أصدرت منظمة دول التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD) تقريرا ً تحت عنوان "نظرة إلى الشؤون الصحية"، تضمـّن صورة سوداوية قائمة لأحوال الطب والصحة في إسرائيل، مع الإشارة إلى أن نسبة الأطباء الذين تجاوزوا سن الخمسين في الدول العربية هي الأعلى من بين دول المنظمة (34 دولة)، بالنظر إلى تقدم سن الأطباء الذين قدموا إلى إسرائيل في سنوات التسعين من جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا ً.

وتبين من التقرير أن نسبة خريجي كليات الطب في إسرائيل هي الأدنى ضمن دول المنظمة، بواقع 4.9 خريج جديد لكل مئة ألف نسمة، و14.5 خريج جديد لكل ألف طبيب عامل، بينما تبلغ النسبتان في دول المنظمة 10.6 خريج جديد لكل مئة ألف نسمة و33.7 خريج جديد لكل ألف طبيب – بالمعدل.

أقل من (12) ممرضة لكل مئة ألف نسمة

وأشار التقرير بالمقابل، إلى انه طرأ في السنوات الأخيرة ارتفاع نسبي في عدد الخريجين، نتيجة إجراءات اتخذتها الحكومة الإسرائيلية في هذا الاتجاه، مثل افتتاح كلية الطب في صفد، وتوسيع الكليات القائمة. وجاء في التقرير في هذا السياق انه سجلت في السنوات الأخيرة ارتفاعات في إعداد الخريجين في دول أخرى بالمنظمة، مثل بريطانيا وهولندا والدنمارك والولايات المتحدة وكندا واستراليا.

وتبدو الصورة أكثر قتامة وسوداوية في مجال التمريض (في إسرائيل)، إذ جاء في التقرير أن عدد خريجي مدارس التمريض بالغ التدني، بواقع (11.4) ممرضة لكل مئة ألف نسمة، أي (23.6) ممرضة جديدة مقابل ألف ممرضة عاملة، بينما تبلغ النسبة في دول المنظمة (42.8) لكل مئة ألف و(52.3) مقابل كل ألف. وهنا أيضا ً سجل تحسـّن نسبي نظرا ً لمضاعفة عدد الأطر المختصة بالتأهيل، فيما يتوقع المسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاعات كبيرة متواصلة في أعداد الممرضات خلال السنوات المقبلة.

اكتظاظ وازدحام

وأدرج التقرير إسرائيل في مرتبة أدنى من المعدل من حيث نسبة زيارات الطبيب في العيادات، بواقع (6.2) زيارة للفرد في السنة، بينما يبلغ المعدل في دول المنظمة (6.7) زيارة. كذلك فان عدد المتعالجين الذين يستقبلهم الطبيب الواحد في العيادة متدن في إسرائيل، بواقع ألف و(794) متعالجا ً في السنة، بينما المعدل في دول OECD هو ألفان و(361) متعالجا ً.

وفيما يتعلق باكتظاظ المستشفيات، فان التقرير يشير إلى أن هذا الوضع (السيئ) لم يتغير في إسرائيل منذ سنوات، حيث أن نسبة إشغال الأسرّة العلاجية بلغت عام 2011 قرابة 100% (98% تحديدا ً)، وهي النسبة الأعلى في دول المنظمة التي يبلغ المعدل فيها 78%.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]