افتتح مساء أمس الاربعاء في مطعم "ماما" في ساحة العين في الناصرة، غرفة ملح الاولى من نوعها في الوسط العربي، هذا وقد حضر العشرات من الاشخاص الى الافتتاح، وقد بادر بإنشاء الغرفة صاحبة المطعم لين شومر منصور وهي ام لطفلين.

غرفة الملح هي غرفة تحاكي كهوف الملح، وكل زواياها، جدرانها، سقفها وأرضيتها مغطاة بطبقة ملح جاف بسمك وكثافة يتغيران من مكان لآخر، لكن تركيز الملح فيها عالي وطبيعي دائماً.

تقام في غرفة الملح سلسلة علاجات تساعد كثيرا في حالات صعوبة التنفس، الناتجة عن انسداد في جهاز قنوات التنفس نتيجة سوائل موجودة داخلها. وبهذا تمكن الهواء من الدخول لداخل الجسم. يتطلب العلاج جلوسا مريحا للشخص المعالج، استرخاء وتنفس. هنالك الكثير من الأطباء يوصون بغرفة الملح خاصة لمن يعاني من أزمة الربو، ايجابيات العلاج في غرفة الملح تم إثباتها في أبحاث عدة. وقد اثبتت الابحاث الطبية ان العلاج في غرفة الملح يساعد على تهدئة أمراض الجلد والتنفس، مثل الربو، الحساسيات، الصدفية والإكزيمة.

اعد العلاج في غرفة الملح لمن يعانون من الربو، الربو الحساسي، حساسيات وحمى القش، الصرير (التهاب قنوات التنفس وسعال نباحي)، التليف الكيسي، ربو الجلد، الصدفية، البلغم المزمن، الزكام المزمن، النزلة البردية، مرض المحمور المتكرر، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذنين، اضرار التدخين امراض COPD، والتهاب الشعب الرئوية.

وفي لقاء أجريناه مع لين منصور قالت: "ان هذه الفكرة بادرت بإقامتها بعد ان عانت طفلتي منذ ولادتها من حساسية وازمة، مما اضطرني لأخذها الى غرفة الملح في مدينة حيفا، ورأيت ان علاج الملح كان ناجعا اذ تحسنت طفلتي بشكل ملحوظ. وكنت اواجه في تلك الفترة صعوبة بالسفر مع طفلين الى مدينة حيفا، لذلك قررت ان أنشئ غرفة مماثلة لخدمة وسطنا العربي".

وتابعت منصور في حديثها عن العلاج قائلة: العلاج يختلف من شخص لآخر وذلك حسب الوضع الصحي، هنالك عوامل خارجية عديدة تؤثر على الأزمة منها: الغبار، الدخان، التلوث، أنواع نباتات. 

وأضافت: "يتم العلاج عن طريق تلقيه سلسلة معينة من العلاجات تتراوح بين 7 الى 14 جلسة، بعد ذلك يشعر الشخص بتحسن ملحوظ، عندها يكفي ان يقوم الشخص بالدخول الى غرفة الملح مرة في كل شهر، وذلك للحفاظ على النتيجة التي وصل اليها.

وفي سؤال مراسلنا عن الخطوات التي يجب القيام بها من اجل انجاح الفكرة، اجابت منصور: "على الصعيد العام يجب القيام بتوعية للجمهور واطلاعه على أهمية ونجاعة غرفة الملح، وعلى الصعيد الصحي يجب على متلقي العلاج المواظبة على العلاج العلاج، بعد ذلك يشعر الشخص بتحسن ملحوظ او كامل".

ووجهت منصور نصائحها الى الجميع قائلة: "انا اؤمن ان كل شخص يحاول اللجوء الى علاج طبيعي بدلا من الكيماوي، فبعد نجاح العلاج مع طفلتي انصح كل شخص ان يجرب العلاج الطبيعي في غرفة الملح لانه فعال وحتما سيشعر بتحسن".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]