= 115 ملغم، 2 حب تين مجفف=75 ملغم ، كوب ملفوف =38 ملغم 100 غرام بروكولي=88 ملغم

الأسطورة

الحساسية للاكتوز تختلف عن الحساسية لمنتجات الحليب: توصى التوصيات الغذائية الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية بدمج المنتجات المناسبة والملائمة لهم مع مجموعة منتجات الحليب (مثل اللبن والاجبان الصلبة) او الحصول على الإنزيم الناقص قبل تناول منتجات الحليب.

لا إثبات علمي للاعتقاد السائد والعلاقة بين تناول الحليب ومنتجات الألبان وبين أمراض مجرى التنفس العلوية(الرشح، التهاب الأذن، الربو).

الطفولة وفترة البلوغ-هي فرصة لا تُعوض ولن تتكرر لبناء العظام ولتقويتهم. عندما ينتهي الجسم من بناء العظام وعندما نصل الى جيل 20-18 علينا ان نُحافظ على كمية الكالسيوم التي حصلنا عليها والاستمرار باستهلاك الكالسيوم. العظام التي تبنى على أساس قليل الكالسيوم هي عظام جوفاء وقابلة للكسر ويصعب إعادة بنائها، ولهذا من المهم ، بعد انتهاء فترة النمو، استهلاك 3 وجبات من الحليب ومنتجاته على الأقل في اليوم.

الكالسيوم هو أكثر المعادن ضرورة لبناء العظام وهو الذي يُحدد قوة العظام. جسم الإنسان غير قادر على إنتاج الكالسيوم ولهذا تزويده بالكمية الكافية من الغذاء مهم جدا. منتجات الحليب هي المصدر الكالسيوم الأفضل المتوفر لدينا.

كل خلايا الجسم، -خلايا القلب، الأعصاب، العضلات بحاجة الى الكالسيوم من اجل العمل بشكل سليم، في حالة الجسم لم يحصل على الكمية الكافية من الكالسيوم يتوجه الى "بنك الكالسيوم" في الجسم ويأخذ الكمية التي هو بحاجة إليها. سحب كمية اكبر من اللزوم تُؤدي الى ترقق العظام وتعرضه للكسور.

مسؤولية الأهالي:

أظهرت الاستطلاعات في البلاد وفي العالم ان الأطفال والمراهقين لا يحصلون على الكمية اللازمة والموصى بها من منتجات الحليب ،خاصة في فترة الطفولة ،والتي تًعتبر من أهم الفترات لبناء العظام.

يجب ان نتذكر ان الأولاد يتمثلون من عادات تناول الطعام المتبعة في المنزل والتي تتحدد في صغرهم. الأطفال الذين يواظبون على تناول منتجات الحليب في الصغر يحصلون على عظام قوية، ولهذا ملقاة على الأهالي مسؤولية مهمة لتعليم الأطفال على تناول منتجات الحليب وان يكونوا مثالا يُحتذى به لاستهلاك منتجات الحليب.

لهذا على الأطفال استغلال الطفولة والتزود بالكمية اللازمة والضرورية لبناء العظام. منتجات الحليب هي أفضل المصادر للكالسيوم.
استهلاك يومي للكالسيوم

جيل
كمية الكالسيوم اليومية  الموصى بها
1-3 سنوات
500 ملغم
4-8 سنوات
800 ملغم
9-18 سنة
1300 ملغم
19-50
100 ملغم
51 فما فوق
1200 ملغم


نصائح لدمج منتجات الحليب في القائمة الغذائية اليومية :

• ابدأوا اليوم بذكاء: دمج منتجات الحليب في الفطور يعطي بداية جديدة ليوم مليء بالقوة والنشاط.
• ضعوا كأسا من الحليب على مائدة الطعام بدلا من المشروب الغازي او العصير.
• وجبة سهلة من منتجان الألبان، مثل اليوغورت مع الفاكهة، بإمكانها ان تكون ذات فائدة كبيرة مقارنة بالمسليات والسكاكر.
• حولوا الوجبة الى وقت للعائلة - دلت الأبحاث ان الأكل مع العائلة ليس عادة فحسب إنما يحسن من جودة تغذية الأولاد..
• شاركوا أولادكم في التخطيط للوجبة وتحضيرها - حيث يستمتع الأولاد في تناول أكلات كان لهم دور في اختيارها او تحضيرها.
• قوموا في نهاية اليوم بإجراء فحص صغير -هل تناولتم 3 وجبات من الحليب؟ في حال كان الجواب لا هناك دائما امكانية لتعويض النقص في وجبة العشاء او في الليل

المعلومات أعلاه مقدمة من مجلس الحليب 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]