• ألمحامي أيمن عودة, السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة: " مصلحة شعبنا هي البوصلة التي توجهنا, نحن نرى ان هنالك حاجة ماسة لأقامة الدولة الفلسطينية الان مما يمهد لطرح حلول سلام عادل وشامل ويقلص الفجوات بين العرب واليهود في البلاد ".

• طاهر سيف, عضو المكتب السياسي لحركة ابناء البلد: "حركة ابناء البلد ترى ان الصراع هو وظيفي, ليس اثني او ديني, بل هو احد انواع السيطرة الامبريالية على العالم. نحن نتبنى حل اقامة دولة واحدة ديمقراطية تشمل ببعدها الانساني العرب واليهود في المنطقة".

• محمد المدني, منظمة التحرير الفلسطينية: " لفلسطينيي الداخل وظيفة مهمة جدا بتغيير الواقع السياسي في الساحة الاسرائيلية, وهم الاثبات الحيوي على احتلال عام 48".

• الاعلامي زهير بهلول: " نحن نفتقر الى اعلام حقيقي يساعد في درء الصراعات الداخلية في المجتمع العربي, اما على صعيد الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني فهنالك اجماع على رسالة السلام وأقامة الدولة الفلسطينية فورا".

• الاديب سلمان ناطور: " ان قرار التقسيم كان مجحفا وعدم قبوله اخلاقيا صحيح. لكن تكتيكيا هنالك اعتبارات اخرى".


عقد مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل ورشة فكرية بعنوان "حل الصراعات", استضافت من خلالها رجال سياسة, ادباء واعلاميون الذين شاركوا مع المشاركين تجربتهم ورؤيتهم لموضوع الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني والاحتلال وموضوع النزاعات الداخلية ابان انتخابات السلطات المحلية كل من مجاله ووجهة نظره.

في الورشة الاولى قدم كل من المحامي ايمن عودة, سكرتير عام الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وعضو المكتب السياسي لحركة ابناء البلد السيد طاهر سيف مداخلات بموضوع الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني والحلول المطروحة. في المداخلة تطرقا الى عنجهية الطرف الاسرائيلي واجمعوا ان السلام لن يتم بوساطة امريكية ابدا, وان على حل الدولة او حل الدولتين المطروحين هما بمثابة تصورات وعلينا اولا العمل والنضال من اجل فضح انتهاكات الاحتلال.

في الورشة الثانية استضافت الورشة السيد محمد المدني, رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي في منظمة التحرير الفلسطينية والذي سرد تاريخ منظمة التحرير الفلسطينية, وأكد على اهمية دور عرب الداخل بأثبات الرواية الفلسطينية ودورهم الحالي في التأثير على الساحة السياسية الأسرائيلية بما يعود بالفائدة على موقف منظمة التحرير في فضح الانتهاكات الأسرائيلية.

وفي الورشة الثالثة استضافت الورشة المحاضر د. عيدو زلكوفيتش, محاضر في قسم العلوم السياسية في جامعة حيفا والخبير في السياسة الفلسطينية الذي قدم محاضرة بعنوان " تأثير ما يسمى بالربيع العربي على الأنقسام الفلسطيني، بين حركتي فتح وحماس" والذي من خلالها اشار على ضعف موقف حماس بعد التغييرات بالأساس في سوريا ومصر, حيث بعد صعود قوة التيار الأسلامي في بداية التغييرات وجدت حماس لها منبرا هناك اما اليوم بعد التغيير في مصر وسيطرة النظام على غالبية المناطق السورية لم يعد لحماس ملجأ عربي الا في قطر. اما حركة فتح ومنظمة التحرير التي حاولت عدم التدخل بأي دولة عربية حافظت على علاقاتها مع جميع الاطراف, وهذا يدل على ان التوافق بين الحركتين سيصب غالبا في مصلحة حركة فتح ومنظمة التحرير اللتان تحظيان بدعم اكبر في الشارع الفلسطيني في هذه الفترة.

في اليوم الثاني استضافت الورشة الاعلامي زهير بهلول, الذي تطرق الى تاريخ الاعلام المحلي واكد على اهمية ودور صحيفة الاتحاد ومجلة الغد والجديد في الحفاظ على الهوية الفلسطينية خصوصا بعد النكبة حتى اوائل الثمنينات, لكن هذه الصحف كانت حزبية بحتة وهذا يتناقد مع الفكر الاعلامي الموضوعي. بعد ذلك انكشف عرب الداخل الى التلفزيون الأسرائيلي والأردني وبدأت صحف عربية تجارية بالصدور مثل كل العرب والصنارة وبعدها بانوراما, لكن جميعها والصحف الحزبية لم تكن بدرجة عالية من المهنية حتى تطور الاعلام في سنوات الالفين وانكشفنا الى الاعلام العربي الجديد وعلى رأسها قناة الجزيرة والتي كانت تأثر بشكل كبير على واقعنا السياسي وعلى مواقفنا حتى كشف الستار عن تبعيتها وتبعية قنوات اخرى للسياسة الامريكية, بالذات بعد كشف ملفات ويكليكس. وفي خلاصة المداخلة اشار الى تطور طفيف بعد بروز راديو الشمس ومحاولة انشاء تلفزيون محلي للجماهير العربية.

وبعدها استضافت الورشة الأديب سلمان ناطور بمحاضرة بعنوان " نهاية الصراع, حلول عادلة ام صفقات" والذي روى تاريخ القضية الفلسطينية وتعامل السياسيين معها بأسلوب الصفقات وليس بأسلوب اخلاقي عادل فمنذ قرار التقسيم والمجتمع الدولي والساسة يجحفون في حق الشعب الفلسطيني بان يعيش على ارضه بأمن وسلام, وأستشهد بروايات عن العلاقات الطيبة التي كانت بين العرب واليهود قبل بزوغ الفكر الصهيوني والذي أساء لليهود والعرب في المنطقة. وأكد على اهمية طرح المنطلقات الأخلاقية للعيش المشترك وأن امكانية الحياة سويا عربا ويهودا في دولة واحدة ديمقراطية هو الطرح الأكثر اخلاقيا لحل الصراع.

وفي النهاية استضافت الورشة السيد صبحي خطيب, الحاصل على اللقب الثاني في موضوع حل النزاعات, الذي قدم ورشة تجسيد لحل الصراعات وطرق تفكيرية علمية لحل الصراعات الشخصية العامة والسياسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]