مع عودة طلاب الجامعات إلى مقاعد الدراسة، لا يقتصر اهتمامهم على المحاضرين والمحاضرات والعمل والدوام والأجر فحسب- بل يهمهم كذلك الأجواء التي سيتعلمون ويعيشون ويتحركون فيها، بينها مساكن الطلبة – في حال تفضيلهم الإقامة فيها.

ففي جامعة بن غوريون في بئر السبع مثلاً، تتوفر مساكن وأسرّة لألف و (600) طالب، وتتراوح رسوم استئجارها ما بين 599 -934 شيكل شهريًا، بينما يتراوح عدد الأسرة في كل غرفة ما بين واحد إلى اثنين، فيما يتراوح عدد الطلاب في الشقة الكاملة ( سكتسيا) ما بين 2-9 طلاب، علمًا أن غالبية الشقق مكونة من أربع غرف.

وتشمل رسوم الاستئجار ضريبة الأرنونا، لكنها لا تشمل رسوم المياه (45 شيكل في الشهر) ورسوم الكهرباء.

وتبعد المساكن عن الجامعة مسافة خمس دقائق سيرًا على الأقدام، ولا حاجة للمواصلات العامة، بينما تتوفر هذه المواصلات للطلاب الدارسين في المبنى القديم.

وتتوفر في منطقة المساكن والحوانيت وبقالات ومجمعات تجارية ( سوبر ماركت)، بينما المراكز التجارية الضخمة لا تبعد عنها كثيرًا.
وفي المساكن وضعت لخدمة الطلاب غسالات (7 شواقل للغسلة، و8 شواقل للتنشيف والتجفيف) وكذلك الأقراص الكهربائية ( بلاتا) والثلاجات والميكروويف والتلفزيونات، كما أن الارتباط بموقع الانترنت التابع للجامعة متيسر، وبسعر مخفض.

مواصلات في " تل حاي"...

وفي كلية " تل حاي " في الجليل، تتوفر (379) سريرًا للطلاب في المساكن، وتتراوح رسوم استئجارها ما بين 570-900 شيكل شهريًا، تشمل ضريبة الأرنونا والمياه والصيانة والتصليحات والترميمات، ولا تشمل الكهرباء. ويقيم في كل غرفة ما بين طالب أو اثنين، وفي الشقة الكاملة ما بين طالبين إلى أربعة.

وتبعد المساكن عن الكلية كيلو مترين تقريبًا، والمواصلات متوفرة، بينما لا تتعدى المسافة بين المساكن والكلية خمس دقائق سيرًا على الأقدام، والمواصلات العامة متيسرة إلى المراكز التجارية الكبرى.

وتحت تصرف الطلاب في المساكن غسالات ( 8 شواقل للغسلة، وللتنشيف نفس المبلغ)، وأقراص كهربائية للطبخ والتسخين، وفرن وثلاجة وميكرويف ( ليس في كل المساكن). وتتدارس إدارة الكلية تمكين طلبة المساكن من الارتباط بشبكة الانترنت، وكذلك توفير الحراسات للمساكن.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]