يواصل المنتدى الفكري (مبادرة فكرية- ثقافية جديدة انطلقت مطلع العام بمشاركة عدد من المثقفين والأكاديميين في الداخل من ذوي المشارب الفكرية المتنوعة) استعداداته للبدء بسلسلة فعاليات تطوعية تهدف لمواجهة حالة الركود الملازمة للمجتمع العربي في البلاد وإعادة قراءة مجمل واقعه، مسلماته وأدوات عمله في إطار رؤية نقدية وجريئة. وأنهى " الملتقى الفكري " لقاءا آخرا جمع نحو 30 مشاركا ، نهاية الأسبوع، في القدس تمت فيه مواصلة التحضيرات لإنجاز باكورة أعماله وهي ملتقى فكري- ثقافي يعقد في العام المقبل تليه فعاليات متنوعة تتطلع لـحراك فكري شفاف ولـ " إلقاء الحجارة " في بركة راكدة في ظل تردي الأحوال العامة في السياسة،المجتمع والثقافة ومجمل قضايا الجبهة الداخلية بالدرجة الأولى. سيتمحور الملتقى بعدة قضايا جوهرية ،هويته ومستقبله،علاقته بنفسه وبالآخر. بخلاف التصورات المستقبلية لا يبحث الملتقى الفكري عن حالة إجماع أو تمثيل المجتمع ولا القيام بثورة بل يرغب بتعزيز الروح النقدية،طرح أسئلة وتنمية ثقافة الحوار والالتزام بالمسؤولية الفردية والجماعية، التأثير على الخطاب،القيم والسلوكيات وعلى السياسات. كل ذلك على أسس الديموقراطية،الحداثة،التعددية والاستقامة الفكرية واحترام الحقوق ومناقشة الثوابت والمسلمات بعيدا عن التكفير والتخوين والقمع أملا بنتاج فكري ومقولات تنويرية وأفكار للتغيير الأفضل.

الملتقى مستقل تنظيميا وحزبيا وهو مفتوح لكل من يرغب بطرح فكر يتعلق بالقضايا المجتمعية وسط شراكات وتعاون مع فعاليات مجتمعنا المختلفة، ولن يحل مكان أي جهة لا بالتمثيل السياسي ولا بتوفير الحلول للمشاكل والتحديات اليومية وأن طبيعة تأثيره تراكمية وبعيدة المدى وطواعية.

شارك في اللقاء هذه المرة : المحاضرة بالإعلام د. ميري توتري، المحاضرة بالتربية د. هالة اسبانيولي حزان،مديرة " إنجاز" غيداء ريناوي- زعبي، رئيسة تحرير " الاتحاد " عايدة توما،الإذاعية والناشطة مقبولة نصار،مديرة مشاريع في منظمة " بطيرم " إخلاص يحيى،بروفسور رياض اغبارية رئيس قسم الصيدلة في جامعة بئر السبع،المحامي علي حيدر، المؤرخ د. عادل مناع،الكاتب الصحفي وديع عواودة،د. ثابت أبو راس،المهندس شوقي خطيب، الكاتب سلمان ناطور،المحامي إياد رابي،البروفسور ومخطط المدن راسم خمايسي،الباحث د. صابر رابي،أديب جهشان،الباحث التربوي د. خالد أبو عصبة،مدير " سيكوي" جابر عساقلة،البروفسور المحاضر بعلم الاجتماع عزيز حيدر،البروفسور الأخصائي النفسي مروان دويري، الخبير بالحاسوب د. جهاد الصانع، المحامي أيمن عودة، المحاضر بعلم الاجتماع د. نهاد علي. وهناك مثقفين ومبدعين آخرين شاركوا في لقاءات سابقة وسيشاركون طبعا بلقاءات مستقبلية.

مع وزير الثقافة الفلسطيني، لقاء مفتوح

على هامش اللقاء في القدس استضافت المجموعة وزير الثقافة الفلسطيني د. أنور أبو عيشة في لقاء مفتوح شكل فرصة لتعرف الوزير على كوكبة من مثقفي شعبنا ومفكريه واطلاع المجموعة على كيفية تعامل السلطة الوطنية ومنظمة التحرير مع القضايا الثقافية الفلسطينية والسبل لتعزيز وحدة هذه الثقافة وحضور المبدعين الفلسطينيين من الداخل بالفعاليات الثقافية التي تنظم في الوطن والخارج، واعرب الوزير عن سروره البالغ بهذا اللقاء وأكد ان وزارة الثقافة وهو شخصيا يوليان أهمية كبرى لتمكين مشاركة الداخل في العمل الثقافي على كافة المستويات.

وتطرق إلى الوضع المالي الصعب الذي تعاني منه الوزارة مثل جميع الوزارات بسبب شح الموارد ومضايقات الاحتلال وأكد أنه رغم كل ذلك ستواصل الثقافة الفلسطينية نتاجها وحضورها عربيا وعالميا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]