على ربوة خضراء بالقرب من مدينة مادبا التاريخيّة إلى الجنوب من العاصمة الأردنيّة عمان تقع كينغز أكاديمي، وهي المدرسة الدّاخليّة الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط التي افتتحت أبوابها في صيف عام 2007 لتسطّر أسلوب تعلّمٍ فريدٍ من نوعه يعتمد نموذج المدارس الدّاخليّة الأمريكيّة.

ويقول مدير المدرسة د. جون أوستن "إنّ وجود مدرسة بمستوى كينغز أكاديمي يجعلها المقصد الأنسب لأولياء الأمور القاطنين في الدول القريبة من الأردن نظراً لطبيعة التعليم والحياة المتكاملة الّتي تحرص المدرسة على تقديمها لطلبتها". ويضيف "فلا يحتاج وليّ الأمر أن يتحمل عناء إرسال ابنه أو ابنته في هذه المرحلة العمرية الحسّاسة للتعلّم في مدارس الولايات المتحدة أو بريطانيا في حين يستطيع أن يرسلهم إلى الأردن للحصول على المستوى نفسه ونوعية التعليم ذاتها ضمن بيئة تراعي عادات هؤلاء الطلبة وتقاليدهم".

الجلسات التّعريفيّة

ويعكف مكتب القبول في كينغز أكاديمي مع بداية كلّ عام دراسيّ على عقد جلسات تعريفيّة بالمدرسة وبجولات ميدانيّة في أرجائها لإطلاع أولياء الأمور المهتمّين وأبنائهم على طبيعة التّعليم والإقامة فيها، ويقوم المكتب بزيارات لمعظم الدّول العربيّة والعالميّة وعقد لقاءات والإجابة على الاستفسارات الّتي يتمّ طرحها.

وسيقوم المكتب - كما هي العادة كل عام - بتنظيم لقاء مع المهتمين من أولياء الأمور في فلسطين لاستقطاب أبنائهم للدراسة في كينغز أكاديمي للعام الدراسي 2014-2015 وذلك في الفترة ما بين 23 – 25 تشرين أول.

وتهدف هذه الجلسات المحليّة والدوليّة أيضاً للترويج للبرنامج الصيفيّ الّذي يعقد في المدرسة أثناء العطلة الصيفيّة حيث يقدّم فيه برامج شيّقة لفئة عمريّة تمتدّ من 6– 16 سنة وتضمّ نشاطات رياضيّة وحصص تقوية لمساقات معيّنة.

الإلهام

لقد استُلهمت فكرة إنشاء كينغز أكاديمي من تجربة الدراسة الثانوية التي عاشها العاهل الأردنيّ الملك عبد الله الثّاني في شبابه في الأكاديميّة الأمريكيّة العريقة ديرفيلد الّتي كان لها أكبر الأثر في نشأته ونضوجه. لقد أراد جلالته أن يعمّم على أبناء بلده والمنطقة الخبرة التي اكتسبها في ديرفيلد وهذه التّجربة دعته لتأسيس مدرسة تقوم على غرارها، وتكون أنموذجاً يحتذى به لمدارس الشّرق الأوسط من خلال ما تعتمده من صفات مميّزة كالتّفوق الأكاديميّ، وأصول التّعليم المتقدّم، مع التّأكيد على القيم الفرديّة والمجتمعيّة ضمن مناخ دراسيّ فريد من نوعه.
 

واستطاعت كينغز أكاديمي بمدّة قياسيّة أن تحصل على الاعتماد الكامل من قبل اثنتين من أعرق منظّمات الاعتماد في العالم، وكذلك أصبحت المدرسة الأولى على مستوى العالم العربي الّتي انضمّت لعضويّة منظّمة "المربّع المستدير" العالميّة الّتي تُعنى بتطوير وتنمية حسّ المسؤوليّة عند الشّباب، وتمنحهم فرصة المشاركة في مشاريع خدمة المجتمع عبر العالم. وفي سعيها المستمر لتعزيز سبل التعلّم عبر الإنترنت، تعدّ كينغز أكاديمي أحد الأعضاء العشرة المؤسّسين للأكاديميّة العالمية للتعلّم عبر الإنترنت (GOA) وهي منظّمة تضم عدداً من المدارس المستقلّة الأكثر تميّزاً حول العالم.

نظام التّعليم

تقوم كينغز أكاديمي بتقديم تجربة نظام المدارس الداخليّة الأمريكيّة على مستوى المرحلة الثانويّة، فيتمّ تشجيع الطّلبة على التّفكير باستقلاليّة، والانخراط في حوارات ونقاشات مثمرة مع زملائهم ومعلّميهم في إطار حلقات دراسية مصغّرة. ويتمّ تعليمهم في الوقت نفسه إدراك أهمية التعلّم وحفظ المعلومات بشكل منهجيّ، في حين صمّمت الفروض المنزلية (الواجبات) لزيادة تعلّم الطلبة وتحفيز حبّ الاستطلاع لديهم، وليس مجرّد ملء الفراغ فقط.

