اذا لم تتم المصادقة على المخطط لتوسيع مسطح مدينة الناصرة ستحل طامة كبرى بأهل الناصرة خلال الـ 15 سنة القادمة وسيكون اكثر من خمسين الف نصراوي بلا مسكن يقيهم حر الصيف وبرودة الشتاء!! هذه الاقوال جاءت على لسان البروفيسور يوسف جبارين المحاضر في موضوع تخطيط المدن في معهد التخنيون....

رؤساء سلطاتنا يقترفون جريمة بحق مواطنيهم

واستعرض جبارين لمراسلنا اوضاع التخطيط في المجتمع العربي وخاصة مدينة الناصرة فقال جبارين:"حقيقة الامر انه تم توسيع مسطح مدينة الناصرة في عام 1995 ب 1600 دونم،وفي تلك المرحلة كان رئيس بلديتها رامز جرايسي وقمت انا شخصيا باعداد التخطيط حيث صودق عليه،وقبل سنتين طلب مني جرايسي اعداد تخطيط جديد لتوسيع المسطح وبالفعل فقد اعددت مخططا لتوسيع المسطح لسنوات طويلة.

وتابع جبارين يقول:" التخطيط الجديد بمساحة 13 الف دونم، واعربت وزارة الداخلية ومؤسسات التخطيط في الدولة بشكل ايجابي عن المخطط وكلي امل ان تتم المصادقة عليه ،لكن التخطيط بحاجة الى متابعة من قبل بلدية الناصرة،وغير ذلك ستحل كارثة بالمدينة اذا لم يتم ذلك..

واضاف جبارين:" احذر من طامة كبرى وكارثة فعلية اذا فشل هذا المخطط لسبب من الاسباب ولم يصادق عليه،وسيجد اكثر من 50 الف نصراوي نفسه بلا مأوى في السنوات الخمس عشرة القادمة،وبرأيي هذا الملف يجب ان يكون الموضوع الاول وفي رأس سلم اولويات البلدية الجديدة...

وختم جبارين عن التخطيط في المجتمع العربي قائلا:للاسف الشديد لا توجد أي بلدة عربية فيها تخطيط سليم،وقمت بفحص الامر بنفسي وهذه جريمة يقترفها رؤساء سلطاتنا المحلية بحق مواطنيهم ،وبرأيي فانهم يقومون بوظيفة كارثية نتيجة عدم مهنيتهم وعدم تقديم طلبات مدروسة ومهنية بتوسيح مسطحات البناء في مناطق نفوذهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]