عقدت اليوم في فندق "الجولدن كراون" في الناصرة طاولة مستديرة حول مبادرات جديدة لتمكين النساء في المجتمع العربي في إسرائيل نظمتها كل من "مبادرات صندوق إبراهيم" ومؤسسة "وومنتي" الداعمة لمشاريع ومبادرات نسائية.

شارك في اللقاء كل من مدير "مبادرات صندوق إبراهيم"- محمد دراوشة؛ مدير "وومنتي"- يان بورغشط؛ مديرة جمعية "نساء ضد العنف"- عايدة توما؛ مديرة "كيان"- رفاه عنبتاوي؛ مديرة "كاف مشفيه"- ياعيل كاهن؛ مديرة التطوير اللوائي لمنطقة الشمال في سُلطَةِ التطوير الاقتصادي للوسط العربي- سليمة سليمان؛ مديرة جمعية "التمكين الاقتصادي للنساء"- خولة ريحاني؛ مندوبة موقع" بكرا" المحررة خلود مصالحة؛ بالإضافة إلى عدد من الناشطين والناشطات في المجتمع المدني والاقتصادي وعلى رأسهم إدارة "مبادرات صندوق إبراهيم".

وهدف اللقاء إلى التركيزعلى التحديات والمبادرات من أجل دمج النساء العربيات في سوق العمل الإسرائيلي، وأستهل بكلمة ترحيبية من المدير المشارك دراوشة شكر من خلالها الحضور وشدد على اهمية اللقاء منوهًا على رغبة مؤسسة "وومنتي" في التواصل المباشر مع المؤسسات الفاعلة في مجال التمكين النسائي.

وبعد جلسة تعارف وجهتها المحامية بشائر فاهوم- جيوسي تحدث بورغشط عن جمعية "وومنتي" وعن فعالياتها والمشاريع التي تقوم بدعمها شاكرًا "صندوق مبادرات إبراهيم" على اللقاء.

بعد ذلك قامت السيدة توما- سليمان بالتطرق إلى موضوع الفرص والمعيقات للمرأة الفلسطينية في إسرائيل في مجال المشاركة السياسية متحدثة عن مشروع الجمعية في مرافقة النساء مؤخرًا بالانتخابات البلدية.

موقع بكرا يتبنى القضايا النسوية

المحررة في موقع "بكرا" خلود مصالحة قامت بالتطرق إلي السياسة التحريرية في الموقع والتي تضع النساء والقضايا النسوية في رأس سلم الأولويات. ونوهت مصالحة على أن المرأة، من خلال تغطيتها في موقع "بكرا"، ليست مجرد لاعب في الخبر، إنما مختصة ومركزية.

وتطرقت مصالحة إلى معطيات أبحاث وأدبيات في القضايا النسوية والحقوقية تشير إلى هامشية المرأة في التغطية الإعلامية في أحسن الحالات والتعامل معها بدونية في أسوأ الحالات، مؤكدة أن الإعلام الذكوري عزز الأنماط التقليدية للمرأة الأمر الذي يحاول موقع "بكرا" بلعمل على تغييره. 

بدورها تطرقت عنبتاوي إلى معطيات عن تشغيل النساء الفلسطينيات وإلى عمل كيان في دمجهن في سوق العمل والمعيقات لذلك. السيدة سليمان قامت بدورها بعرض برامج سلطة التطوير الاقتصادي لدفع النساء العربيات إلى سوق العمل وحجم الاستثمار في ذلك.

مجموعات عمل واستخلاص نتائج

النقاش توّج بعد أن قدمت 3 مجموعات عمل نتائج وعبر تساهم في تغلب النساء على المعيقات وتقدمها نحو الاندماج في سوق العمل، حيث خلصت مجموعة "المشاركة السياسية" على أنه هنالك حاجة لتحصين مكان للمرأة في المجالس البلدية والبرلمانية وتشريع قانون خاص يحمي هذا التحصين، كما وأكدت على ضرورة العمل على الطلاب لتوعيتهم لدور النساء في الأطر السياسية والحزبية. فيما أكدت مجموعة الإعلام على ضرورة العمل على مهننة الطواقم الإعلامية لتبني خطاب إعلامي نسوي. وبدورها أكدت مجموعة التشغيل على ضرورة العمل وفق منهجية التفضيل المصحح في تشغيل العرب بشكل عام والنساء بشكل خاص في المؤسسات الإسرائيلية سواءً التجارية أو الحكومية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]