ويعتمد نظام التّعليم في كينغز أكاديمي بشكل كبير على نظام (Advanced Placement Program) وهو نظام تعليميّ يسعى للتّوفيق ما بين المدارس الثانويّة الأمريكيّة من جهة، والكليّات والجامعات الأمريكيّة من جهة أخرى ممّا يتيح الفرصة أمام طلبة الثانوية لدراسة بعض موادّ الجامعة وحصولهم على امتيازات ومهارات الطالب الجامعيّ، بالإضافة إلى إمكانية تجاوز موادّ جامعيّة بينما هم ما يزالون على مقاعد الدّراسة الثانويّة.
وللطّالب الحقّ باختيار البرنامج الّذي يودّ أن يلتحق به، فإمّا أن يلتحق بالبرنامج الدّاخليّ الكامل أو الدّاخليّ الأسبوعيّ أو اليوميّ. هذا، ويبلغ عدد الطّلبة الملتحقين في العام الدراسيّ الحاليّ 485 طالباً وطالبة يمثلون 31 جنسية موزعين على أربعة صفوف دراسيّة تمتدّ من الصّفّ التّاسع إلى الثّاني عشر. في حين أنّ أكثر من 70% من مجمل الطّلبة يلتحقون بأحد البرنامجين الداخليين الكامل والأسبوعيّ.
وإلى جانب اعتمادها الإنجليزية كلغة للتّعلّم، تدرّس كينغز أكاديمي اللّغة العربيّة للطّلبة المتحدّثين بها طوال فترة دراستهم بالمدرسة، ويستطيع الطلبة غير المتحدّثين بها أن يدرسوها باعتبارها لغة ثانية. كما يحقّ للطلبة تعلمّ اللغة الإسبانيّة أو الفرنسيّة أو الصّينيّة إلى جانب الإنجليزيّة والعربيّة.

وتضمّ الأنشطة المسائيّة المرافقة للمنهاج باقة منوّعة من الاختيارات التّي يتمّ توفيرها للطّالب في كلّ فصل دراسيّ وتشمل:الألعاب الرياضيّة المدرسيّة المشتركة كلعب كرة القدم والسّلة والطّائرة والمضرب والسباحة والسكواش، إلى جانب أندية للروبوت والدّراما وركوب الخيل وركوب الدّراجات والغوص وخدمة المجتمع وأنموذج الأمم المتّحدة والجريدة الطلابيّة والمجلّة الأدبيّة.

الحرم المدرسيّ

إنّ أوّل ما يجذب النظر بمجرّد دخول الحرم المدرسيّ لكينغز أكاديمي ما تمّ توفيره للطّلبة من مرافق قلّ نظيرها في مدارس المنطقة، فمن مباني تدريسيّة ومختبرات متطوّرة إلى منامات منفصلة حيث يقيم كلّ طالب في غرفة مفردة ومؤثثة، وإلى جانب ذلك مكتبة تزدان بأكثر من ثلاثين ألف كتاب ومرجع بلغات مختلفة، وصالة رياضيّة مغلقة متعدّدة الاستخدامات ومسبح شبه أولمبيّ وملاعب خارجيّة يُمارَس فيها مختلف الأنشطة والرياضات، ومسرح يستقبل 700 شخص مجهز بأحدث التقنيّات المرئيّة والصوتيّة وقاعة طعام تقدم ثلاث وجبات صحيّة يومياً وعلى مدار الأسبوع، والمدرسة تحوي مصطّحات خضراء تمتدّ على معظم مساحة الحرم المدرسيّ التي تقدر بـ 575 دونماً.

الهيئة التّدريسيّة

تتمثّل إحدى مزايا حياة المدرسة الداخليّة في الوجود الدّائم لأعضاء الهيئة التّدريسيّة في الحرم المدرسيّ نفسه في ساعات المساء؛ لتقديم مساعدة شخصيّة إضافيّة للطّلبة. حيث لا تقتصر ساعات التّدريس والتّعليم على ساعات الدوام الرّسميّ بل تمتدّ على مدى 24 ساعة طوال أيّام الأسبوع. فأدوار أعضاء هيئة التّدريس مترابطة ومتكاملة، فلا تقتصر على التّدريس الصّفيّ بل تمتدّ لتشمل القيام بالتّدريب الرّياضيّ وتقديم المشورة والإشراف على سكن الطّلبة الدّاخليّ.

وتتميّز كينغز أكاديمي بتفاعل الطّلبة والمعلّمين بشكل وثيق حيث توفر بما معدّله معلّمًا واحدًا لكلّ عشرة طلبة. وتتميز كذلك باستخدامها لأحدث وسائل التكنولوجيا داخل الغرف الصفية وخارجها. ويُقدَّم لكلّ طالب جهاز كمبيوتر محمول يستخدمه طول فترة دراسته في كينغز أكاديمي ومزود بخدمة الـ WiFi في جميع أرجاء الحرم المدرسيّ.

ويتمّ تمويل كينغز أكاديمي تمويلاً خاصّاً كونها مؤسسة غير ربحيّة هدفها الوحيد تقديم مستوى مرموق من التّعليم يساهم بشكل إيجابيّ في تطوير الأردن والمنطقة.

 

لمزيدٍ من المعلومات عن " كينغز أكاديمي"،  يمكنكم زيارة الموقع الخاص بها :

 www.kingsacademy.edu.jo 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]