نظمت جمعية أطباء الاسنان العرب في اسرائيل يوما علميا هاما في فندق بلازا في مدينة الناصرة، شارك فيه المئات من اطباء الاسنان العرب وبحضور مميز لمحاضرين قديرين على مستوى عالمي في مجال طب الاسنان وهما: البروفسور رائد القاسم فلسطيني الاصل والمحاضر الكبير في جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية، والبروفسور جعفر محيي ابن المغرب والمحاضر في جامعة بروكسل في بلجيكا. اضافة الى الدكتور سامر سروجي ابن الناصرة واخصائي جراحة الفم والاسنان في مستشفى الكرمل في حيفا، وقد ترأس المؤتمر كل من بروفسور سامي سويد والدكتور منير قرواني.

افتتح المؤتمر الدكتور فخري حسن رئيس جمعية اطباء الاسنان العرب الذي رحب بالحضور وأثنى على أهمية تنظيم مثل هذه الأيام الدراسية العلمية التي تساهم في تطوير عمل أطباء الاسنان العرب وتجمعهم تحت سقف واحد ودعى كافة الأطباء للالتفاف حول الجمعية وأنشطتها. وأكد د. فخري حسن على ان هذا اليوم العلمي الهام يحمل اكثر من دلالة بسبب حضور كوكبة هامة من المحاضرين والزملاء وبسبب الانتهاء من انجاز اهم مشروع اقامته جمعية اطباء الاسنان العرب منذ تأسيسها وهو المقر الجديد ومعهد الاستكمال الذي يحتوي على معدات فخمة وحديثة ومتطورة وهي الاكثر تطورا من نوعها في اسرائيل والشرق الاوسط، واعلن انه سيتم الاعلان عن يوم الافتتاح الرسمي لهذا المعهد قريبا. وقد شكر رئيس الجمعية جميع المتبرعين الذين اسهمت تبرعاتهم اسهاما هاما جدا في انجاز هذا المشروع الضخم والذي سيتم من خلاله اجراء دورات نظرية وعملية للأطباء الجدد والقدامى في كافة مواضيع طب الاسنان.


محاضرات علمية بمشاركة محاضرين عرب في جامعات البلاد والعالم

قدم المحاضرة الاولى البروفيسور رائد قاسم، المحاضر في جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو فلسطيني الاصل من مدينة حيفا الذي يعتبر من اشهر واهم المحاضرين في موضوع علاج العصب في الاسنان وتطرق في محاضرته إلى استعراض اسباب فشل بعض هذه العلاجات وعن الاراء السائدة بين صفوف الأطباء. ثم قدم أمثلة عينية لحالات عديدة وعمليات جراحية . وقدم بروفسور قاسم، في كل حالة شرحًا تفصيليا للعوامل التي من الممكن ان تؤدي الى فشل علاجات العصب، وقدم في هذا المضمار توصيات عملية وعلمية لتجنب عوامل وأسباب الفشل.

وشدد بروفسور رائد القاسم في محاضرته على اهمية التكنولوجيا والآليات العصرية في العلاج"، فهنالك اختراعات تكنولوجية سهلت على الاطباء تحديد موقع المعضلة وتشخيص المشاكل والأمراض، وبالتالي الاشارة الى الحل، واستعرض تقنية الصور ثلاثية الأبعاد وقدرتها على تشخيص الأمراض.

ثم قدم البروفيسور جعفر محيي من الدار البيضاء في المغرب والذي يحاضر ويدرس في جامعة بروكسل في بلجيكا محاضرتين في موضوع زراعة الأسنان، وقد تطرق في محاضرته إلى بعض الأمور التقنية حول زراعة الاسنان والاشكاليات التي تواجه الأطباء في هذا النوع من الجراحة الفموية والعمليات المركبة في هذا المضمار وعدد الأسباب والعوامل التي تؤثر على نجاح وفشل زراعة الأسنان ومدى نجاعة العملية وجودتها.

الدكتور سامر سروجي من قسم جراحة الفم والأسنان في مستشفى الكرمل حيث تطرق في محاضرته الى زراعة العظم والاسنان والنظريات السائدة في موضوع علاج وبناء العظم داخل الفم والى اشكاليات مثل هذا النظريات والحلول العملية التي تقدمها.

قدم شروحًا حول الخلايا الجذعية الموجودة في عدة مواضع في فم الإنسان واستعرض عملية الانشطار التي تقوم بها الخلايا والتحول الى خلايا جذعية اخرى او عظم وغضروف. وفي نهاية المحاضرة استعرض سروجي عدة حالات وإشكاليات مرت معه خلال عمله وكيفية تطبيق استخلاص البحث العلمي على حالات مستعصية والنتائج التي تم تحقيقها.

معرض للمواد ومعدات طب الاسنان

يشار الى ان العديد من شركات المواد ومعدات طب الاسنان شاركت في معرض لمنتوجاتها الى جانب اعمال المؤتمر والذي اختتم اعماله وسط اعجاب وتقدير كافة المشاركين لجمعية اطباء الاسنان العرب ونشاطاتها التي لا تعرف الكلل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]