تحت عنوان "تحية نسوية للنائبة حنين زعبي في أعقاب نجاحها في تمرير قانون التمثيل الملائم للنساء بالقراءة التمهيدية" وصل اليوم إلى موقع "بكرا" بيانٌ صادر عن مجموعة من النسويات وموقع من قبلهّن، تم من خلاله التطرق إلى الإنجاز الأخير للنائبة زعبي في تمرير قانون "تمثيل ملائم للنساء في انتخابات السلطات المحليّة".

إلى جانب الحديث عن الإنجاز تطرق البيان إلى تجاهل قسم من الجمعيات النسوية له، بل حمل الاتهام أن بعض الجمعيات النسوية حاولت نسب الإنجاز إلى أحزاب يهودية .

وفي حديث لموقع "بكرا" لإحدى الموقعات على البيان عُلم على أن الحديث يدور عن تجاهل ائتلاف "الجمعيات من أجل العمل على تعديل قانون الانتخابات للسلطات المحلية لضمان تمثيل النساء" لإنجاز عضو الكنيست زعبي، حيث أصدر الإئتلاف بيانا سابقًا دون التطرق إلى قانون زعبي، مما وصف من قبل الناشطة على أنه "يتناقض مع التوجه الوطني والقومي وأيضًا الصدق بالاعتراف بإنجازات الغير".

يُشار إلى أن القانون يعاقب كل قائمة تخوض الانتخابات دون ان ترشح امرأة بين كل ثلاثة مرشحين بتخفيض نسبة تمويل القائمة بـ 30% .

وفي الدورة الحالية، يوم 17.6.2013، قامت النائبة حنين زعبي بتقديم نفس القانون على طاولة الكنيست ورقمه 1422 والذي مرر يوم الاربعاء 13.11.2013.

وحاولنا في موقع "بكرا" الحديث إلى علا نجمي، مركزة الإئتلاف المذكور، إلا أنه تعذّر ذلك وسنقوم بنشره حال توفره.

البيان والتوقيع

وجاء في البيان الذي أصدرته مجموعة من الناشطات النسويات في هذا السياق:

نحن ناشطات نسويات نتوجه بتحية نسوية للنائبة حنين زعبي التي نجحت ان تمرر في القراءة التمهيدية في الكنيست قانون التمثيل الملائم للنساء في السلطات المحلية. ويجدر بالذكر ان هذه هي المرة الثانية التي تقدم فيها النائبة زعبي قانونا لضمان تمثيل ملائم للنساء في القوائم المنافسة في الانتخابات المحلية، وكانت قد قدمت قانونا مماثلا في الدورة الماضية للكنسيت، إلا أنه لم يمر حينها..

نحن كناشطات وجمعيات نسويّة نرى هذا القانون انطلاقة هامة وضرورية قد تساهم في تغيير مكانة النساء الفلسطينيات. ويصب هذا الاقتراح في الجهود التي تبذلها الناشطات النسويات الفلسطينيات لتغيير مكانة المرأة الفلسطينية، اذ لطالما طالبنا في رفع تمثيل نسبة النساء الفلسطينيات في مواقع اتخاذ القرار لما في ذلك من فائدة تعود على المجتمع عموما وعلى مكانة النساء على وجه الخصوص.

ان زيادة نسبة النساء في الحيّز العام عموما تساهم في تغيير انماط التفكير التقليدية حول ادوار النساء في المجتمع عدا على ان وجودها في مواقع اتخاذ القرارات بإمكانها المساهمة في تطوير خطاب مساند للنساء. طبعا لا يمكننا التغاضي ان التغيير لا يمكن حدوثه بوجود امرأة فقط لكونها إمرأة انما التغيير مشروط بالمشروع الذي تحمله والوعي لضرورة تحدي القيم الاجتماعية التقلدية السائدة، تلك التي لها علاقة بمكانة النساء من ناحية ولكن ايضا تلك المتعلقة في الثقافة الذكورية السائدة في الحيز العام.

