على الرغم من ارتفاع نسبة السمنة ، إلا ان هناك العديد من الأطفال الذين لا يستطيعون الحصول على المركبات الغذائية الضرورية لهم وهذا بسبب تناولهم الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والفقيرة بالمركبات الغذائية المفيدة.

في استراليا %60 من الأولاد في جيل 9-16 سنة لا يحصلون على الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، الحليب ومنتجاته من أهم المصادر للكالسيوم في تغذية الأطفال.

قام باحثون من استراليا بتحليل نتائج حوالي 4500 طفل تتراوح أعمارهم بين 2-16 سنوات من دراسة استقصائية وطنية التي تتعامل مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة. Australian National Children's Nutrition and Physical Activity Survey.

تم تقسيم المشاركين الى 4 مجموعات حسب استهلاك الحليب

يستهلكون الحليب العادي ، يستهلكون الحليب العادي وبنكهات مختلفة ، لا يستهلكون الحليب كمشروب، لا يستهلكون الحليب بالمرة(ولا كجزء من المأكولات).

استهلاك الحليب، الطاقة ، المركبات الغذائية ،مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر ، كل هذه الأمور تم فحصها بين المجموعات. نتائج البحث أظهرت ان الأولاد في المجموعتين الأولي والثانية(مستهلكو الحليب-العادي وبنكهات) تمتعوا من استهلاك عالي جدا للكالسيوم، الفوسفور ،المغنيسيوم ،اليود البوتاسيوم مقارنة مع مجموعة الأولاد الذين لا يستهلكون الحليب بالمرة او الذين لا يستهلكون الحليب كمشروب . نسبة عالية من الأولاد في مجموعة مستهلكي الحليب استهلكوا كمية الكالسيوم الموصى بها يوميا مقارنة مع المجموعة التي لا تستهلك الحليب.النسبة الكبيرة من الأولاد الذين حصلوا على كمية الكالسيوم الموصى بها يوميا كانت من بين المجموعة التي تستهلك الحليب العادي او بنكهات مختلفة ومن ثم المجموعة التي تستهلك الحليب العادي.

الأولاد الذين تتراوح أعمارهم من 16-9 سنوات من مستلهكي الحليب(العادي او بنكهات مختلفة) كانوا أصحاب فرصة اكبر بـ 1.7 للحصول على الكمية الموصى من الكالسيوم مقارنة مع مستهلكي الحليب العادي.

من بين المعطيات التي ظهرت في البحث كان هناك معطى مثير للاهتمام وهو انه على الرغم من ان مستلهكي الحليب بنكهات استهلكوا كميات كبيرة من السكر والطاقة مقارنة مع مستهلكي الحليب العادي او المجموعة التي لا تستهلك الحليب ، لم يتم العثور على فرق في كتلة الجسم ، محيط الخصر او نسبة النشاط الجسماني بين المجموعات الأربع، الباحثون توصلوا الى نتيجة ان استهلاك الحليب (العادي وبطعمات) متعلق باستهلاك اكبر للمركبات الغذائية الضرورية وان استهلاك الحليب العادي او الحليب بنكهات يساعد الأولاد الحصول على الكمية الكالسيوم المطلوبة يوميا دون أي تأثير على وزن الجسم.

معلومات إضافية :

على الرغم من ارتفاع نسبة السمنة ، إلا ان هناك العديد من الأطفال الذين لا يستطيعون الحصول على المركبات الغذائية الضرورية لهم وهذا بسبب تناولهم الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والفقيرة بالمركبات الغذائية المفيدة.

وتعتبر منتجات الحليب من الأغذية ذات كثافة غذائية عالية بسبب تزويدها جسم الإنسان وبشكل طبيعي أكثر من 10 مركبات غذائية من بين هذه المركبات : بروتين ذو جودة ، كالسيوم ، البوتاسيوم ،المغنيسيوم ،الزنك ،الفوسفور وفيتامين A والفيتامينات من عائلة Bبما في ذلك الريبوفلابين وفيتامين B12 .

هناك العديد من الأهالي يمتنعون عن إعطاء أولادهم الحليب بطعمات مثل الشوكو بسبب احتوائه على السكر. اثبت هذا البحث ان استهلاك مشروبات الحليب ساهمت في تغذية الأطفال وتزويدهم بمركبات غذائية هامة وضرورية دون التأثير على الوزن او محيط الخصر للأولاد.

المعلومات أعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]