ما هي حدود تعري الأب أو الأم أمام الأطفال؟ طفلك الرضيع لن يتذكر بأنك ترتدين ملابسك أمامه، ولكن الأطفال بعمر سن المدرسة سوف يتذكرون! دعونا نسأل الخبراء ونتعرف على الجوانب النفسية لخلع الملابس أمام الأطفال ومتى يجب أن نقفل الباب.

العمر والجنس
تقول طبيبة النفس والمؤلفة كارول ليبرمان بأنه من واجب الاهل وضع حدود واضحة لمسألة العري أمام الأطفال في البيت، "يختلف موعد تحديد وقف تبديل الملابس أو الاستحمام مع الأطفال بالاستناد الى مرحلة الوعي الجنسي عند الطفل نفسه، ويختلف هذا كثيرا بين الذكور والاناث من نفس الجنس أو من الجنس المختلف".

متى يجب أن يضع الأباء حدا للعري أمام الأطفال؟

عندما يكون الطفل رضيعا، فأنت لا تترددين في خلع ملابسك أمامه أو اخذه معك الى حوض الاستحمام. ولكن عندما يكبر الطفل إلى حد ما، ويبدأ بالاستفسار عن الاختلافات الجسدية بينك وبينه من ناحية الحجم أو الشكل فعندها يجب أن تفكري جديا بضرورة أخذ خصوصيتك بعيدا عن عيونه. ولكن ما هي الدلائل التي تشير الى أن الطفل اصبح مدركا للاختلافات الجسدية بين وبينه؟

هل سمعت عن المسرحية التراجيدية "عقدة أوديب"، التي كتبها الاديب سوفكليس Sophocles وتم تمثيلها لأول مرة في القرن 400 قبل الميلاد؟ ويصف بها نبوءة حيث يقوم ابن ملك بقتل أباه والزواج من أمه. وتتحقق النبوءة بالرغم من كل الإجراءات الوقائية التي يقوم بها الملك والملكة. لقد استعار العلماء أسم أوديب لوصف مرحلة مؤكدة في الطفولة المبكرة.

توضح الدكتورة ليبرمان، " من عمر 3 إلى 8 يمر الأطفال "بمرحلة أوديب" في هذه الفترة تشعر البنات الصغيرات برغبة في سرقة حب وإنتباه آبائهم بعيدا عن أمهاتهن، بينما يميل الأولاد الى سرقة حب وإنتباه أمهاتهم بعيدا عن آبائهم." وتوصي ليبرمان في هذه المرحلة، حوالي سن الثالثة بعدم الكشف عن الأعضاء التناسلية أمام الأطفال خصوصا إذا كانوا من الجنس الآخر.

ولكن ماذا عن رؤية الأطفال لبعضهم البعض عراة؟

تقول ليبرمان، " لا ضير من أن يسمح الأهل لأطفالهم من نفس الجنس برؤية بعضهم عراة، مثلا عند الاستحمام أو في غرف تبديل الملابس أو الحالات المماثلة." وتضيف ليبرمان بأن ذلك القرار يرجع إلى الأهل وما قد يرونه مناسبا بالنسبة للأطفال. ولكن مثلا يجب أن لا يشعر الطفل بأن هناك خطأ كبيرا في رؤية شقيقه عاريا أو بأن في ذلك سرا كبيرا حتى لا يزداد فضوله وتبدأ المشاكل!

ماذا عن الرضاعة من الثدي؟

إذا كنت ترضعين طفلا صغيرا وكان لديك أطفال أكبر سنا منه فلا مشكلة في الكشف عن صدرك أمام الأطفال، بالعكس، من المفيد للأطفال رؤية أمهم ترضع شقيقهم الصغير لأن هذا يرسخ في عقولهم وظيفة الصدر عند الاناث وعندها سوف يزداد احترامهم للامهات والنساء ولن يشعروا بالفضول أو الحرمان مثل الاطفال الذين تمنعهم أمهاتهم من رؤيتها وهي ترضع شقيقهم الصغير.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]