وفي نفس السياق، واذ نثني ونشكر النائبة حنين زعبي مبادرتها للقانون، وانضمامها لقانون مماثل تقدم به كل من عضو الكنيست دوف حنين ويفعات كريب، يستند بنصه لنص القانون الذي قدمته النائبة زعبي بالكنيست السابقة، وهذا باعتراف كريف ويظهر في نص القانون، نضع علامات استفهام على موقف بعض الجمعيات الفلسطينية نسوية وغير نسوية والتي اختارت ان تدعم اقتراح كريف وذلك على الرغم من استمرار محاولات زعبي النائبة العربية الوحيدة في البرلمان الاسرائيلي، بطرح القانون. ومن ناحية اخرى نستغرب تغييب انجاز النائبة زعبي في بيان هذه الجمعيات، حول الموضوع، وقصر الإنجاز على عضو الكنيست من حزب "يش عتيد"، ونرى بان هذا يتنافى مع القيم النسوية والتي نؤمن بها كنسويات وان هذا الفعل لا يصب في مصلحة المجتمع الفلسطيني، حيث نتوقع من ممثلينا في البرلمان الاسرائيلي، والجمعيات الفلسطينة الناشطة، التعاون في كل ما يتعلق بقضايانا الاجتماعية والسياسية العامة وتلك المتعلقة بالنساء على وجه الخصوص لما في ذلك من فائدة تعود على الجميع.

الاسماء الموقعة:

1.رفاه عنبتاوي مديرة كيان-تنظيم نسوي

2.برفسور نادرة شلهوب كيفوركيان- مديرة وحدة الدراسات النسوية – مدى الكرمل

3. سمية شرقاوي- مديرة جمعية البير

4.حنان الصانع مديرة جمعية سدرة- اللقية

5.صفاء طميش - مديرة منتدى الجنسانية

6. نايفة سريسي مديرة جمعية نساء وافاق

7.سماح اغبارية: مديرة جمعية نعم-نساء عربيات في المركز

8.همت زعبي مركزة المنتدى النسوي الفلسطيني

9.ليلى جاروشي مركزة عامة – جمعية السوار

10.أميمة مصالحة - مركزة اتحاد المرأة التقدمي.

11. صفاء شحادة- مديرة معا اتحاد الجمعيات النسائية في النقب.

12. هبه يزبك مركزة لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية

13. ايناس عودة حاج- ناشطة نسوية ومديرة مشاركة في مدى الكرمل

14. نداء نصار ناشطة نسوية ومركزة مشاريع - جمعية بلدنا

15. لينا أبو مخ محامية وناشطة نسوية

16.افنان اغبارية مربية وناشطة نسوية

17.جائدة زعبي ناشطة نسوية وموجهة مجموعات

18. ريم قندلفت، مهندسة وناشطة نسوية

19.راغده زعبي، ناشطة نسوية وسياسية

20.عبير بكر محامية وناشطة نسوية

21.سناء زريق ناشطة نسوية

22.راوية ابو ربيعة محامية وناشطة نسوية

23.غدير الشافعي ناشطة نسوية

24.منال صعابنة ناشطة نسوية

25. عرين هواري- ناشطة نسوية وسياسية

26. ريموندة منصور ناسطة نسوية وسياسية 
 
27.أريج صباغ باحثة وناشطة نسوية

28. ياسمين ظاهر طالبة دكتوراة وناشطة نسوية

29.رنين جريس- ناشطة نسوية

30فاخرة هلون ناشطة نسوية وطالبة دكتوراه

31.سهير أسعد محامية وناشطة نسوية

32.رغدة النابلسي ناشطة نسوية

33. نيفين أبو رحمون مربية وناشطة نسوية وسياسية

34.منوى مرعي مربية وناشطة نسوية

35. غادة أسدي- ناشطة سياسية ومرشحة في انتخابات السلطات المحلية في قرية المكر.

36. مريم فرح - ناشطة نسوية

37.غادة اسعد- صحافية

38. حنين اغبارية- محامية وناشطة سياسية ونسوية
 
39. ايناس زعبي مفرع- ناشطة نسوية وعاملة اجتماعية
 
40. حنان شحادة- ناشطة نسوية وعاملة اجتماعية
 
41. لولو طه - ناشطة نسوية وسياسية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]