شاركت العشرات من النساء والأمهات من قرية بئر المكسور الأسبوع الماضي في فعالية مميزة للنساء المبدعات وصاحبات أفكار اقتصادية وذلك في نادي المسنين في القرية. حيث دعا مدير بيت المسن الشيخ صالح حجيرات أبو وحيد مجموعة من نساء القرية العاملات والمنتجات، كما شاركت في الفعالية السيدة دلال مغربي – ابو الهيجاء- مستشارة القروض في جمعية صناديق كوريت، حيث عرضت النساء ما قمن به من أعمال في بيوتهن وبرزت خلال ذلك بعض الإبداعات الفنية والاقتصادية، واحضرن نماذج عن بعض من الاعمال التي يقمن بها، وبإرشاد السيدة جلال مغربي قامت المجموعة بفعالية بهدف تمكين فكرة العمل الجماعي واهمية العمل النسائي والتشابك الاقتصادي بينهن، حيث برهنت المسنات اهمية عمل المرأة للمساعدة في اقتصاد العائلة من خلال المهارات التي توارثنها من امهاتهن او جداتهن، واعطين امثلة من حياتهن الشخصية. كما ان النساء العاملات قدمن أنفسهن كنساء منتجات وعاملات وايضا.

السيدة دلال مغربي قامت على ترتيب الفعالية وشرح عن فكرة البروفسور محمد يونس البنغالي، والذي حاز على جائزة نوبل للسلام سنة 2006 على مشروعه وفكرته التي تمكّن بفضلها على متابعة وخلق فرص عمل وتوفير السلع والخدمات للمجتمع عن طريق القروض الصغيرة مع توفير الاستشارة المهنية المتخصصة في المجال البروفسور محمد يونس البنغالي الاقتصادية، كما أعطت شرحا عن جميعة وصناديق كوريت وفعالياتها التي تأسست عام 1994 بهدف تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل. وهي عبارة عن جمعية مستقلة تتلقى الدعم من ممولين أجانب ومن وزارة الصناعة والتجارة والاستخدام (תמ"ת)، وتتبنى الموديل الاقتصادي "للمكروفينانس". تحقق هذه الجمعية اهدافها عن طريق توفير ضمانات لقروض للأشخاص الذين يجدون صعوبة في توفير الضمانات للقروض البنكية، وذلك بهدف المساعدة في تأسيس وتطوير مصالح اقتصادية صغيرة ومتوسطة

من جانبها عبرت المستشارة دلال مغربي – ابو الهيجاء أنّه بهذه الصيغة الائتمانية يمكن مساعدة الشرائح الاجتماعية الضعيفة وتحويلها الى شرائح منتجة وإلى أصحاب مشاريع إنتاجية في مجال السلع والخدمات، وأنّ بلدنا تستطيع ان تدعم النساء العاملات المنتجات عن طريق شراء منتجاتهن او الاستفادة من خدماتهن المتوفرة بشكل محلي، ودعمهن في مشاريعهن الخاصة، وتعتبر أن هذه الصيغة هي الأنسب والانجح لتخليص مجتمعنا من الإستضعاف الاقتصادي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]