كان موضوع المحاضرة التي ألقاها الخبير القانوني، الدكتور خالد غنايم(من سخنين) في المؤتمر الذي نظم في جامعة حيفا تلخيصاً وتقييماً للسنة القضائية الماضية- "المسؤولية الجنائية لأصحاب المناصب والوظائف"، مثل رؤساء السلطات المحلية.

وفي لقاء مع "بكرا" قال د.غنايم ان القضاء الاسرائيلي قد طوّر هذه الجزئية مطبّقاً القانون على رؤساء السلطات في حالات مثل وجود مزبلة غير قانونية، حيث تقدّم الشكوى في هذا الأمر ضد رئيس السلطة المحلية وضد مدير قسم الصحة، ويتحمل رئيس السلطة المسؤولية على شكل غرامة – إن كان يعلم بأمر المزبلة، أو لا يعلم. وفي هذا السياق قال د.غنايم ان هنالك – للاسف – رؤساء سلطات محلية عربية لا يعلمون بهذا النظام القانوني.

"الطبيعة البشرية"!

وفي موضوع آخر، ورداً على سؤال حول الابحاث المتعلقة بتفاوت الاحكام الصادرة بحق المتهمين العرب واليهود في نفس التهمة – قال د.غنايم ان بحثاً "قديماً" (في التسعينات) حول هذه الظاهرة أفاد بأن القضاة العرب حازمون مع المتهمين، بينما أفاد بحث لاحق بأن القضاة العرب متسامحون مع المتهمين العرب والعكس صحيح"وهنا يظهر تأثير الطبيعة البشرية على دوافع واعتبارات القضاة الذين يتماثلون مع من ينتمون الى قوميتهم وعرقهم".

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]