حتى ما قبل أيام معدودات ، كانت سيارات الفورد فوكوس الاكثر مباعا هذا العام في اسرائيل .

متنافسة بشدة مع سيارات "كايا بيكانتو" التي تمكنت من التقدم عليها حاليا ، حيث بيع من هذا الطراز في شهر اكتوبر تشرين الاول الماضي ثماني آلاف و (273) سيارة ، بينما بيع من الطراز الأول سبعة آلاف و (990) سيارة .

وتأتي في المرتبة الثالثة سيارات "تويوتا كورولا" التي بيع منها سبعة آلاف و (131) سيارة ، ولا يستبعد خبراء السوق ان تحتل هذه السيارة المرتبة الأولى مع نهاية العام الجاري .

بفضل حملات التخفيض

ورغم موجات فصل العمال والموظفين ، والركود الاقتصادي في عدد من المجالات والمرافقة – كان الشهر الماضي ( اكتوبر تشرين الأول) شهرا موفقا للغاية بالمقارنة مع شهر ايلول سبتمبر الذي سبقه ، حيث باع مستوردو السيارات (19) ألفا و (593) سيارة ، أي ما يقارب ضعف عدد مبيعات ايلول الأسبق .

ويعلل خبراء السوق هذا النشاط المتزايد – بحملات البيع المغرية التي أعلنت عنها الشركات ، هذا على الرغم من عدم تسلّم كافة المشترين السيارات التي طلبوها ، لأنهم لم يتمكنوا من بيع سياراتهم "القديمة" حتى اللحظة ، ولم يدفعوا ثمن "الطلبية" .
كذلك فان تسلم السيارات المطلوبة والمشتراه يتأخر أحيانا بسبب الاضرابات والاجراءات النقابية (التشويشات) في مسار العمل في مسناء اشدود ، تصل الغالبية الساحقة من السيارات المنتجة والمستوردة من تركيا واوروبا وكورية الجنوبية واليابان وغيرها .

(70) سيارة "مازدا -3 " فقط !

واجمالا ، فمنذ مطلع العام الحالي تم تسليم (184) ألفا و(305) سيارات جديدة لأصحابها ، أي بزيادة نسبتها 3.6% مقارنة بالعام الماضي . وفي هذه الأثناء تتصدر القائمة شركة "يونداي" التي باعت في تشرين الاول الماضي ثلاثة آلاف و (194) سيارة ، فيما باعت منذ مطلع العام (29) ألفا وخمسين سيارة ، تليها سيارات "تويوتا" التي بيع منها الشهر الماضي ألفان و (500) سيارة ، فيما بلغ عدد مبيعاتها منذ مطلع العام (18) ألفا و (281) سيارة .

وتتفوق "تويوتا" على "كايا" ببضع عشرات من السيارات (فقط) ، علما ان هذه الشركة (كايا) باعت الشهر الماضي ألفا و (870) سيارة ، وباعت منذ مطلع العام (18) ألفا و (228) سيارة .

وتأتي سيارات فورد في المرتبة الرابعة ن بواقع (11) ألفا و (305) سيارات تم بيعها وتسليمها ، متقدمة على "سكودا" التي بيع وسلم منها عشرة آلاف و (894) سيارة ، علما ان "سكودا" تفوقت في الشهر الماضي وحدة (تشرين الأول) على فورد ، بحساب اجمالي في السيارات لأغراض الأجرة ( سيارات الأجرة) ، وسجلت كأفضل ماركة مبيعات في اوروبا .

واللافت ان شركة "مازدا" باعت سبعين سيارة فقط من فئة مازدا – 3 الجديدة ، واحتلت المرتبة السابعة بواقع تسعة آلاف و (202) سيارة منذ مطلع العام ، بينما سبقتها "نيسان" محتلة المرتبة السادسة بواقع تسعة آلاف و (211) سيارة .

"بورش وفيراري"

وفي سوق السيارات الفاخرة الفخمة الفارهة ، تتصدر "اودي" اللائحة بفارق كبير ، بواقع ألفين و (277) سيارة ، مقابل ألف و (564) سيارة لمرسيدس وألف و (311) سيارة من طراز بي.ام.دبليو ولا يشمل هذا الرقم (450) سيارة من فئة "ميني" من هذا الطراز ، في حين بيعت (735) سيارة من طراز " كرايزلر" – جيب . أما فولفو فباعت هذا العام (585) سيارة ، بينما باعت "الفا روميو" (431) سيارة ،وباعت "بويك" (209) سيارات ، وباعت "كاديلاك" (207) سيارات ، بينما باعت لاندروفر (141) سيارة .

وفي اطار المنافسة بين "بورش" و "فيراري" ، تستمر الأولى ( الألمانية) بواقع (55) سيارة ، مقابل عشرين سيارة من فئة "مزراتي" و (11) سيارة من فئة "فيراري" .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]